Connect with us

5 طرق يمكنك من خلالها الاستفادة من بيانات تقييم العملاء لتنمية أعمالك

5 طرق يمكنك من خلالها الاستفادة من بيانات تقييم العملاء لتنمية أعمالك

التجارة الإلكترونية

5 طرق يمكنك من خلالها الاستفادة من بيانات تقييم العملاء لتنمية أعمالك

أحد أهم أسباب قيام العديد من الشركات بجمع آراء وتقييم العملاء هي أنها ستساعدهم على تحديد التوزيع الديموغرافي لهؤلاء العملاء بشكل أفضل وإيجاد الوسائل لتحسين تجربتهم بشكل عام – مما يؤدّي إلى زيادة المبيعات على المدى الطويل.

وبغض النظر عن المجال الذي تعمل فيه، فإن عملية جمع البيانات عن عملائك وعن طريقة تفكيرهم عن منتجاتك وخدماتك تعتبر هامّة جداً لشركتك. فإن كان أداء شركتك سيء، فيمكنك الاستعانة بهذه البيانات لتحسين جوانب الضعف المختلفة في أعمالك وأيضاً لحمايتك من خسارة العملاء الغير راضيين.

لذلك وحتّى إن كانت شركتك ليس لها خبرة كبيرة في جمع البيانات، فهناك 5 طرق لا غنى عنهم للاستفادة من بيانات العملاء وتقييمهم بأقصى قدر ممكن لتنمية أعمالك.

1. مراقبة رضاء العملاء (وعدم رضاؤهم)

مراقبة رضاء العملاء (وعدم رضاؤهم)

ربما تكون عوائد مبيعاتك الآن كبيرة ولكن كم من العملاء قد خسرت في العام السابق؟ قد يكون الأداء العام القوي للشركة في بعض الأحيان عامل مخادع عند محاولة فهم ما الذي يفكّر في العملاء بالضبط بخصوص منتجاتك واسمك التجاري.

ربما قد لا تستطيع استعادة المستهلكين الغير راضيين ولكنك يمكنك بالتأكيد أن تفهم لماذا اختار هؤلاء العملاء عدم الشراء منك واستخدام هذه المعرفة لمنع حدوث مثل ذلك في المستقبل.

العديد من ملّاك الشركات يخافون بطبيعة الحال من التقييمات والآراء السيئة، ولكن الأسوأ من ذلك هو أن يقوم عملاؤك الأوفياء بالتوقّف عن الشراء بصمت وبدون إعطاء فرصة لك لمعرفة سبب قيامهم بذلك.

بدون وجود فكرة جيّدة عمّا إذا كنت تحافظ على رضاء عملائك أم لا، فقد يعاني مستوى الاحتفاظ بالعملاء وأيضاً نمو شركتك العام بشكل سلبي.

2. اتّخذ قرارات أفضل

اتّخذ قرارات أفضل

إذا أردت أن تتفوّق في الأداء على منافسيك وتزيد من نسبة اكتساب العملاء على الإنترنت وتُأسّس علاقة ثقة بين اسمك التجاري وبين السوق، فيجب عليك بذل كل الجهود لتحسين منتجاتك وحملاتك التسويقية. والقيام بذلك بدون توافر بيانات تقييم العملاء سيكون صعب للغاية.

جمع تقييم العملاء بشكل جيّد سيخبرك ما إذا كانت منتجاتك وحملاتك التسويقية لها التأثير المرغوب أم لا وسيعطيك معلومات تستطيع الاستفادة منها للتفاعل بإيجابية مع عملائك المستهدفين في المستقبل. استفد من هذه المعرفة لاتخذا قرارات ذكية والتي ستساعدك على توجيه اسمك التجاري إلى الطريق الصحيح.

3. تحسين المنتجات والخدمات

تحسين المنتجات والخدمات

هل منتجاتك تعتبر جيّدة بالقدر الكافي؟ هل هناك خصائص ليس راضي عنها العملاء؟ هل يشتري عملاؤك المنتج بسبب السعر أو الجودة؟ يمكنك الإجابة عن كل هذه الأسئلة من بيانات تقييم العملاء.

