تواصل معنا

فهم عربات التسوق في التجارة الإلكترونية

0147_Understanding_Ecommerce_Shopping_Carts_v2

التجارة الإلكترونية

فهم عربات التسوق في التجارة الإلكترونية

سواء كنت جديداً في مجال التجارة الإلكترونية أو أنك تملك تواجداً كبيراً في هذا القطاع، فإن هناك جانب واحد يشترك في موقعك مع مواقع التجارة الإلكترونية الأخرى جميعها وهو عربة الشراء.

إن عربة الشراء في قطاع التجارة الإلكترونية تلعب دورا محورياً في عمليات الدفع. تغطي هذه العربة كل شيء من قبول الدفع من الزبائن إلى إدارة بيانات الشحن إلى توزيع المعلومات إلى بائع، و إجراء معاملات الدفع والتعامل مع الأطراف الثالثة، فإن كل هذه الأمور مرتبطة بعربة الشراء فهي أمر أساسي في التجارة الإلكترونية.

وبما أن جميع عربات الشراء تقوم بنفس الوظيفة تقريباً، فإن طريقة عمل عربة الشراء وتصميمها يختلف. حيث إن طريقة عمل عربة الشراء ستؤثر على رأي المستهلك وما إن كان سيحظى بتجربة جيدة في التسويق، فمن المهم أن نعرف ما هي الخيارات المتوفرة في تصميم عربات الشراء وأيها أنسب لشركتك.

أنواع العربات

يوجد نوعين أساسين من العربات في عالم التجارة الإلكترونية، إحداها جاهزة والأخرى يتم بناؤها وتصميم بشكل يدوي، أي أنها مخصصة للمستخدم الواحد. إن الاسم يوحي بحيثية هذه العربات، ولكن تأثير هذا الأمر على أعمالك قد يتغير بشكل كبير بحسب اختيارك. في هذا الأسبوع سنسلط الضوء على الاختلاف بين هذين النوعين وسنقدم لك المعلومات الكافية لتعرف أيهما أنسب لأعمالك.

1.العربات الجاهزة

في البداية سنسلط الضوء على العربات الجاهزة. إن هذه العربات تناسب الشركات الصغيرة والمتوسطة والتي تسعى إلى التجريب في هذا القطاع. تأتي هذه العربات مع بضعة جوانب إيجابية توفر على الشركات عناء التعامل مع العديد من الأخطاء التقنية التي لا تتوفر في هذه العربات.

الإيجابيات:

  • أقل تكلفة

إن أهم فائدة لهذه العربات الجاهزة (وتحديداً إن كنت جديداً في المجال) هي أن سعرها محدود بالمقارنة مع الخيارات التي يتم تصميمها خصيصاً لموقعك. إن توفر عربة شراء جاهزة يعني توفر برنامج جاهز تم تصميمه ليلبي الاحتياجات الأساسية، مما يعني أن المطور يمكنه أن يقدم نوعية معينة لعربة الشراء لأكثر من موقع تجارة إلكترونية بسعر بسيط.

  • أسهل للتشغيل

إن أحد الفوائد الأخرى لهذه العربات هي أنها أسهل للتشغيل على أي موقع تجارة إلكترونية. فكل ما تحتاج إليه هو تحميلها على الموقع الإلكترونية بخيارات بسيطة ومن ثم ستعمل لك في غضون 15 دقيقة فقط. ستحتاج فقط إلى تنزيل البرنامج وخلال دقائق سيعمل هذا البرنامج على موقعك الإلكتروني.

  • أسهل للاعتناء بها

وفي الختام، فإن العربات الجاهزة يعني أنك ستكون مدعوم من قبل المطور الأصلي لهذه العربات وهو الذي سيتهم بتحديثها والعناية بها، بينما تركز أنت على جوانب أخرى من أعمالك. إن التحديثات وإضافة خيارات جديدة سيتم إضافتها بسرعة وبسهولة إلى موقعك من قبل المطور ولن تحتاج الكثير من الجهود لتحقيق هذا الأمر.

