Connect with us

الإمارات تقود المنطقة في نمو التجارة الإلكترونية وهذا هو السبب

The UAE Leads The Region In Ecommerce Growth and Here’s Why

التجارة الإلكترونية

الإمارات تقود المنطقة في نمو التجارة الإلكترونية وهذا هو السبب

اقترب موعد يوم الوطني للإمارات، وهناك الكثير من الأمور التي تدعو للاحتفال في 2019 وخصوصاً في قطاع التجارة الإلكترونية. ومع نمو القطاع حول العالم، فإن المستهلكين يحصلون على خدمات بشكل مميز وغير مسبوق. وبالنسبة للشركات، فإن التكاليف الأقل وقدرة الوصول إلى جمهور أكبر تعني فتح الأبواب لفرص ربما لم تكن متوفرة منذ بضع سنين.

التجارة الإلكترونية تشهد نمواً وعندما يتعلق الأمر بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فإن هناك دولة واحدة تقود الجميع في هذا المجال وهي الإمارات العربية المتحدة. مع توقعات أن تصل قيمة التحويلات المالية عبر التجارة الإلكترونية إلى حوالي 16 مليار دولار (59 مليار درهم) في 2019، ونمو بنسبة 23 بالمائة سنوياً بين 2018 و2022، فإن الإمارات بلا شك باتت تمثل السوق المتكامل للتجارة الإلكترونية في المنطقة. واحتفالاً باليوم الوطني لهذا العام، فإننا نسلط الضوء على الأمور التي تميز الإمارات عن الدول الأخرى في المنطقة ولماذا ساعدت هذه التوجهات في النمو الكبير لقطاع التجارة الإلكترونية في الدولة.

الثقة بالمدفوعات الرقمية وتوفر الأمن الإلكتروني

الثقة بالمدفوعات الرقمية وتوفر الأمن الإلكتروني

إن وجود توازن بين تجربة المستهلك المتكاملة وتوفر الأمن الإلكتروني يعد جانباً أساسياً في بناء الثقة بقطاع التجارة الإلكترونية وقد نجحت الإمارات بالفعل بهذا المجال. وقد أظهرت إحصائية صدرت مؤخراً من Visa-DED ركزت على نظرة المستهلك للمدفوعات الإلكترونية والتسوق الإلكتروني أن 66 بالمائة من المشاركين قالوا أنهم يثقون بالتسوق الإلكتروني ونسبة 70 بالمائة من المشاركين قالوا أنهم يثقون بالدفع عبر الانترنت.

الفضل في ذلك يعود إلى المصارف وموفري أنظمة الدفع في الإمارات حيث عملوا على تحسين الأمان في عالم المدفوعات عبر الانترنت. استثمرت هذه الشركات والمصارف لسنوات في البنية التحتية للاقتصاد الحديث وفي العام 2019 فإن الآثار الإيجابية لهذا الاستثمار باتت تظهر على أرض الواقع.

المستهلكون مستعدون للابتعاد عن الدفع النقدي التقليدي

المستهلكون مستعدون للابتعاد عن الدفع النقدي التقليدي

عند إجراء نظرة عامة، فإن الإمارات قد تبدو بعيدة عن الاعتماد على المدفوعات الرقمية حيث أن 75% من كل عمليات الدفع لا تزال تتم عبر الدفع النقدي التقليدي. ولكن عند دراسة الموضوع، ستجد أن الإمارات وضعت أساسات قوية للتوجه نحو المدفوعات الرقمية وهي تعد من أبرز الاقتصادات في المنطقة وأسرعها في التحول بعيداً عن الدفع النقدي التقليدي.

التوجهات الحكومية المتقدمة

التوجهات الحكومية المتقدمة

تلعب التوجهات والتشريعات الحكومية دوراً محورياً في بناء البيئة المناسبة لنمو التجارة الإلكترونية والإمارات حققت الكثير من النجاح في هذا الجانب. تركز التوجهات في الإمارات على بناء ثقافة رقمية والحد من كل العوائق التي قد تقف في طريق المدفوعات الرقمية. وفي الحقيقة، فإن التجارة الرقمية والدفع غير النقدي هي من الأمور التي تم تحديدها كأولويات الحكومة لتحقيق رؤية الإمارات 2021.

الخلاصة

من الواضح أن الإمارات تقوم بالخطوات اللازمة لتبقى أسرع سوق لنمو التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط. ومع بناء ثقة المستهلك، والاستثمار بالبنية التحتية، والتوجهات الحكومية التقدمية فإن الإمارات سوف تحقق أكبر قدر من الاستفادة من نمو قطاع التجارة الإلكترونية في السنوات العشر القادمة.

 

المصادر:

Continue Reading
Dalia El Gammal

Sr.Marketing Specialist PAYFORT

Click to comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

More in التجارة الإلكترونية

To Top