Connect with us

كيفية توفير تجربة مستخدم مميزة للمتسوقين في موسم العودة إلى المدارس

المواضيع الشائعة

كيفية توفير تجربة مستخدم مميزة للمتسوقين في موسم العودة إلى المدارس

بات موسم العودة إلى المدارس إحدى أهم المواسم للتسوق خلال العام، ومع استمرار تطور احتياجات الطلاب، فإن سلوك التسوق لدى أهالي الطلاب تتطور كذلك. واليوم، لم يعد التسوق في موسم العودة إلى المدارس يقتصر على الأدوات المدرسية البسيطة، بل توسع ليشمل نطاقاً واسعاً من الملابس، والأحذية، واللابتوبات، والأجهزة اللوحية.

سيسجل العام 2019 رقماً قياسياً جديداً بالنسبة لمصاريف الأهالي في موسم العودة للمدارس، حيث أنه من المتوقع أن تصرف العائلات التي تضم أبناء في المرحلة الدراسية من الروضة إلى الثانوية 696.70 دولار في المتوسط للعائلة الواحدة، بزيادة قدرها 12 دولار عن العام 2018. وبالنسبة للعائلات التي تضم أبناء يستعدون لدخول الجامعات فإن مصروفاتهم ترتفع إلى 976.78 دولار، بزيادة قدرها 34 دولار عن العام الماضي.

وفي السابق، كانت حاجيات العودة إلى المدارس مثل الأقلام والدفاتر تقتصر على المتاجر التقليدية والقرطاسيات والمكاتب، أما اليوم فإن الكثير من المتسوقين يتجهون نحو الانترنت لاتمام شراء بعض الحاجيات المدرسية على الأقل.

سنسلط الضوء في مقال هذا الأسبوع على التسوق في موسم العودة إلى المدارس وعلى الدور الذي تلعبه التجارة الإلكترونية في خلق قنوات تسوق متعددة للمستهلكين.

التسوق عبر الانترنت مقابل المتاجر التقليدية: الأمر يعتمد على المرحلة الدراسية

التسوق عبر الانترنت مقابل المتاجر التقليدية: الأمر يعتمد على المرحلة الدراسية

على الرغم من أن أكثر من نصف الطلاب اليوم يخططون للقيام بعمليات الشراء في موسم العودة إلى المدارس عن طريق الانترنت، إلا أن الطلاب الأصغر عمراً والذين يحتاجون إلى معدات دراسية أقل لا زالوا يفضلون التسوق عبر المتاجر التقليدية وفي المكتبات.

التسوق عبر الانترنت يشهد إقبالاً أكبر من الطلاب في المرحلة العمرية الأكبر والمقبلين على الجامعات. ومع توفر أدوات متخصصة لطلاب الجامعات وبسبب رغبتهم في الانتقال من المنزل للدراسة الجامعية، فإن الراحة التي توفرها التجارة الإلكترونية وإمكانية التسوق في أي وقت في اليوم زادت من توجه الطلاب نحو التسوق عبر الانترنت. إمكانية الطلب عبر الانترنت والتوصيل إلى مكان السكن الجامعي كذلك سهلت على الطلاب عملية التسوق ووفرت لهذه الفئة من الطلاب تجربة تسوق مميزة.

كما أن هناك توجه يجدر ملاحظته بالنسبة للطلاب من مختلف الأعمار، وهو القيام بعمليات طلب المستلزمات الدراسية عن طريق الانترنت، ومن ثم التوجه إلى المتجر لاستلامها.

الدمج بين التجزئة والانترنت هو الطريق الأفضل للنجاح في موسم العودة للمدارس

الدمج بين التجزئة والانترنت هو الطريق الأفضل للنجاح في موسم العودة للمدارس

مع الإقبال الكبير الذي يشهده التجار في هذا الموسم، فإنهم يركزون على توجيه المتسوقين نحو الشراء عبر الانترنت لتحقيق كمية كبيرة من المبيعات. وتلعب العروض مثل التوصيل المجاني والخصومات على الطلب عن طريق الانترنت دوراً رئيسياً في جذب هؤلاء المستهلكين للتسوق الإلكتروني.

من جهة أخرى، فإنه هناك نقاط ضعف في التسوق الإلكتروني والتي يجب أخذها في عين الاعتبار. على رأس هذه النقاط هو أن المستهلكين يقومون بعمليات شراء محدودة أكثر عندما يقومون بالتسوق عبر الانترنت بالمقارنة مع التسوق في متاجر التجزئة. وعندما يتعلق الأمر بموسم العودة إلى المدارس (وتحديداً المسلتزمات المدرسية والقرطاسية)، فإن الكثير من المستهلكين يفضلون التحقق من المنتج أمامهم ورؤيته على أرض الواقع قبل الشراء. كما أنه يحبذون فكرة الحصول على المنتج في نفس الوقت، في حين أن الكثير من المتاجر الإلكترونية تقوم بتوصيل الطلبات بعد يومين تقريباً، ولكن المستهلكين غير مستعدين للانتظار كل هذه المدة.

وعند النظر إلى الطريقة التي يقوم بها المستهلكون بالتسوق، فمن الضروري الأخذ بالحسبان أنه في موسم العودة للمدارس سيتم التسوق من خلال منصات تجارية مختلفة، حيث أن عمليات الشراء من قبل المستهلكين لا تقتصر على توجههم إلى المتاجر الرقمية، بل تشمل متاجر التجزئة كذلك. إن الشركات التي تنجح في الدمج بين فعالية متاجر التجزئة والراحة التي توفرها التجارة الإلكترونية ستكون هي الرابح الأكبر في موسم العودة إلى المدارس.

الخلاصة

كما هو الحال في مواسم التسوق الأخرى، فإن النجاح يأتي من تقديم المنتجات للمستهلكين بالطريقة الأكثر فعالية والتي توفر أكبر قدر من الراحة. وبالنسبة لموسم العودة للمدارس، فإن هذا يعني الدمج بين أفضل مميزات التجارة الإلكترونية وأفضل مميزات التجارة التقليدية. كما أن الشركات التي تنجح في توفير تجربة مستهلك تدمج بين الجانبين هي التي ستشهد أكبر إقبال من المستهلكين في أحد أبرز مواسم التسوق خلال السنة.

المصادر

 

Continue Reading
Dalia El Gammal

Sr.Marketing Specialist PAYFORT

Click to comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

More in المواضيع الشائعة

To Top