إذا استمعت لما يريد أن يخبرك به المستهلكين، فسيكون من السهل عمل تعديلات أو تحسينات والتي ستضمن أن منتجك سيكون دائماً مرغوب فيه ومطلوب في السوق.

4. شجّع موظفيك وتفاعل معهم

شجّع موظفيك وتفاعل معهم

تقييم العملاء يعتبر من الأدوات الممتازة لتحفيز الموظفين للقيام بمهامهم. فيمكن للتقييم الإيجابي الرفع من الدافع والمعنويات، بينما سيحدّد التقييم السلبي نقاط الضعف في الأداء في شركتك.

ففريق خدمة العملاء على سيل المثال يعاني في الغالب من التقييم السلبي من العملاء. ولكن من خلال البحث عن التقييم بفاعلية واستخدام طرق قياس رضاء العملاء الأخرى، فستتمكّن من معرفة ما هي نقاط القوّة أيضاً.

5. قدّم تجربة مُخصّصة أكثر

قدّم تجربة مُخصّصة أكثر

يهتم الكثير من الناس اليوم بالحصول على تجربة مخصّصة ومناسبة لهم، ويمكن لبيانات تقييم العملاء مساعدتك في تعزيز هذا الجانب من اسمك التجاري. وفي الحقيقة فإن 91% من العملاء سيتسوّقون على الأرجح من العلامات التجارية التي تقدّم عروض وتوصيات مناسبة لهم وهذا وفقاً لشركة Accenture للخدمات الاحترافية.

بمعرفة فعلاً ما هي أنواع المنتجات والخدمات والتجارب التي يرغب بها عملاؤك أكثر، ستتمكّن بسهولة أكبر من تلبية توقّعاتهم المتعلقة بالتواصل ومقترحات الشراء المُخصّصة لاحتياجاتهم – اقترح لهم المنتجات والمحتويات التي سيحبونها فعلاً.

الاستفادة من تقييم العملاء للنمو

البيانات التي تجمعها لن يكون لها أي فائدة مالم تجد طريقة ما لتربطها مع القرارات التي تتخذّها لصالح لشركتك. فبالإضافة إلى وجود معلومات قيّمة بين يديك، فعليك الاستعداد لتطبيق هذه المعرفة بشكل عملي على العمليات في شركتك.

لديك كامل الحريّة في اختيار طريقة الحصول على هذه البيانات وتحليلها والتي تناسب أهداف شركتك التجارية بشكل أفضل. ولكن إذا أردت بعض الإلهام، فنقدّم لك بعض من طرق ممتازة والتي يمكنك من خلالها جمع تقييم المستخدمين بفاعلية لتنمية أعمالك اليوم.

  • استبيانات آراء العملاء على الإنترنت
  • حملات البريد الإلكتروني
  • تجهيز نموذج لتقييم العملاء على الموقع الإلكتروني
  • اختبارات سهولة الاستخدام
  • مقابلات استكشافية مع العملاء
  • وسائل التواصل الاجتماعي (دراسة التعليقات والآراء)
  • متابعة مواقع ومنتديات المتخصّصة في تقييمات العملاء

الخلاصة

بدون آراء الأفراد الذين يزورون موقعك باستمرار ويشترون منتجاتك، فستواجه صعوبة في الحكم الجيّد عند اتخاذ القرارات في تحديد الطريقة الأمثل لعمل شركتك ونموها.

عندما تمتلك البيانات الصحيحة بين يديك، فستستطيع رؤية الطريق الواضح لتطوّر شركتك وأيضاً للحصول على أفكار رائعة لكيفية تنمية اسمك التجاري.

المصادر:

https://www.mckinsey.com/industries/retail/our-insights/adapting-to-the-next-normal-in-retail-the-customer-experience-imperative

https://www.accenture.com/_acnmedia/PDF-77/Accenture-Pulse-Survey.pdf

Continue Reading
Dalia El Gammal

Sr.Marketing Specialist PAYFORT

Click to comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

More in التجارة الإلكترونية

To Top