Connect with us

تحسين محركات البحث في 2019 – 3 استراتيجيات تساعدك في تطوير متجرك للتجارة الإلكترونية

0137_SEO_in_2019_3_Simple_Strategies_to_Help_Your_Ecommerce_Store_Standout

دليل

تحسين محركات البحث في 2019 – 3 استراتيجيات تساعدك في تطوير متجرك للتجارة الإلكترونية

يعد الاهتمام بتحسين محركات البحث أمراً متعباً لأصحاب الشركات العاملة في التجارة الإلكترنية، حيث أن معظم اهتمامهم ينصب في بيع منتجاتهم على الانترنت. ولكن الدخول في مجال تحسين محركات البحث أمر أساسي لتحقيق النجاح في التجارة الإلكترونية. يساعد تحسين محركات البحث في الكثير من الأمور ولكنها تركز على تطوير التالي:

– أن يظهر متجرك الإلكتروني أكثر على محركات البحث

– رفع عدد الزيارات لمتجرك

– دعم تحويل الزوار إلى زبائن

ولكن الاستثمار في تحسين محركات البحث له فوائد إضافية حيث أن الكثير من الأمور التي تعمل على تحسين محركات البحث تقوم أيضاً بتحسين الاستخدام لموقعك الإلكتروني، والذي يعد أمراً في غاية الأهمية لشركات التجارة الإلكترونية.

ولذلك نقوم هذا الأسبوع بتبسيط هذا الموضوع قدر المستطاع ونقدم لك 3 جوانب أساسية يجب التركيز عليها. لن نقوم بتغطية كل ما يتعلق بتحسين محركات البحث ولكن اتباع هذه الاستراتيجيات الثلاثة تمكنك من الاستفادة بدرجة كبيرة من هذا الأمر وتطوير موقعك للتجارة الإلكترونية!

الخطوة الأولى لتحسين محركات البحث: سرعة الموقع

لو كانت الصفحات على موقعك الإلكتروني تأخذ وقتاً طويلاً لتعمل أو يتم تحميلها، فهذا يعني أن ترتيبها لن يكون جيداً في محركات البحث.

باتت سرعة المواقع الإلكترونية في السنوات الأخيرة إحدى أهم الأمور في تحسين الترتيب على محركات البحث. والنظرية الأساسية وراء أهمية سرعة الموقع الإلكتروني ترتبط بنسبة معدل الارتداد على الموقع، حيث أن نسبة الارتداد العالية من الموقع مرتبطة بمرتبة منخفضة على محركات البحث، والسبب الأساسي وراء إرتداد المستخدم من الموقع هو بطئ في تحميل الصفحة. فكلما زاد الوقت الذي يحتاجه الزوار للوصول إلى موقعك، كلما زادت احتمالية توجههم إلى موقع آخر.

كما أن البطئ في تحميل موقعك الإلكتروني لا يضر فقط في ترتيبك على محركات البحث. فنسبة 40% تقريباً من المتسوقين على الانترنت يخبرون أصدقائهم عن تجاربهم في التسوق الإلكتروني، وهذا الأمر يشمل المواقع البطيئة في العمل. وتقريباً نصف المتسوقين على الانترنت يتوقعون أن يعمل الموقع بشكل طبيعي خلال ثانيتين من الزمن، وإن لم يعمل حتى الثانية الثالثة فإنهم سوف يغادرون الموقع.

لتبدأ في تحسين سرعة موقعك، عليك أن تختبر موقعك الإلكتروني عبر اختبار جوجل للسرعة لتعرف ما هي سرعة (أو بطئ) موقعك. إن كان يستغرق موقعك أكثر من 3 ثوان فإنه عليك أن تتحدث مع مطور مواقع إلكترونية حول النقاط التالية:

– هل الصور المستخدمة كبيرة جداً؟

– هل تم ضغط المحتوى على موقعي بالشكل الصحيح؟

– هل تم ذكر مصادر المحتوى في أعلى الصفحة كما يجب أم في أسفلها؟

– هل يقوم الموقع بطلب الكثير من طلبات HTTP؟

– هل يقوم الموقع بعمل (Cache) بالشكل المناسب؟

– هل يقوم الموقع بتحويل المستخدمين الكثير من المرات قبل الوصول إلى وجهتهم؟

الخطوة الثانية لتحسين محركات البحث: فهم التنوع الواسع لتوجهات المستخدمين

إن تحسين محركات البحث هو أمر استمر في التطور عبر السنين، وإحدى أهم الجوانب التي ظهرت في العام 2018 هي وجهة ورغبة المستخدم. إن محركات البحث مثل جوجل لا تزال تريد أن يستخدم أصحاب المواقع كلمات مفتاحية ولكن في 2019 فإنهم يريدون من مواقع التجارة الإلكتروني أن تكون لهم معرفة مسبقة بما سيفعله المستخدم تقريباً عندما يجد موقعهم للتجارة الإلكترونية.

