تواصل معنا

5 طرق للحفاظ على عملائك

التجارة الإلكترونية

5 طرق للحفاظ على عملائك

يتم تطبيق قاعدة 80/20 في الكثير من جوانب أعمال الشركات، ولكنها تظهر بأهميتها الحقيقية عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على الزبائن. وفي هذا السياق، فإن القاعدة تركز على أنه بالنسبة لمعظم الشركات، يأتي 80% من الربح من قبل 20% فقط من قاعدة الزبائن.

وبالطبع هذا الترتيب قد يعني خلق مشاكل واضحة وهي أنه لو خسرت 20% من الزبائن فهذا يعني أنك ستسخر 80% من أرباحك.

بما أن الحفاظ على الزبائن يعد أمراً أساسياً في نجاح أعمالك في التجارة الإلكترونية، نسلط الضوء هذا الأسبوع على 5 استراتيجيات مختلفة تساعدك في تحسين طريقة الحفاظ على زبائنك. فسواء دخلت مؤخراً في عالم الأعمال أو أن لك تواجداً كبيراً في القطاع، فإنه عليك أن تقوم بتطبيق هذه الاستراتيجيات في أقرب وقت ممكن.

  1. تخصيص المحتوى

لقد تطور الانترنت بشكل كبير في العقد الأخير وهذا يعني أن المستهلك بات يتوقع أن تتوفر له خدمات مخصصة عندما يتواجد على الانترنت. بالنسبة للشركات، فإن تخصيص الرسائل و المحتوى يعني توفير علامة تجارية يحب المستهلكون التفاعل معها، كما أنه من المعروف أن المحتوى المخصص للمستخدم يحقق نتائج أفضل من غيره.

ولكن لتحقيق هذا الأمر يعني أنه من الضروري الحفاظ على البيانات بطريقة يسهل التعامل معها. إن توفر معلومات مثل الأسماء والبريد الإلكتروني والبيانات حول الديموغرافية يملك قيمة كبرى فقط إذا كان من السهل توظيفه في خلق محتوى مخصص.

وهنا تأتي أهمية استراتيجيتنا الثانية:

  1. عمل استراتيجية CRM فعالة

إن توفر استراتيجية قوية في الـ CRM أو إدارة علاقات الزبائن قد يبدو أمراً بديهياً ولكنك سوف تصدم عندما تعرف أن الكثير من الشركات لا تركز على هذا الجانب. وفي الحقيقة، كل هذه الشركات ترتكب بخطأ فادحاً.

وجدت دراسة حديقة أن مستخدمي CRM يحفظون بنسبة 27% أعلى للبقاء كزبائن بعد تطبيق هذا النظام. فعلى الرغم من أن استخدامات الـ CRM لا تركز على هذا الجانب، فإنها تعد وسيلة أساسية في الحفاظ على الزبائن.

  1. الاستفادة من المتحدثين الآليين وروبوتات الدردشة من فيسبوك مسنجر

بالنسبة للشركات الصغيرة، فإنها بالتأكيد لا تملك كل الموارد لتكون في الخدمة كل ساعات اليوم، ولكن استخدام المتحدثين الآليين والذين يتبعون نظام الأتمتة يمكنه أن أساعد كثيراً في خدمة الزبائن. كما أن روبوتات الدردشة تعد ظاهرة جديدة ولكنها مهمة إذا أردت أن تتواصل مع قدر أكبر مع الزبائن وتحافظ عليهم.

عندما يقوم الزبائن بالبحث في موقعك فإنه يريدون أن يشعرون أنهم أولوية بالنسبة لك، والمتحدث الآلي يضمن تحقيق هذا الأمر. أظهرت دراسة حديثة أن المتحدثين الآليين ساعدت في إبقاء الزبائن لمدة أطول بكثير من الطرق التقليدية.

  1. فكر في إضافة جيميفيكاشن على موقعك

تم تطبيق فكرة التلعيب Gamification في عالم التجارة الإلكترونية لسنوات طويلة وهي لا تزال إحدى أفضل الأساليب المستخدمة في لفت انتباه المستخدمين ودفعهم للاتخاذ قرارات الشراء على موقعك. كما أن التلعيب هي فكرة مميزة تساعد في دفع المستهلكين على القيام بعمليات شراء متعددة.

إن العناصر البسيطة مثل الجوائز والمكافئات والكلمات المحفزة تساعد في الحفاظ على الزبائن. كما أنه عندما يتم دمجها بأساليب أخرى مثل برامج ولاء العملاء والتسويق عبر البريد الإلكتروني، فإن التلعيب تقدم أداء لا مثيل له وتساعدك في الحفاظ على الزبائن لمدة أطول.

  1. التسويق عبر البريد الإلكتروني وسيلة فعالة

لقد ذكرنا هذه النقطة كثيراً على مدونتنا ونحن نعود للتأكيد عليها اليوم، إن التسويق عبر البريد الإلكتروني لا يزال أحد أفضل الوسائل في إعادة جذب المستهلكين والزبائن إلى موقعك. تظهر الأبحاث أن إرسال رسائل الولاء عبر البريد الإلكتروني تساعد في إبقاء المستخدم زبونا لموقعك كما أنها تساعدك في تحقيق المزيد من الأرباح.

إن سر نجاح هذا الجانب هو أن تقوم بجمع أكبر قدر ممكن من البيانات حول المستخدمين عندما تقوم بتحضير هذه الرسائل. إن توفر المزيد من المعلومات حول المستهلكين يعني توفر طريقة أكثر إلى تقسيم وتخصيص رسائلك (كما في الاستراتيجية الأولى) مما يعني أنك يمكنك أن تتواصل بطريقة أفضل مع الجمهور.

الخلاصة

إن الحفاظ على الزبائن يعد جانباً أساسياً لنجاح أي شركة في مجال التجارة الإلكترونية، وهي تلعب دوراً محورياً في نمو العلامة التجارية. إن الجانب الجيد هنا إذا ما أردت التركيز على هذا الأمر هو أنك غالباً تملك 20% من الزبائن والذين يمكنهم دعم هذا النمو. فبدلاً من انتظارهم للقيام بالخطوة التالية، عليك أن تباشر وتطبيق هذه الاستراتيجيات الخمسة لترى نمواً في أعمالك بشكل ملحوظ.

المصادر

 

Continue Reading
اضغط للتعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من التجارة الإلكترونية

بعض من مقالاتنا قد تعجبك ايضا:

الى الأعلى