Connect with us

الجمعة البيضاء تطرق الأبواب – فهم أكبر حدث تسوق عبر الانترنت في الشرق الأوسط

الجمعة البيضاء تطرق الأبواب - فهم أكبر حدث تسوق عبر الانترنت في الشرق الأوسط

التجارة الإلكترونية

الجمعة البيضاء تطرق الأبواب – فهم أكبر حدث تسوق عبر الانترنت في الشرق الأوسط

بالنسبة للعديد من سكان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فإن حدث التسوق الإلكتروني هذا لا يحتاج إلى الكثير من المقدمات. بعد أن انطلق في 2014، ورافقته كمية كبيرة من العروض وتزايدت معدلات التسوق فيه، فإن حدث الجمعة البيضاء نجح في إثبات مكانته السنوية بين الأحداث كأكبر مناسبة للتسوق عبر الانترنت. وفي السنوات التي تلت إنطلاقه، فإن التجار عبر الانترنت استمتعوا بنمو كبير في المبيعات في المنطقة بشكل يماثل النمو الذي تشهده الدول الغربية عبر التجارة الإلكترونية في الحدث المماثل له.

في هذا الأسبوع، ومع اقتراب مناسبة الجمعة البيضاء، نسلط الضوء على تاريخ هذا الحدث وما هي أهم النصائح التي يمكن اتباعها للاستفادة من أكبر حدث للتسوق الإلكترونية في المنطقة. لو كنت تريد تعرف المزيد حول الجمعة البيضاء أو أن تستعد لموسم التسوق الكبير القادم، فإن هذا المقال لك.

ما هي الجمعة البيضاء؟

بأبسط العبارات، حدث الجمعة البيضاء هو الحدث المماثل للجمعة السوداء المنتشر بكثرة في الولايات المتحدة. وهو حدث تسوق سنوي يقام في أواخر شهر نوفمبر، حيث يتوفر أمام الزبائن آلاف العروض والتخفيضات والتنزيلات على كل المنتجات التي يرغبون بها.

اتبدأ هذا الأمر عندما لاحظ رونالدو مشحور، الرئيس التنفيذي لموقع سوق دوت كوم، كيف أن سلوكيات المستهلكين في الولايات المتحدة تختلف عندما تتوفر أمامهم العروض والتخفيضات بشكل كبير. وتوقع أن تقديم شيئاً مماثلاً في منطقة الشرق الأوسط سيكون ناجحاً أيضاً.

في عام 2014 قامت سوق دوت كوم، والتي كانت حينها أكبر منصة للتجارة الإلكترونية في المنطقة، بتقديم الجمعة البيضاء إلى المنطقة لرفع الوعي حول التجارة الإلكتروني، وزيادة توجه الزوار إلى منصتها، وأيضاً تحقيق المزيد من الأرباح للشركة.

متى تقام الجمعة البيضاء في 2019؟

على الرغم من أنها بدأت كحدث يستمر ليوم واحد فقط في 2014، فإلا أن العاملين في التجارة الإلكترونية مددوا الحدث لأكثر من يوم. ولكن بشكل عام، فإنه كما في الولايات المتحدة، تبدأ فعالية التخفيضات دائماً في يوم الجمعة الذي يتبع آخر يوم خميس في نوفمبر.

وفي العام 2019، فإن الجمعة البيضاء ستبدأ يوم 22 من نوفمبر.

ثلاث استراتيجيات لتحقيق النجاح في الجمعة البيضاء

التأكيد على أن هذا أكبر حدث للتخفيضات في العام

في الجمعة البيضاء، تقوم الشركات ببيع كل شيء من العروض على العطلات إلى منتجات التجميل والإلكترونيات ومستلزمات الحيوانات الأليفة، ولكن مهما كان متجرك الإلكتروني يبيع، فإنه من الضروري التأكيد للزوار على أن هذا هو أكثر حدث للتخفيضات خلال العام. على الرغم من أن المستهلكين دائماً يقومون بالقيام بعمليات شراء كبيرة خلال هذه الفترة من العام، إلا أنه من الأفضل أن يتم إعادة التأكيد على هذه النقطة، بحيث أنهم لن يجدوا أي فترة أو مناسبة أخرى أفضل للتسوق حتى السنة المقبلة. حاول أن تعرض على الزبائن عرضاً لا يمكنهم رفضه تقريباً لتحصل على اهتمامهم.

عمل الاتفاقات مع البنوك، والبطاقات الائتمانية، وتوفير خطط التقسيط

لأن الشرق الأوسط لا يزال مجتمعاً يعتمد على النقد في الكثير من تعاملاته المالية، فإنه من الضروري على الشركات أن تقدم عروضاً أفضل وتنزيلات أكبر عند الشراء والدفع من خلال البطاقات الائتمانية. يمكنك أن توفر المزيد من العروض أيضاً من خلال توفير خدمة الدفع بالتقسيط الشهري عبر البطاقات الائتمانية مع 0% من الفوائد لكل من يشتري عبر موقعك خلال هذه الفترة.

توفير فرصة للفوز في جائزة

من الاستراتيجيات القديمة والتي تنجح دائماً هي العرض على الزبائن فرصة الفوز بجائزة مع كل منتج يقومون بشرائه خلال الجمعة البيضاء. هذه الجوائز يمكنها أن تتكون من بطاقات هدايا مسبقة الدفع أو حتى هدايا أكبر مثل رحلات سفر أو أجهزة إلكترونية. بالنسبة للعديد من المستهلكين، فإن فرصة الفوز بجوائز إضافية على التي قاموا بشرائها قد يكون العنصر الدافع لإصرارهم على القيام بعملية الشراء.

الخلاصة

يوم الجمعة البيضاء، على الرغم من أن أصله غربي، تطور في منطقة الشرق الأوسط وأصبح مناسبة يقوم من خلالها الناس بشراء الهدايا لأصدقائهم أو عائلاتهم أو حتى لأنفسهم. ومع الاستعداد الصحيح لهذا الحدث، فإن الفائدة لن تقتصر على المستهلكين فحسب بل إنك ستحقق قدراً كبيراً من الأرباح من خلال منصتك للتجارة الإلكترونية.

المصادر

Continue Reading
Dalia El Gammal

Sr.Marketing Specialist PAYFORT

Click to comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

More in التجارة الإلكترونية

To Top