Connect with us

4 نصائح مميزة لتعلم فن تصميم النافذة المنبثقة عند الخروج [Pop-Up] 

The Art of The Exit Popup - 4 Tips for Creating A Great Exit Form

دليل

4 نصائح مميزة لتعلم فن تصميم النافذة المنبثقة عند الخروج [Pop-Up] 

الملجأ الأخير للعاملين في التسويق الإلكتروني لجذب اهتمام المستخدمين هو النافذة المنبثقة عند الخروج. تقديم هذه النافذة فرصة أخيرة لأخذ رأي المستخدم في ملء الاستبيانات، وجمع البيانات، أو حتى محاولة إقناعه بتصفح الموقع لمدة أطول.

ولكن كما هو الحال في جميع جوانب التسويق الأخرى، فإن تطبيق هذا الأمر بنجاح يستغرق الكثير من الوقت والصبر، و التدريب ، لفهم أفضل طريقة لتحويل المستخدمين من زوار إلى زبائن أو عملاء.

في هذا الأسبوع سنسلط الضوء على النوافذ المنبثقة وكيفية عملها، كما سنقدم 4 نصائح تساعدك في تصميم النافذة المنبثقة المثالية لموقعك الإلكتروني.

ما هي النافذة المنبثقة؟

قبل أن نخوض في تفاصيل تصميم النوافذ المنبثقة، من الأفضل أن نحاول فهم كيفية عملها تحديداً وما الذي تقدمه.

تعتمد النافذة المنبثقة على بيانات المستخدم وسلوكه من خلال حركة المؤشر على الصفحة في الموقع الإلكتروني. إذا توجه المستخدم بالمؤشر نحو الاتجاه الأعلى (عادة لإغلاق الصفحة) فإن النافذة المنبثقة تظهر على الشاشة.

من الضروري توضيح أن هذه النوافذ عادة تعمل على الحواسيب أو اللابتوبات فقط، حيث يعمل بعضها على الهواتف الذكية ولكن لا يقدم نفس الكفاءة أو الفعالية (تابع نصيحة رقم 3 للمزيد من التفاصيل).

ما سبب انتشارها بكثرة؟

يتم استخدام هذه التقنية كثيراً من قبل العاملين في التسويق ولأسباب مقنعة. بداية، لأنها لا تعيق سلوك المستخدم أثناء تصفحه للموقع الإلكتروني، بل تظهر عندما يقرر أن يغادر الصفحة فقط. ونتيجة لهذا، فإن الإنطباع المتولد عن النوافذ المنبثقة عند محاولة الخروج من الموقع لدى المستهلك ليس سيئاً بالمقارنة مع انطباعه عن النوافذ المنبثقة التي تظهر عند دخول الموقع أو التوجه إلى صفحة معينة.

النصيحة #1: من الضروري أن تكون واضحاً

من الضروري أن تكون واضحاً

عندما يتعلق الأمر بالنوافذ المنبثقة عند الخروج، يجب أن تكون واضحاً. عليك أن تنجح في لفت انتباه المستخدم وبالتالي يجب تصميم هذه النوافذ مع أخذ هذه الفكرة بعين الاعتبار. من الضروري استخدام صور مرئية ملفتة، وألوان فاتحة، بالإضافة للخط الكبير للكلمات، فهذه كلها تعد جوانباً أساسية في التصميم والذي يجب أن يأخذ أكبر قدر ممكن من الشاشة أيضاً. ما السبب وراء ذلك؟

الإجابة هي أنه عندما يسعى المستخدم إلى مغادرة موقعك، فإنك تملك أجزاء من الثانية فقط للفت الانتباه قبل أن يغلق الصفحة بسرعة. وبناء على ذلك، عليك أن تقدم صورة ذهنية لا يمكن للمستخدم تفويتها أو المرور عنها مرور الكرام.