السلبيات:

كما ذكرنا أعلاه، فإن الحلول الجاهزة هي خيار جيد ولكن شراء برنامجاً بسيطاً قد لا يكون الحل الأمثل. وبما أن عربات الشراء الجاهزة يتم توزيعها بكثرة بين مواقع التجارة الإلكترونية، فإن إحدى أكبر سلبيات هذه العربات أنها تكون أكثر عرضة للقرصنة وعمليات الاحتيال. رغم أن المطورين سيعملون جهدهم لتحسين وحماية هذه البرامح، إلا أنك كقائم على أعمال شركتك سترغب في أن تملك أفضل أنواع العربات وأن تكون دائماً معدلة لأحدث نسخات عربات الشراء.

2. العربات المخصصة

إن العربات المخصصة هي الحل الأمثل لشركات التجارة الإلكترونية الكبيرة والراسخة في القطاع. إن أهم ما يميز هذه العربات المخصصة هي أنها تمكن شركتك من التحكم بكل جوانب تجربة المستخدم في عربات الشراء، كما تمكنك من إضافة أي خصائص ترغب بها إلى هذا البرنامج.

الإيجابيات:

  • خيارات أكثر

على الرغم من أن بعض العربات الجاهزة يمكنها أن تقدم لك الخيارات الأساسية، فإنها لا تستطيع منافسة العربات المخصصة حيث تكون برمجايتها مناسبة لموقعك تماماً. لو قمت باختيار العربات المخصصة، فإنك ستملك سيطرة كاملة على تجربة المستخدم التي تريدها لمنصتك الإلكترونية. كما أنك ستتمكن من إجراء تعديلات أكثر، وتقديم عروض أكثر للزبائن من خلال برنامج العربة الإلكترونية، كما أنه ستمكنك من الاستفاجة من أحدث أدوات التسويق في المجال.

  • مزيد من التحكم بالبيانات

بالإضافة إلى تجربة المستخدم، فإن إحدى أهم جوانب هذه الحلول من عربات الشراء هي التحكم ببيانات الزبائن وأن تقدم لهم عروضاً وعربات تناسبهم بناء على معلوماتهم وتوجهاتهم. بينما توفر العربات الجاهزة قليلاً من القدرة على الوصول إلى البيانات، فإن العربات المخصصة تمكنك من امتلاك حرية حماية وإدارة البيانات التي ترغب بها وبالطريقة التي ترغب بها.

  • أسهل للنمو

إحدى أهم الإيجابيات التي قد تدفعك إلى اختيار هذه العربات هي أنها قادرة على النمو والتوسع بقدر نمو أعمال شركتك. وبما أن العربة تم تخصيصاً لموقعك الإلكتروني ولتناسب أعمالك، فإنها تملك دعماً تقنياً غير مشروط (في حال كنت على تواصل مع مطور هذه العربة) مما يمكنك من توسيع قدرات هذه العربة والنمو بها بالحجم الذي تريده.

السلبيات:

على الرغم من أن العربات المخصصة تمتلك العديد من الإيجابيات بالمقارنة مع العربات الجاهزة، فإن هذه الإيجابيات تكلف قدراً أكثر من الأموال. إن الحصول على عربة مخصصة يعني تكلفة أكثر للإنشاء والاعتناء والتحديث. وأفضل طريقة لامتلاك هذه العربات والحفاظ عليها هي أن يكون مطور هذه العربات يعمل لديك في الشركة ويعرف تحديداً ما تريد القيام به بأعمالك في هذا القطاع، حيث أن فوائد العربات المخصصة قد تذهب سدى إذا كنت تقوم بتحديثها والعناية بها دائما من خلال طرف ثالث، حيث سيكلفك هذا الأمر كثيراً من الأموال.

الخلاصة

كما في جميع جوانب التجارة الإلكترونية، فإن عربات الشراء باختلاف أنواعها تملك إيجابياتها وسلبياتها. إن الاختيار المناسب لشركتك والذي يتماشى مع متطلباتك هو الأمر الذي يجب التركيز عليه عند النظر إلى عربات الشراء.

هل تفضل عربات التسوق الجاهزة أو المخصصة لمتجرك الإلكتروني؟ هل تود معرفة المزيد عن عربات تسوق التجارة الإلكترونية؟ أخبرنا في خانة التعليقات أو تواصل معنا على تويتر لمشاركة أفكارك!

المصادر

Continue Reading
Dalia El Gammal

Marketing Specialist PAYFORT

اضغط للتعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من التجارة الإلكترونية

بعض من مقالاتنا قد تعجبك ايضا:

الى الأعلى