Connect with us

التسويق الناجح في عيد الأضحى 2019

Eid Al Adha Marketing Round-up 2019

دليل

التسويق الناجح في عيد الأضحى 2019

كما هو الحال بالنسبة للعديد من المناسبات الدينية حول العالم، فإن عيد الأضحى أصبح موسماً ترتفع فيه نسبة إقبال المستهلكين على التسوق في العالم الإسلامي. وبالنسبة للعاملين في التسويق، فإنه من الضروري فهم أهم مجريات عيد الأضحى والعادات المنتشرة فيه للنجاح في جذب أكبر عدد ممكن من المستهلكين. يمكنك أن تعرف الكثير عن هذا العيد من خلال قضاء وقت محدود جداً في البحث عبر الانترنت، وبالتالي ستنجح شركتك في مواكبة هذه المناسبة التي يحتفل بها المسلمون حول العالم.

في هذا الأسبوع، سنسلط الضوء على أهم النصائح التسويقية لتنجح شركتك في استقطاب فئة كبيرة من الزبائن خلال عطلة عيد الأضحى. كما سنوضح ما هي القطاعات التي ستحظى بإقبال كبير من المستهلكين والتي ستكون المستفيد الأكبر من الحملات التسويقية في العيد.

المنتجات تشهد إقبالاً كبيراً في عيد الأضحى

إن توجه المستهلكين نحو التسوق في فترة عيد الأضحى يعني أن الشركات من قطاعات كثيرة تشهد ارتفاعاً في حجم مبيعاتها وأرباحها. ولكن بشكل عام، توجد بعض القطاعات التي تحقق أداء مميزاً جداً خلال موسم العيد.

الطعام

الطعام

يشهد قطاع الأطعمة والأشربة إقبالاً كبيراً خلال العيد، خصوصاً وأن تلك الفترة تعني توجه المستهلكين لقضاء الوقت مع العائلة. وفي الفترة الأخيرة، زاد الإقبال على مطاعم الوجبات السريعة في العيد لأن العائلات تطلب كميات كبيرة وهي تحتاج إلى أن تحضر بسرعة ودون أي تأخير. إلا أن التوجه نحو شراء مستلزمات الطعام لا يزال منتشراً، حيث أن العديد من العائلات تعد كميات كبيرة من الطعام وبالتالي تتوجه إلى المتاجر لشراء كل المنتجات اللازمة.

المجوهرات

المجوهرات

يقدم قطاع المجوهرات أداء استثنائياً خلال فترة عيد الأضحى، حيث أن الزينة تلعب دوراً رئيسياً عند المرأة لتحتفل من خلالها بالعيد. بالإضافة إلى ذلك، فإن العديد من الأشخاص والعائلات في العالم الإسلامي يعتبرون المجهورات استثماراً طويل الأمد، وبالتالي يرتفع الطلب على شراء المجوهرات في العيد.

الإلكترونيات

الإلكترونيات

إلى جانب الاحتفال، يشمل عيد الأضحى على عادات مثل شراء الهدايا، وهنا تلعب الإلكترونيات دوراً رئيسياً كونها تناسب البالغين والأطفال على حد سواء. تنتشر المنتجات التقنية في دول مجلس التعاون الخليجي كثيراً، كما أنها أكبر إقبال على هذه المنتجات خلال العيد يحصل في هذه المنطقة. إن كانت شركتك تختص في قطاع التقنية، فإن العيد هو مناسبة في غاية الأهمية لزيادة كمية الأرباح لديك.

 

الرموز والرسائل التسويقية

الخواريف

الخواريف

تعد التضحية بخروف من أهم العادات في هذه المناسبة، وبالتالي فإن الكثير من الشركات تقوم بإدخال صور ترمز إلى الخروف ضمن أعمالها التسويقية للإشارة إلى هذا الحدث المهم. وعلى الرغم من أن الأضحية أمر أساسي في العيد، إلا أنه من الأفضل تجنب الصور التي تظهر هذا الشيء بشكل مباشر. وبدلاً من ذلك، حاول استخدام صور للخواريف لا تتضمن أي دماء أو الذبح بشكل عام.

التبرعات

التبرعات

إن التبرع للفقراء والمساكين هي من أهم العادات في عيد الأضحى، حيث يقوم العديد من المتسوقين بالشراء بهدف خيري يتمثل في مساعدة غيرهم من المحتاجين. إحدى الاستراتيجيات الفعالة هي أن تركز على التبرعات في أعمالك. وعلى سبيل المثال، يمكن لشركتك أن تعلن أنها ستقدم جزءاً من الأرباح للأعمال الخيرية خلال إجازة العيد لمساعدة الفقراء في المجتمع.

المساجد والمآذن

المساجد والمآذن

تعد المساجد من أهم الرموز التي تشير إلى دين الإسلام حول العالم. وبما أن صلاة العيد أمر أساسي في عيد الأضحى، فإن استعمال الرموز التي تشير إلى المساجد أو المآذن ضمن الاستراتيجية التسويقية يمكنه أن يكون أمراً فعالاً خلال هذا الموسم.

عيد مبارك

تستعمل عبارة عيد مبارك في عيد الفطر وعيد الأضحى كذلك عند المسلمين. يتم استخدام هذه العبارة كثيراً في الحملات التسويقية وبالتالي تعد عبارة عامة ترمز إلى العيد.

عيد سعيد

من العبارات المماثلة لعيد مبارك، والتي ينتشر استخدامها ضمن عيد الأضحى كذلك.

الخلاصة

عيد الأضحى هو فرصة لمختصي التسويق لا تقتصر على رفع كمية المبيعات فقط، بل تشمل ربط العلامة التجارية بالمستهلكين من العالم الإسلامي. ومن خلال اتباع الرسائل التي وضحناها في هذا المنشور، يمكنك أن تتخذ قرارات مواكبة ومناسبة لعطلة العيد القادمة لتساعد شركتك على تحقيق المزيد من النجاح.

المصادر

Continue Reading
Dalia El Gammal

Sr.Marketing Specialist PAYFORT

Click to comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

More in دليل

To Top