تشير الدراسات إلى أن الأمر يستغرق 8 خطوات من المتسوق قبل أن يتحول من مجرد زائر إلى القيام بعملية الشراء النهائية. وإن كنت ترغب أن يحصل موقعك للتجارة الإلكترونية على ترتيب جيد، عليك أن تقوم بتحسين محتواك (والموقع الإلكتروني) بحيث يكون متناسب مع توجهات المتسوقين في كل خطوة من خطوات عملية الشراء. عليك أن تملك على موقعك محتوى يناسب المستهلكين جميعاً، من أول خطوة دخول إلى الموقع حتى ينتهوا من الشراء.

على سبيل المثال، لنتخيل موقعاً للتجارة الإلكترونية يقوم ببيع اللابتوبات على الانترنت ولكنه لا يعرف توجه المستخدمين في استراتيجية محتواه. فإن بعض الكلمات المفتاحية التي قد تساعده في هذه الحالة هي:

– لابتوبات

– أفضل اللابتوبات

لجذب المستهلكين قدر المستطاع يجب أن يتم أخذ توجه المستخدم وتطبيقه حيث أن المستخدمين قد يكونوا في مراحل مختلفة من نيتهم للشراء. وعند فهم هذا الأمر، يتم توفير محتوى أكثر تنوعاً وكلمات مفتاحية أكثر دقة مثل:

– كيفية اختيار لابتوب

– اللابتوبات بأسعار معقولة

– أفضل اللابتوبات للجامعة

– أين يمكنني شراء لابتوب في دبي

من خلال خلق محتوى متناسب مع المستهلكين في جميع الحالات (بمختلف النوايا والتوجهات)، فإن الموقع سيظهر أكثر في محركات البحث وبالتالي سيزيد عدد المستخدمين.

الخطوة الثالثة في تحسين محركات البحث: أسماء الأقسام

أسماء الأقسام مهمة لكل المواقع، ولكن لمواقع التجارة الإلكترونية فإنها في غاية الأهمية. أن يكون هناك خطأ في هذه الأقسام أمر شائع، والكثير من المتاجر تستخدم الأسماء نفسها لكل الصفحات. هذا الأمر يصعب على محركات البحث التمييز بين منتجاتك وبالتالي تقل احتمالية أن يقدم لك تصنيف جيد.

أفضل طريقة هي استخدام أسماء مختلفة لكل قسم من أقسام المنتجات على الصفحة. لو لم تقوم بتطبيق هذا الأمر من البداية في موقعك للتجارة الإلكترونية فإن الأمر قد يستغرق بعض ا الوقت لإعادة تصليحه ولكن هذه الخطوة محورية في تحسين أداءك على محركات البحث.

هذه هي أفضل النصائح لعمل أسماء أقسام فعالة:

– لا تزيد عدد الحروف المستخدمة عن 70 حرف. أي رقم أكثر من ذلك فإنك تخاطر في عدم وجود اسماً لقسم على موقعك على محرك البحث.

– استخدم الكلمة المفتاحية (أو الجملة المفتاحية) في أول قسم من الجملة المستخدمة لاسم القسم.

– اعتمد مبدأ واحد لكل المنتجات.

على سبيل المثال – العلامة التجارية + الموديل + المنتج + النوع

 

الخلاصة

إن تحسين محركات البحث هو علم بحد ذاته وسوف يستمر بالتطور مع تطور التقنية ومع نمو توجهات المستهلكين. هذا المنشور ليس دليلاً شاملاً لتحسين محركات البحث ولكنه يركز على 3 جوانب أساسية والتي إن طبقتها سوف تحسن من ترتبيك على محركات البحث.

هل وجدت أن هذه الاستراتيجيات الثلاثة ذات قيمة؟ هل ترغب في المزيد من النصائح لتحسين محركات البحث في 2019؟ شاركنا رأيك في خانة التعليقات أدناء لنقوم بنشر الجزء الثاني من هذا المنشور حول استراتيجيات أخرى لتحسين محركات البحث.

المصادر

Continue Reading
Mohamed Abdallah

Regional Marketing Manager

Click to comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

More in دليل

To Top