تواصل معنا

كيفية التسويق في عيد الفطر 2019

Eid Al Fitr Marketing Round-up 2019

المواضيع الشائعة

كيفية التسويق في عيد الفطر 2019

بات عيد الفطر، شأنه شأن المناسبات الأخرى، فترة تشهد إقبالاً متزايداً على الاستهلاك من قبل الملايين من سكان منطقة دول مجلس التعاون الخليجي. وفي هذه العطلة، يرتفع توجه سكان المنطقة إلى المراكز التجارية والمطاعم، بالإضافة إلى التوجه إلى مواقع التسوق الإلكتروني للاحتفال بنهاية شهر رمضان المبارك.

ومع هذا الاهتمام المتزايد بالتسوق، فإن المختصين في التسويق في المنطقة يسعون لفهم توجهات المستهلكين من أجل تصميم حملات تناسب هذه التوجهات. وفي هذا المقال، سنسلط الضوء على أساسيات التسويق لمناسبة عيد الفطر وكيفية تحقيق أكبر قدر ممكن من الأرباح في هذه المناسبة.

الرسائل التسويقية خلال عيد الفطر

عيد مبارك

تستعمل هذه العبارة بكثرة في الأعياد الإسلامية. وعادة ما يتم استعمالها تحضيراً لعيد الفطر، وغالباً تُستعمل عند انتهاء شهر رمضان و بدء احتفالات العيد.

الهلال

الهلال

أحد أهم الشعارات وأكثرها انتشاراً في العيد، وكذلك في شهر رمضان والمناسبات الأخرى بشكل عام. ومع ارتباط الهلال المباشر في احتفالات عيد الفطر، فإنه من أكثر الشعارات التي تستخدم في تصميم الإعلانات المتعلقة بهذه المناسبة. إن الرؤية الأولية للهلال تعد إنطلاقة كل شهر من أشهر السنة في التقويم الإسلامي، وهذا يشمل شهر رمضان وشوال (والذي يبدأ في عيد الفطر).

الفوانيس

الفوانيس

خلال شهر رمضان المبارك، يسعى المسلمون إلى قيام و العبادة وبالتالي لا يكثرون النوم ليلاً. ومن هنا، أصبحت الفوانيس مرتبطة بشهر رمضان، وتحديداً في دول مثل مصر والتي كانت الأولى في استعمال الفانوس في هذه المناسبة. وعلى الرغم من أن الفانوس ليس شعاراً منتشراً بحجم الهلال في موسم العيد، إلا أن العديد من الحملات التسويقية توظف الفوانيس وتستخدمها لإظهار روح شهر رمضان المبارك وعيد الفطر.

توجهات التسوق خلال عيد الفطر 2019

يقوم التجار في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية بشكل عام بالتحضير إلى الإقبال الكبير من المستهلكين في فترة عيد الفطر. ومن هنا، فإن هذه الفترة تشهد إقبالاً متزايداً على بعض أنواع المنتجات أو الخدمات أكثر من غيرها.

وبناء على التوجهات في الأعوام السابقة، فإن الخبراء في هذا القطاع يتوقعون ارتفاعاً في الإقبال على الأطعمة والأشربة، بالإضافة إلى الوجهات العائلية، ولكن الإقبال الأكبر سيكون على الملابس والسفر.

الملابس

الملابس

حين يقترب العيد في كل العام، فإن العديد من المسلمين يقومون بشراء ملابس جديدة كجزء من احتفالات العيد. وهذا الأمر منتشر بكثرة لأنه سنة من سنن النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

إن هذا يعني إقبالاً كثيراً على محلات تجارة الملابس وبالتالي يجب على هذا القطاع أن يقوم بخدمة هؤلاء المستهلكين. عادة ما تقوم المتاجر بربط عروضها في العيد بأفضل الملابس في المتجر ليتم تحقيق أكبر قدر ممكن من المبيعات في هذا الموسم.

السفر

السفر

في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط، فإن نهاية رمضان تعني الإقبال الكبير جداً على حجوزات السفر. وخلال هذه الفترة من العام الماضي 2018، ارتفعت نسبة الزوار إلى مواقع حجوزات السفر الإلكترونية بمقدار 51%. وحجوزات السفر نفسها يزداد عددها خلال الأيام الـ 10 الأخيرة من رمضان. وعلى الرغم من انخفاض هذا الإقبال خلال أيام عيد الفطر نفسه، إلا أن الإقبال على الحجوزات يشهد ارتفاعاً كبيراً مرة أخرى بعد مرور بضعة أيام.

إن هذا الإقبال الكبير قبل وبعد العيد يعني أن العاملين في قطاع السفر عليهم أن يوفروا استراتيجيات تسويقية خلال الفترة الأخيرة من أيام شهر رمضان وخلال أيام عيد الفطر نفسه للحرص على لفت اهتمام المستهلكين لعمل الحجوزات في كل هذه الفترة.

توجهات المستهلك المتوقعة خلال عيد الفطر 2019

تشهد ساحة الاستهلاك من قبل المستخدمين تطوراً سريعاً، وأحد أكبر التطورات والتحولات بالنسبة لعيد الفطر هو الإقبال المتزايد على التسوق من خلال الهواتف الذكية. إن إمكانية التسوق من خلال الهواتف الذكية لم يعد مجرد خدمة إضافية، بل هو أمر يجب أن يتم توفيره بشكل أساسي من قبل الشركات العاملة في هذا القطاع.

وخلال الأيام الأخيرة من رمضان، ترتفع معدلات استخدام الهواتف الذكية، حيث أن تجربة المستهلك في التسوق من خلال الهواتف الذكية تلعب دوراً أساسية في حجم المبيعات في تلك الفترة. وبالنسبة للمستهلكين اليوم، فإن توفير تجربة تسوق سهلة ومريحة هو العنصر الذي سيحدد ما إن كان المستهلك سيقوم بعملية الشراء من خلال متجرك.

الخلاصة

من خلال الدمج بين الأدوات المناسبة مع التوجهات الموسمية والعادات الإسلامية، فإن عيد الفطر يمكنه أن يكون مناسبة تحقق لك الكثير من الأرباح في شركتك. كل ما عليك فعله هو فهم الجمهور الذي تستهدفه ، وأن تحترم آراءه وتوجهاته، ومن ثم أن تعمل على تطوير حملات تسويقية تتناسب مع أجواء عيد الفطر.

المصادر

 

Continue Reading
Dalia El Gammal

Marketing Specialist PAYFORT

اضغط للتعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من المواضيع الشائعة

بعض من مقالاتنا قد تعجبك ايضا:

الى الأعلى