تواصل معنا

توجهات تصميم مواقع الانترنت في 2019

2019 Web Design Trends

المواضيع الشائعة

توجهات تصميم مواقع الانترنت في 2019

بالنسبة للعالمين في التجارة الإلكترونية، فإن تصميم الموقع الإلكتروني يلعب دوراً محورياً في نجاح شركة التجارة على الانترنت. إن موقعك للتجارة الإلكترونية هو الواجهة الرئيسية التي يتعامل معها المتسوقون، وبالتالي فإن الشعور الذي تقدمه لهم هذه الواجهة تملك تأثيراً كبيراً على مدى إعجابهم بموقعك وتحولهم من مستخدمين إلى زبائن.

إن الموقع الذي يمتلك تصميماً مميزاً ويستعمل أحدث العناصر المرئية في تصميمه يزيد من نسبة إقبال الزبائن على الموقع وسوف يشعرون بأنك موقعك مواكب لأحدث التوجهات في القطاع. هذا الأمر بدوره يزيد من ثقة المستهلكين في علامتك التجارية وسوف يقومون بعمليات الشراء دون أي تردد.

في العام 2019، وجدنا أن هناك تحولاً ليس فقط في التصميم المرئي، بل بالطريقة التي يتفاعل بها المستخدمون مع الموقع. ولذلك نسلط الضوء في هذا الأسبوع على أبرز 4 توجهات في تصاميم المواقع الإلكترونية التي يجب أن تعرفها في العام 2019. سواء كنت مطوراً لمواقع الإنترنت أم ترغب في توظيف خبير لإحداث بعض هذه التعدليات، فإن هذه التوجهات سوف تساعدك في تقديم صورة أكثر عصرية “لمتجرك” لتلبي احتياجات الزوار.

أول توجهات التصميم: عودة خط Serif

أول توجهات التصميم: عودة خط Serif

كانت السنوات الخمس الماضية بمثابة العصر الذهبي للتصميم البسيط وبالتالي فإن الخطوط البسيطة مثل Sans Serif باتت على رأس قائمة الخطوط المستخدمة في عالم تصميم المواقع الإلكترونية. ولكن في الفترة الأخيرة، في محاولة للتغلب على النمط السائد، قام المصممون بتجربة العديد من الخطوط الأخرى. هذه الخطوط تمتلك شعوراً كلاسيكياً مما يقدم إحساساً مختلفاً للماضي، مما يجعلها خياراً مناسباً للمنتجات التقليدية والعلامات الفاخرة.

علاوة على ما ذكر، يجب استخدام خطوط serif بشكل معتدل. فالعديد من الخطوط المنتشرة اليوم تقع ما بين serif و sans serif. وبالتالي يجب أن تكون الإضافة على ذلك محدودة لتقدم شعوراً أكثر فخامة على موقعك الإلكتروني مع الحفاظ على قدرة المستخدم للقراءة بسهولة واستخدم الخطوط الأكثر أريحية لمستخدمي الهواتف الذكية كذلك.

ثاني توجهات التصميم: التفاعلات على مستوى بسيط

التفاعلات على مستوى بسيط

يستخدم المصممون التفاعلات البسيطة منذ فترة من الزمان، ولكنها باتت في السنة الأخيرة فكرة يجب تطبيقها في عالم التصميم اليوم. لقد ساعدت التطورات التكنولوجية في تحسين عملية الاندماج بشكل أفضل للعام 2019.

في الماضي، كانت التفاعلات البسيطة أمر “من الجميل” توفره على منصات التجارة الإلكترونية. وعلى الرغم من أن معظم المواقع لم تمتلكها، إلا أن تلك المواقع التي امتلكتها وفرت بعض التسلية للمستخدمين. وفي العام 2019، سيتمكن المستهلكون من الوصول إلى هذه الميزات في الكثير من الأوقات أثناء قيامهم بالتسوق عبر الانترنت.

نتوقع أن نرى المزيد من الأمور المطورة والإبداعية مثل الرسوم المتحركة، والعناصر المرئية المتحركة، والمؤثرات الصوتية، والرسائل التوكيدية. عندما يتم تفعيلها بالشكل المناسب، فإن التفاعلات البسيطة تمكن من توفير تجربة مستخدم أفضل وتقوم ببناء الجسور من المعلومات لتصل إلى المستهلكين بشكل يساعدهم على أن يصبحوا زبائن.

ثالث توجهات التصميم: لوحات الأبيض والأسود

لوحات الأبيض والأسود

إن اللون هو أحد أكثر الأمور تأثيراً في المستهلكين وهو يقدم إنطباعاً لهم عن متجرك الإلكتروني، وهذا الأمر صحيح حتى عندما تعتمد المعيار الرمادي.

في الفترة بعد 2010، أصبح التوجه نحو اللوحات الملونة، ولكن هذا الأمر اختلف حالياً. ففي العام 2019، يبدو أن الكثير من مواقع التجارة الإلكترونية تتوجه مرة أخرى إلى التصاميم الأكثر تقليدية مع الحفاظ على تقديم إنطباع جذاب. إن لوحات الأبيض والأسود لها مخاطرها على كل حال. فإذا لم يتم تطبيق هذا الأمر بالشكل الصحيح فإنها سوف تظهر بشكل قديم ومتآكل وحتى ممل ولا يملك أي جانب إبداعي.

لمواجهة هذه المشكلة، فإن إحدى الطرق المستخدمة هي مزج المعايار الرمادي مع لون واحد من نوع “Hero” لإضافة لمسة مميزة على تصميم خال من الألوان تقريباً. إن استخدام هذه الطريقة على شاشة من أبيض وأسود هي أمر فعال لتسليط الضوء على رسالة المتجر الإلكتروني ويمكن استخدامها كأداة تسويق فعالة بالإضافة إلى كونها توجه في تصميم المواقع على الانترنت.

رابع توجهات التصميم: التحدث الآلي الأفضل

التحدث الآلي الأفضل

من الصعب الاعتراف بهذا ولكنه واقع، فقد دخل الذكاء الاصطناعي إلى حياتنا بالفعل، وقد تطور استخدامه على الانترنت حتى بات يشمل قطاع التجارة الإلكترونية كذلك. منذ عامين فقط، كانت أدوات التحدث الآلي مجرد أداة غير شخصية ولم تكن أمراً أساسياً في تصميم المواقع الإلكتروني. ولكن اليوم، في العام  2019، فإن التقنية وصلت إلى مستويات مرتفعة جداً، حيث تتوفر أدوات التحدث الآلي الممتازة على العديد من وسائل التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى منصات المصارف والبنوك على الانترنت.

ومع نمو برامج الذكاء الاصطناعي وتقنيات التعلم الآلي على حساب أنظمة التحدث الآلي التقليدي، فإن العام 2019 سيكون العام الذي سينفتح فيه المستهلكون على هذا الجانب ليقوموا باستخدام هذه الأدوات الجديدة أكثر وأكثر.

الخلاصة

على الرغم من نوعية المنتجات التي تقدمها، فإذا كان تصميم الموقع الإلكتروني يبدو قديماً فإن المستخدمون سيظنون أن أعمالك لا تجري على المستوى المطلوب. إن كنت تدير شركة تجارة على الانترنت، تأكد من توظيف أحدث توجهات التصميم في موقعك الإلكتروني وذلك ليس لأنها “جميلة فحسب” بل لأنها مطلوبة لنجاح أعمالك.

المصادر

Continue Reading
Haitham Hawam

Sr. Web Designer-PAYFORT

اضغط للتعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من المواضيع الشائعة

بعض من مقالاتنا قد تعجبك ايضا:

الى الأعلى