Connect with us

أربع طرق لتحسين مواصفات منتجاتك على متجرك الالكتروني

0143_How_To_Write_Better_Product_Descriptions_v3

دليل

أربع طرق لتحسين مواصفات منتجاتك على متجرك الالكتروني

من المعروف أن متاجر التجارة الإلكترونية الحديثة تعتمد على مجموعة من وسائل الإعلام لحث العملاء على الشراء. وعلى الرغم من أن الصور والفيديو يلعبون بكل تأكيد دور حيوي عند بيع المنتجات، من المهم ألا تغفل المتاجر المحتوى المكتوب الذي تقدمه. قبل أن يتحول أحد الزوار إلى عميل، يجب أن يفهم بالضبط ما الذي تود أن تبيع له وفي معظم الأحوال يعني ذلك قضاء الوقت اللازم لكتابة مواصفات دقيقة ومفيدة للمنتج.

فيما يلي أربعة أشياء يمكنك القيام بها من أجل كتابة مواصفات للمنتج بشكل أفضل والبدء في تحويل المزيد من الزوار إلى عملاء.

ركز على العملاء ولا تركز على نفسك

من أكثر الأخطاء الشائعة التي ترتكبها الشركات عند الكتابة عن أحد منتجاتها هو التركيز بشكل مفرط عن المنتج أو الخدمة وعدم التركيز بشكل كاف على عملائهم.

على سبيل المثال، أنظر إلى الجملتين التاليتين وفكر في أيهما سيروق أكثر للعملاء.

  • تعتبر منفضة الغبار “سوفر” سهلة الاستخدام وتتحمل الأعمال الشاقة.
  • سوف تبتسم أكثر وتبذل مجهود أقل عندما تستخدم منفضة الغبار “سوفر”.

في كلتا الحالتان يسمع العميل بشكل أساسي نفس الشيء لكن الجملة الثانية تتحدث بشكل مباشر إلى المُشْتَرٍ الذي من المحتمل بشكل أكبر أن يشتري لأنه أدرك أن هذا المنتج يتطلب بذل جهد أقل من جانبه.

بمعنى مبسط يجب أن تلقي الضوء على منتجك بحيث تركز على العميل أولاً.

تحدث عن الفوائد أكثر من السمات

يجب أن يبدو الشيء الذي يقدمه المنتج أو الخدمة منطقي ومعقول والأهم من ذلك يجب أن يتمكن العملاء من معرفة ذلك بمفردهم. والذي يجب أن يعرفه الناس من مواصفات منتجك هو كيفية قيام منتجك بتحسين حياتهم. ولهذا السبب يجب وضع بيانات مثل المواصفات الأولية لأحد المنتجات أسفل الوصف أو في خانة منفصلة مع بعضهم.

ومثال رائع على أحد المنتجات التي تركز على ذلك هو شركة إسفنج تنظيف حيث ستلاحظ بسرعة أنها تحل مشاكل شائعة للعملاء وتوضح لهم كيفية قيام منتجها بحلها.

تبين مواصفات المنتج لنا أن الإسفنج:

  • يتطلب بذل جهد أقل عند الاستخدام.
  • لا ينزلق من يديك.
  • يمكن استخدامه مع الأشياء الدقيقة.
  • يمكن أن يساعد في إزالة بقايا الطعام بسرعة.
  • لا يتعفن مثل الإسفنج العادي.
  • يمكن تنظيفه بسهولة.

في فقرتان فقط تناولت الشركة بوضوح ستة نقاط تتعلق بالمشاكل التي يعاني منها كل واحد تقريباً عند التنظيف. ويمكن للعملاء أن يربطوا بسرعة بين سبب حاجتهم لهذا المنتج وكيف أن شراءه سيحسن حياتهم.

لا تكن غامضاً

ينافس موقعك الإلكتروني ضد العديد من المصادر الأخرى من أجل جذب انتباه العملاء، لذا تحقق من أن مواصفاتك تركز على النقاط المهمة ولا تحتوي على كلمات غامضة لا تتعلق بالموضوع (الكلمات المستخدمة لجعل الكتابة أكثر بلاغة أو لملء فراغ). وفي سياق مواصفات المنتج، يجب أن يمنح محتوى الحشو للقارئ الفرصة للتوقف والتفكير للحظة. وفي مثل هذه البيئة التي تشتت الانتباه، يمكن لهذه الوقفات أن تُؤدي إلى مغادرة صفحة الموقع وخسارة مبيعات.

على سبيل المثال صفحة Amazon Echo حيث تتميز الصفحة بأنه “يمكن إلقاء نظرة عاجلة عليها” ويمكن للزوار أن يفهموا بسرعة ما الذي يقوم به الجهاز والمشاكل التي يحلها. ولا تحتوي هذه الصفحة تقريباً على أي حشو غامض والمحتوى الموجود في الصفحة يتعلق بالجهاز بشكل كاف بحيث يشجع أي شخص على اقتناء أحد تلك الأجهزة.

طابق ماركتك

من السهل جداً أن تعتاد على كتابة مواصفات منتج شديدة الإثارة والتشويق لكن إذا تم ذلك بدون استراتيجية يمكن أن يؤدي ذلك إلى كتابة مواصفات منتج لا تتطابق مع ماركة أو شخصية المتجر الموجود على الإنترنت.

عندما تكتب مواصفات منتجك تأكد من أن توازن بين المحتوى الذي تقدمه وأسلوب عملك واستخدم نفس الأسلوب الموجود على الصفحات الأخرى في متجرك (فكر في أشياء مثل اللغة الرسمية في مقابل اللغة غير الرسمية والنبرة غير الرسمية في مقابل النبرة الاحترافية واستخدام الفكاهة وما إلى ذلك). ومثل أي محتوى مكتوب، لا تنسى أن تراجع النحو. استخدم على الأقل أداة لتصحيح الأخطاء الإملائية لكن يجب عليك أن تستعين بشخص أخر ليدقق عملك على نحو مثالي.

الخلاصة

كما ترى، توجد مجموعة كبيرة من الاعتبارات عندما يتعلق الأمر بكتابة مواصفات لأحد المنتجات بحيث يمكن أن تقنع العملاء وتحقق في النهاية مبيعات. ومثل أشياء أخرى كثيرة في عالم التجارة الإلكترونية، يدور مفتاح النجاح حول توصيل ابداعك وممارسة مهاراتك واختبار خيارات متنوعة حتى تحقق النجاح. لكن بإتباع النصائح المذكورة أعلاه، سوف تكون على المسار الصحيح لتحسن دخل متجرك.

 

المصادر

Continue Reading
Dalia El Gammal

Sr.Marketing Specialist PAYFORT

Click to comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

More in دليل

To Top