تواصل معنا

كيف تحقق أكبر قدر من المبيعات عبر تجارتك الإلكترونية في رمضان

89_Maximize_Sales_Banner

المواضيع الشائعة

كيف تحقق أكبر قدر من المبيعات عبر تجارتك الإلكترونية في رمضان

اقترب حلول موعد شهر رمضان المبارك، والذي من المتوقع أن يبدأ في اليوم الخامس أو السادس من شهر مايو لهذا العام، وينتهي في الأسبوع الأول من شهر يونيو. وفي هذا الشهر، يركز المسلمون على الأعمال الخيرية والمسؤولية الاجتماعية، وبالتالي تتغير توجهات المستهلكين اليومية تحديداً فيما يتعلق بالتسوق عبر الإنترنت والتجارة الإلكترونية.

وفي الواقع، ترتفع معدلات الشراء التي يقوم بها المسلمون خلال شهر رمضان المبارك بشكل كبير. وقد أظهرت دراسة قامت بها “The Arabian Marketer” أن المدفوعات في قطاع التجزئة ترتفع 15%، وفي التجارة الإلكترونية 35% خلال شهر رمضان في السنوات الأخيرة.

كما أن نتائج هذه الدراسة تتوافق مع ما وجدته شركة جوجل بأن تقريباً كل فئات التسوق تشهد إقبالاً كبيراً في شهر رمضان المبارك، وتحديداً في قسم الأزياء وقسم حجوزات السفر.

  • الأزياء: +30% ارتفاع خلال رمضان
  • السفر: +30% ارتفاع خلال رمضان
  • الهواتف الذكية: +17% ارتفاع خلال رمضان
  • الاتصالات: +19% ارتفاع خلال رمضان
  • الإلكترونيات الاستهلاكية: +24% ارتفاع خلال رمضان.

إن هذا الإقبال الكبير من قبل المستهلكين (وتحديداً على الانترنت) يعني أن شركات التجارة الإلكترونية بدأت بطرح العديد من التخفيضات والعروض على معظم منتجاتها. ولكن في العام 2019، فإن تقديم التخفيضات لا يكفي لجذب الزوار في رمضان. وهنا نقدم لكم أهم النصائح التي يمكن العمل بها للاستعداد لشهر رمضان كشركة تجارة إلكترونية:

1.أن يكون متجرك الإلكتروني متناسق مع الهواتف الذكية

في شهر رمضان المبارك، يفضل الأشخاص أن يقضوا معظم أوقاتهم بعيداً عن اللابتوبات والكمبيوترات، ولكنهم يستعملون الهواتف الذكية (والأجهزة اللوحية) بكثرة. إن هذا التغير في توجه المستهلك يعني أنه من الضروري أن يوفر متجرك منصة استخدام جيدة وتتناسق للعمل على الهواتف الذكية، وإن لم توفر هذا فإن المستهلكين سيتوجهون إلى المتاجر الأخرى.

2.تركيز جهودك التسويقية على أوقات معينة

إن أفضل الأوقات للتسوق في رمضان هي خلال عطلة نهاية الأسبوع، والساعات المبكرة من الصباح، والساعة الأخيرة قبل موعد الغروب، وبعد غروب الشمس (والانتهاء من وجبة الإفطار). إن أردت أن تستفيد بأكبر قدر ممكن من أعمالك التسويقية عليك التركيز في بعض إعلاناتك على الأقل على هذه الأوقات.

3.التجريب لتعرف ما يناسب شركتك تحديداً

يختلف أثر رمضان على الشركات بحسب القطاع الذي تعمل فيه، ومن الضروري أن تعرف نقاط القوة في شركتك لتقدم أفضل الاستراتيجيات في رمضان. على سبيل المثال، الشركات التي تقدم الأزياء تركز عادة على المبيعات التي تأتي من قسم ملابس الأطفال، وبالتالي عليهم تركيز حملاتهم التسويقية على هذه المنتجات بدلاً من التركيز على الملابس للرجال أو النساء.

4.تمكين المستهلكين من القيام بعمليات الشراء المكلفة

 

في شهر رمضان المبارك يسعى المستهلكون للقيام بعمليات شراء مكلفة ولكن هذا الأمر قد يصعب تحقيقه أحياناً. وللمساعدة في تحقيق هذا وبالتالي تحقيق المزيد من المبيعات، حاول أن تعرض على المستهلكين إمكانية الدفع بالتقسيط. إن الدفع بالتقسيط أثبت جدارته في منع المستهلكين من التخلي عن عربات الشراء، كما أنه يساعد المستهلكين في المواصلة في عملية شراء السلع المكلفة، بالإضافة إلى زيادة متوسط حجم عربات الشراء بشكل عام. إن توفير خيار الدفع بالتقسيط للمستهلكين سيضمن لك أن كل مستهلك هو زبون محتمل وقد يسعى إلى أن يشتري من متجرك الإلكتروني.

5.التركيز على اللغة العربية

يتم الاحتفال بشهر رمضان المبارك في جميع أنحاء العالم ولكن في الدول التي يتحد سكانها باللغة العربية فإنه من الأفضل أن تتواصل مع المستهلكين بهذه اللغة. إن التأكيد على أن موقعك وإعلاناتك في رمضان تدعم اللغة العربية يعني أنك تملك عنصر منافسة قوي بين الشركات الأخرى، وهذا الأمر يأخذنا إلى نقطتنا التالية…

6.تمييز نفسك بين المنافسين

مع ازدياد عدد المستهلكين في السوق، فإن المنافسة تحتد كذلك بين الشركات لمواكبة هذا الطلب. ومهما كان القطاع الذي تعمل فيه، عليك أن تبحث عن الفرص للاستثمار في استراتيجيات تساعدك في تحسين تجربة التسوق لديك بالمقارنة مع منافسيك. يمكنك أن تقدم العروض الخاصة، وأن توفر تجربة تسوق أفضل، وأن تتعاون مع علامات تجارية أخرى لتضيف قيمة على منصتك الإلكترونية للمستهلكين، وهذه كلها أمور يمكنك تطبيقها لتثير ضجة في القطاع و تأكيد على أهمية منتجاتك بين المنصات الأخرى.

الخلاصة

يعد رمضان أحد أهم المواسم في المنطقة وهو بات المناسبة الأهم كذلك بالنسبة للعاملين في قطاع التجارة الإلكترونية. ومع ارتفاع الإقبال على التسوق، والبحث عن المنتجات الاستهلاكية، وارتفاع الطلب على المنتجات الحلال والخدمات، فإن العاملين في هذا القطاع عليهم أن يلبوا جميع طلبات المستهلكين ليحققوا النجاح. ولكن لضمان تحقيق هذا الأمر، عليك أن تطبق حلولاً ذكية تقوم بجذب المتسوقين وتقدم لهم تجربة تسوق تتناسب مع توجهاتهم الحديثة.

 

المصادر

Continue Reading
Dalia El Gammal

Marketing Specialist PAYFORT

اضغط للتعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من المواضيع الشائعة

بعض من مقالاتنا قد تعجبك ايضا:

الى الأعلى