وهنا نقدم بضعة نصائح تساعدك في تحقيق هذا الأمر:

– استخدام تأثير lightbox للفت الانتباه على النافذة المنبثقة

– اعتمد تصميماً كبيراً (على الأقل 700 x 600 بكسل)

– إضافة الصور المرئية لتكون النافذة المنبثقة أكثر جاذبية

 النصيحة #2: تقديم مكافأة

تقديم مكافأة

مهما كان الهدف من النافذة المنبثقة لديك، سواء طلب البريد الإلكتروني للمستخدم أو ما إلى ذلك، عليك أن تقدم للمستخدم سبباً يقنعه في أن يطلع على النافذة المنبثقة، وتقديم الكوبونات هو من أكثر الأمور التي تساعد في تحقيق ذلك. إن تضمين مثل هذا النوع من المكافآت أثبت أنه يقدم معدلات ناجحة في استقطاب المستخدمين وتحويلهم إلى زبائن بعشرة أضعاف.

النصيحة #3: اختيار خطة بديلة للهواتف الذكية

اختيار خطة بديلة للهواتف الذكية

لسوء الحظ، لا تعمل النوافذ المنبثقة عند الخروج على الهواتف الذكية، ولكن بسبب تنامي أهمية الهواتف الذكية والأجهزة المحمولة في حياتنا اليومية وكثرة الاعتماد عليها في البحث عبر الانترنت، من الضروري أن تمتلك خطة جيدة في هذا المجال لهذا النوع من الأجهزة.

وهنا نسرد بعض الطرق البديلة التي يمكنك تطبيقها لتحقق نتائج مشابهة:

– أن تُظهر النافذة المنبثقة بعد اطلاع المستخدم على أكثر من 80% من الصفحة

– أن تُظهر النافذة المنبثقة عندما يقوم المستخدم بالتوجه إلى أعلى الصفحة

– أن تُظهر النافذة المنبثقة عندما يقوم المستخدم بقضاء عدد معين من الدقائق على موقعك الإلكتروني

– أن تُظهر النافذة المنبثقة عندما يضغط المستخدم على زر الرجوع

سوف يساعدك البحث على جوجل عن بعض الأمثلة في تطبيق ذلك، وعلى الرغم من أنها ليست فعالة كالطريقة التقليدية ولكنها لها جوانبها الإيجابية كذلك.

النصيحة #4: ربط البريد الإلكتروني

ربط البريد الإلكتروني

عندما تقوم بإطلاق حملتك التسويقية، من الضروري أن تؤسس الرابط بين حملتك المتعلقة بالنوافذ المنبثقة وخدماتك للتسويق عبر البريد الإلكتروني. هذا الأمر مهم لسببين اثنين، أولهما أنه من الأسهل أن لا يتم الأمر بطريقة يدوية والذي يزيد من احتمال الوقوع بالخطأ، والأمر الثاني هو أن هذه الفترة هي وقت مناسب جداً للتواصل الفعال مع المستخدم. وبالنسبة لمواقع التجارية الإلكترونية، من الضروري أن تتواصل مع المشتركين قبل أن يفقدوا الاهتمام باتمام عملية الاشتراك على موقعك.

الخلاصة

تعد النوافذ المنبثقة عند الخروج أداة في غاية الأهمية وتلعب دوراً محورياً في تحويل المستخدمين إلى زبائن، وبالتالي من الضروري جداً الاستثمار فيها. بالإضافة إلى ذلك، فإن كل موقع إلكتروني له حالته الخاصة ويحتاج إلى استراتيجية نوافذ منبثقة تتماشى مع توجهاته وكذلك تتفوق على الاستراتيجيات الأخرى التي تطبقها المواقع المنافسة، وكل هذا الأمر يتم من خلال التجربة والاختبار لمعرفة سلوكيات ورغبات المستخدمين. ولكن باختصار، فإن التصميم الاحترافي، والنص المميز ذو رسالة واضحة، والمكافآت المناسبة كلها تلعب دوراً في نجاح هذه الاستراتيجية لتحصل على أكبر قدر ممكن من معلومات البريد الإلكتروني لزبائنك المحتملين.

المصادر

Continue Reading
Dalia El Gammal

Sr.Marketing Specialist PAYFORT

Click to comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

More in دليل

To Top