تواصل معنا

ما هو تناسق تسويق العلامة التجارية وما أهميته؟

0150_The_Importance_of_Brand_Consistancy

التجارة الإلكترونية

ما هو تناسق تسويق العلامة التجارية وما أهميته؟

في سوق اليوم، توجد العديد من نقاط التواصل بين الشركات والمستهلكين بهدف تسويق علامتهم التجارية. والعديد من الشركات تدرك أنه من الضروري إذا أرادت الاستمرار في تحقيق النجاح بأن تطرح صورتها بشكل مستمر على مختلف وسائل التواصل سواء الرقمية أو الملموسة.

على الرغم من انتشار هذا المفهوم، إلا أن الكثير من العلامات التجارية تفشل في تحقيق مبتغاها عندما يتعلق الأمر بطبيعة سوق التسويق والإعلانات اليوم. وفي هذا الأسبوع، سنسلط الضوء على مفهوم تناسق العلامة التجارية ونشرح أهمية هذا المفهوم ولماذا يجب أن يكون على رأس هرم استراتيجية التسويق في الشركة عبر القنوات المتعددة.

ما هو تناسق تسويق العلامة التجارية؟

قبل أن ندخل في استراتيجيات التناسق في تسويق العلامة التجارية، من ضروري الفهم الجيد لهذا المفهوم:

– هوية العلامة التجارية

إن هوية العلامة التجارية تشمل كل ما يجعل الشركة فريدة ومختلفة عن غيرها. هذا الأمر يشمل ولا ينحصر برؤية الشركة، وهدفها، وشعارها، وألوانها، وأعمالها، بالإضافة إلى العديد من العناصر الأخرى التي تشكل هوية العلامة التجارية.

– قواعد العلامة التجارية

 إن قواعد العلامة التجارية من جهة أخرى هي مجموعة القوانين التي يتبعها موظفو الشركة لفهم كيف تقوم الشركة بتوظفيهم ولماذا. على سبيل المثال، قد تكون بعض قواعد العلامة التجارية أن شعار الشركة يمكن استخدامه على خلفيات معينة أو أنه يجب استخدامه بحجم معين ومحدد فقط في الإعلانات.

في محور الأمر فإن تناسق العلامة التجارية يشير إلى أن تسير خطط التسويق في الشركة بشكل متطابق مع هوية الشركة، وما إن كان الجانب التسويقي يحترم هذه القواعد والقوانين التي تم تأسيسها لتتناسب مع العلامة التجارية في الأساس.

أخذ بالاعتبار الأساسيات الـ 4 لتناسق تسويق العلامة التجارية

إن تناسق التسويق في العلامة التجارية هي عملية عقدة تتبع أسلوباً معيناً، خصيصاً عندما يتعلق الأمر بالتسويق عبر القنوات المتعددة. وللتأكد من أن العلامة التجارية تتبع للقواعد المختارة، يجب أخذ هذه العناصر بالحسبان:

– عدد مرات النشر

على وسائل التواصل، فإن عدد مرات النشر يمكنه أن يكون عنصراً أساسياً في نجاح أو فشل تواجدك على الانترنت. حتى بعض من أفضل الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي قد تفشل في تحقيق هذا الأمر. من الهم أن يتم تحديد جدولاً معيناً للنشر (مثلاً، ثلاثة منشورات في اليوم، مرة في الصباح ومرة وقت الظهيرة ومرة في المساء) والالتزام به. إن أردت تغيير عدد مرات النشر، يمكنك أن ترجع إلى الإحصائيات المتعلقة بحسابك وأن يكون التغيير هذا مبني على بيانات وليس عشوائياً.

– الشعار + العلامة المائية

إن هذه العناصر المتعلقة بالتصميم تلعب دوراً رئيسياً في نجاح تسويق علامتك التجارية على مختلف وسائل التواصل. وكقعادة عامة، يجب أن تكون كل الصور التي تنشرها مزودة بخاصية العلامة المائية أو الشعار والذي سيساعد المستهلكين في معرفة أن هذا المحتوى تابع لك. بالإضافة إلى المساعدة في تحسين سمعة العلامة التجارية فإن هذه الاستراتيجية يمكنها أن تساعد أيضاً في الحفاظ على محتواك من السرقة.

– الهوية المرئية

بالحديث عن الصور، عليك أن تتأكد من أن المحتوى الذي تقدمه فريد من نوعه، وحاول تجنب استعمال الصور المكررة والمنتشرة على الانترنت. فعندما يتعلق الأمر بتأسيس هوية واضحة للعلامة التجارية، من الأفضل أن تقوم بتصوير صورك بنفسك لسببين رئيسيين: أولاً، المتابعون سوف يتعرفون على الصور التي تستخدمها كصور حصرية بالعلامة التجارية، وثانياً فإن هذا يمكنك من التحكم الكامل بأسلوب التسويق المرئي لشركتك مما يمكنك من تقديم الهوية التي ترغبها للعلامة التجارية بالدقة التي تريدها.

– اللغة المتناسقة والاسم الموحد

إن اسم شركتك يجب أن يظهر اسماً واحداً على مختلف وسائل التواصل، دون أي استثناءات. وإن كنت ترغب في استعمال مصطلح عامّي، أو إجراء تغيير معين، فإنه من الضروري أن يتم هذا التغيير على مختلف وسائل التواصل. إن اسم الشركة هو أكثر أمر يمثل هوية اعللامة التجارية ويجب تعديله فقط في حالة الضرورة ومع أخذ هذه الأمور بالحسبان.

الخلاصة

إن بناء هوية واضحة للعلامة التجارية ليس بالأمر السهل، خصيصاً عندما يتعلق الأمر بالتسويق عبر القنوات المتعددة. ولكن من خلال تطبيق الاستراتيجيات المذكورة أعلاه، فإنك تتخذ الخطوة الأولى والمهمة في الحرص على أن علامتك التجارية موحدة ومتسقة على مختلف المنصات.

المصادر

Continue Reading
Seham Syed

Sr. Visual Designer - PAYFORT

اضغط للتعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من التجارة الإلكترونية

بعض من مقالاتنا قد تعجبك ايضا:

الى الأعلى