تواصل معنا

كيف تحدد السعر المناسب لمنتجاتك

0151_How_to_Set_The_Right_Price_For_Your_Products

دليل

كيف تحدد السعر المناسب لمنتجاتك

إن كنت تعمل في مجال التجارة الإلكترونية فإنك بالتأكيد تساءلت يوماً ما إن كنت تحدد الأسعار المناسبة لمنتجاتك. لا شك أن أسئلة مثل “هل أسعاري مرتفعة جداً؟” أو “هل يمكنني أن أرفع الأسعار على بعض منتجاتي؟” قد طرأت خلال مسيرة عملك وهي أسئلة قد تحدد الكثير من الأمور مثل نجاح أعمالك. بالتالي، فإن تحديد الأسعار هو واحد من أهم الأمور التي يجب التركيز عليها في هذا المجال إذا أردت أن تحقق النجاح.

عندما تقوم بتقييم أسعار متجرك، من الضروري معرفة استراتيجية التسعير المختلفة المتوفرة ولكن أيضاً من الضروري أن تقوم بتجربة هذه الاستراتيجيات المختلفة. بالنسبة لمعظم الشركة، فإن إيجاد استراتيجية التسعير المناسبة تأتي بعد تجربة العديد من الاستراتيجيات وعمل الكثير من التعديلات.

في هذا الأسبوع، سنسلط الضوء على أفضل ثلاثة استراتيجيات يمكنك تطبيقها لتحسين التسعير على موقعك الإلكتروني.

استراتيجيات التسعير المبنية على القيمة

إن السعر الذي سترغب في دفعه لشراء سيارة مختلف عن السعر الذي تفكر فيه عندما تريد شراء عبوة من الماء. وكذلك هو الحال حيث أن ما تدفعه لدواء ينقذ حياة شخص ما سيكون أعلى بكثير من السعر الذي ستدفعه لشراء قطعة من الملابس.

إن هذه الأمثلة ضرورية لأنها كلها تركز على فكرة القيمة. فعندما يتعلق الأمر بالمستهلك العادي، فإن معظم الناس على استعداد لأن يدفعوا سعراً أكثر لمنتج يملك أهمية أكثر بالنسبة لهم، حتى عندما يتعلق الأمر بالمنافسين.

إن أفضل طريقة للتركيز على قيمة المنتج هي تقديم اقتراح فريد للبيع أو ما يسمى “Unique Selling Proposition”. حيث أن هذا الأمر يساعدك في أن تتميز عن المنافسين ويعطي للمستهلكين سبباً جيداً لاختيار منتجاتك عن منتجات المنافسين.

ولتطبيق هذه الاستراتيجية، من الضروري أن تحدد ما الذي يميز منتجاتك عن غيرها وأن تتأكد من إظهار هذا الجانب المميز قدر المستطاع لكل الزوار على موقعك. عندما يتم تطبيق هذه الاستراتيجية بنجاح، سيبدأ المستهلكون في ربط علامتك التجارية بشيء حصري وبالتالي يمكنك أن ترفع الأسعار على بعض منتجاتك.

استراتيجيات التسعير المبنية على التكلفة

إحدى استراتيجيات التسعير الفعالة (والمنتشرة كثيراً) التي يستخدمها البائعين هي تلك القائمة على التكلفة. هذه الاستراتيجية تدور حول تسعير منتجاتك بناء على قيمة سعر شراؤك لها بالجملة ومن ثم رفع سعرها قليلاً للمستهلكين. عندما تنطلق مواقع التجارة الإلكترونية فإنه في العادة هذه هي الطريقة التي يتم استخدامها. وعلى الرغم من أن هذه الطريقة هي الأبسط في التسعير إلا أنها أيضاً تحتاج إلى تجربة، فعليك النظر والتفكير في المنتجات التي تبيعها وأن تجرب أن تقدم أسعار مختلفة لتعرف ما الذي يرغب المستهلكون في دفعه.

إن قضاء بعض الوقت على الانترنت لتعرف قيمة هذه المنتجات نفسها عند المنافسين تعطيك فكرة جيدة عن الأسعار التي يمكنك تقديمها. بعد ذلك، قارن هذه الأسعار بالأسعار التي تقوم بدفعها أنت لموردك ومن ثم يمكنك أن تعرف ما إن كانت نسبة الربح كافية بالنسبة لمنتجاتك.

استراتيجية التسعير السيكولوجية

“لا أحد يحب أن يباع له، ولكن الجميع يحب أن يشتري.”

هذه المقولة تقوم على حقيقة مثيرة منتشرة بين المستهلكين في عالم اليوم. فإن أراد أحدهم أن يشتري منتجاً ما، فهو يرغب في شراء هذا المنتج لا أن يتم بيع هذا المنتج له، على الأقل ليس بهذا الوضوح.

للتغلب على هذه المعضلة، هناك الكثير من استراتيجيات التسعير السيكولوجية التي يمكن تطبيقها للمرور عن هذه العقبات ولدفع المستهلكين للاستمرار في عملية الشراء. إحدى أكثر هذه الاستراتيجيات انتشارا تسمى “تشارم برايسينغ” أو “Charm Pricing”.

إن هذه الاستراتيجية في غاية البساطة، فتقوم بتحديد السعر الذي ترغب بالبيع فيه ومن ثم تخفض السعر بنسبة ضئيلة بحيث ينتهي الرقم بتسعة من عشرة.

مثال على ذلك: 10.00  دولار تصبح 9.99 دولار، 100  دولار تصبح 99 دولار، وما إلى ذلك.

تعمل هذه الاستراتيجية بفعالية حيث أنه على الرغم من أن السعر تقريباً لم يتغير، إلا أن هذا الرقم يعطي إنطباعاً بأن السعر تغير عند المستهلك وأنه أقل من سعره الحقيقي، حيث أن الإنسان يقرأ عادة أول الرقم ويبني قرار شراؤه عليه، بدلاً من النظر إلى الرقم الكلّي.

الخلاصة

كما ذكرنا سابقاً، كل هذه الاستراتيجيات يمكنها أن تساعدك في زيادة مبيعاتك، وعندما يتعلق الأمر بشركتك للتجارة الإلكترونية، فإن البيانات والأرقام هي الأساس في اختيار هذه الاستراتيجيات. يمكنك استخدام الأفكار المذكور أعلاه لمساعتدك في تقديم أسعار منافسة لمنتجاتك ولكنك عليك دوماً أن تجرب هذه الاستراتيجيات لتعلم أيهاً أكثر ملاءمة لأعمالك.

المصادر

Continue Reading
Dalia El Gammal

Marketing Specialist PAYFORT

اضغط للتعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من دليل

بعض من مقالاتنا قد تعجبك ايضا:

الى الأعلى