Connect with us

4 خطوات تساعدك في الحد من التخلي عن عربات التسوق

0141_Ways_To_Reduce_Shopping_Cart_Abandonment

دليل

4 خطوات تساعدك في الحد من التخلي عن عربات التسوق

عندما يتعلق الأمر ببيع منتجاتك على الانترنت، فإن الحفاظ على اهتمام وثقة الزبائن هو أمر في غاية الأهمية. فأنت لا تريد أن تقوم بجذب المستخدمين في البداية ليقوموا بعد ذلك بالتخلي عن عربة الشراء.

بالنسبة للمتسوق العادي، فإن عملية أخذ بياناته وحفظها ليست على رأس أولوياته. بل أن المتسوق العادي يريد أن يعرف ما إن كان موقعك للتجارة الإلكتروني محل ثقة أم لا. أما الأمور الأخرى مثل البيانات واستعمالها فهي متعلقة بثقة المستهلكين ولكن بشكل عام وليس أساسي.

إن أكثر الأسئلة التي تدور في رأس الزبون قبل قيامه بعملية الشراء هي “هل سأحصل على المنتج الذي قمت بشرائه؟” و “هل معلومات بطاقتي الإئتمانية في أمان؟” و “هل هذا الموقع للتجارة الإلكترونية موثوق به؟”. وعليك كقائم على أعمال الموقع أن تختبر ما هي نوعية الأجوبة الأكثر انتشاراً حول هذه الأسئلة.

في هذ الأسبوع سنسلط الضوء على 4 خطوات تساعدك في توصيل شعور الأمان والثقة للمستخدمين والزبائن، مما يحد من التخلي عن عربات الشراء في آخر لحظة. إن كنت ترغب في رفع حجم مبيعاتك، فهذا المقال موجه لك!

  1. تأكد أن موقعك يستخدم شهادة SSL

توجد العديد من شهادات SSL المختلفة على الانترنت وكل منها تملك مستواها المختلف من الثقة. أكثر وثيقة أو شهادة SSL منتشرة هي “domain validated” والتي يسهل الحصول عليها وتنزيلها ولكنها توفر فقط خدمات التشفير الأساسية. أما شهادة “Organization validated” فهي تسبق الأولى بخطوة بحيث أنها تؤكد على موثيقية الموقع ولكنها أيضاً بسيطة وليست الأفضل لبناء الثقة. كلا هاتين الشهادتين يوفران تشفير جيد للبيانات ولكنها لن تجذب المستخدمين بشكل كبير.

إن شهادة “Extended validation” توفر للمستخدمين نتائج مرئية وهي تُظهر شريطاً اخضر يدل على موثوقية الموقع ويكون موقعها بالقرب من الرابط. قد تكلف هذه الشهادة قدراً أكبر من المال ولكن استعمالها لأي موقع يعني أنك ضمنت الحصول على ثقة المستهلكين وهي تدل على أن شركتك مسجلة ولديك أعمال قائمة بالفعل. كما أن هذه الشهادة توفر للمستخدمين التأكيد أن شركتك مسجلة ويمكن تعقبها ومعرفة تفاصيلها الرسمية.

  1. إظهار أختام الثقة عند عملية الشراء

إن الغرض الأساسي من عملية الشراء هو أن توفر شعور الأمان والثقة للمستهلك وإظهار الختم الرسمي هو طريقة ممتازة لتحقيق ذلك. إن هذا الأمر يساعد المستهلكين في التأكد من موثوقية منصتك للتجارة الإلكترونية كما أنه يساعد المتسوقين في الشعور بالراحة عندما يتعلق الأمر بإدخال بياناتهم الشخصية.

خانة التقييم والآراء. إن إظهار خانة التقييم من المستهلكين الآخرين يساعد في بناء الثقة بدرجة كبيرة كما أن السماح للمستهلكين الآخرين بوضع آرائهم مثلاً عن طريق “Google Reviews” يساعد كثيراً في الحصول على ثقة المتسوقين الجدد على الموقع.

– ختوم شهادة SSL. إن إظهار أن موقعك معتمد من قبل شهادة SSL خلال عملية الشراء يساعد المستهلكين في مواصلة عملية التسوق واتخاذ بقرار الشراء النهائي.

– أيقونة الدفع المعتمدة. أن يوفر موقعك الأيقونات المعتمدة للبطاقات الائتمانية و طرق الدفع البديلة المعتمدة أمر يساعد كثيراً في بناء الثقة. يمكنك ان تضيف عبارات مثل “معتمد من..” لتضمن أن يشعر المستهلك بالأمان خلال عملية الشراء.

  1. وضع الأيقونات في أماكن مرئية

قد تملك كل العناصر المطلوبة في صفحة الشراء ولكن إن لم تقوم بوضع هذه العناصر في موقعها الصحيح فإنك سوف تخسر الكثير من الزبائن قبل قرار الشراء النهائي. ليس من الكافي أن تقوم بذكر أن موقعك موثوق في صفحة الشراء النهائية، بل عليك أن تتأكد من أن هذا الختم والأيقونة تم وضعها في المكان الصحيح حيث يمكن للمستهلكين رؤيتها بوضوح (بالقرب من خانة الدفع عبر البطاقة الائتمانية على سبيل المثال) إذا أردت أن تحقق فارقاً وتجلب الأرباح.

معظم المتسوقين لا يفكرون في موضوع الأمان إلا عند الوصول إلى الصفحة التي يملؤون فيها بياناتهم، وهنا يجب أن تقوم بطمأنتهم بأن موقعك للتجارة الإلكترونية موثوق ومعتمد.

  1. التأكيد على الضمان وشروط الاسترجاع

إحدى أهم الأمور عند قيام الزبائن بالشراء هي أن تتوفر قوانين تحميهم وتضمن سعادتهم في حال عدم تلبية رغباتهم عند الشراء. إن تأكيد شركتك على خدمة الاسترجاع أو الاستبدال أمر في غاية الأهمية في الخطوة النهائية من عملية الشراء. يجب أن تُشعر المستهلك أنه يمكنه الحصول على مساعدة في حال حصل خطأ ما، ويجب أن يتم ذلك قبل أن يقوم المستهلك بالضغط على زر “شراء” وإلا فإن ثقة الزبون ستكون محدودة.

نصيحة إضافية – لا تبالغ في إظهار أن موقعك موثوق

على الرغم من أهمية كسب ثقة المستهلكين عند عملية الشراء النهائية، احرص على أن لا تبالغ في إظهار هذا الأمر حيث ان الكثير من المعلومات والحقائق مثل هذه قد تعيق المستهلك وتجعله يتردد في القيام بالشراء. وكما هو الأمر في معظم جوانب التجارة الإلكترونية فإنه عليك أن تقوم بتجربة هذه الصفحة وتستخدم التحليلات بين الخطوة والأخرى، لتعرف ما هي أكثر الأمور التي تناسب موقعك للتجارة الإلكتروينة.

 

هل تواجه مشكلة أمنية في متجرك الإلكتروني؟ كيف تتعامل مع مخاوف المستخدمين لمتجرك الإلكتروني عند عمليات الشراء؟ شاركنا رأيك في خانة التعليقات أدناه أو تواصل معنا على تويتر عبر @PAYFORT لنقوم بمشاركة آرائك.

المصادر

Continue Reading
Dalia El Gammal

Sr.Marketing Specialist PAYFORT

Click to comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

More in دليل

To Top