Connect with us

5 أخطاء شائعة بين شركات التجارة الإلكترونية حول طلب آراء المستخدمين

5Mistakes_Review_Banner

دليل

5 أخطاء شائعة بين شركات التجارة الإلكترونية حول طلب آراء المستخدمين

على رغم اختلاف المنتج أو الخدمة التي تقدمها، فإن آراء الزبائن في غاية الأهمية وهي تساعد في نمو الثقة بعلامتك التجارية بشكل كبير. وعلى الرغم من أنه لا توجد ميزانية يجب صرفها على هذا النوع من التسويق، إلا أنه عليك أن تقدم للزبائن طريقة فريدة لنشر آرائهم حول منتجاتك أو خدماتك. وهنا يأتي الدور المهم لقسم الآراء حول المنتجات على الموقع.

مع تواجد قسم آراء المنتجات بشكل فعال على الموقع، فإنك تدعم التسويق بشكل مباشر على موقعك منذ اللحظة التي تتم بها عملية الشراء. ويمكنك تصور أن بمجرد مرور الزبون على زر “الشراء الآن”، فإن سيرى آراء المشترين الآخرين الإيجابية حول المنتج الذي يرغب في شرائه.

وبما أن آراء المستخدمين تبني الثقة بالعلامة التجارية بتكلفة لا ذكر لها، فإن العديد من الشركات على الانترنت تسعى إلى طلب هذه الآراء من المستخدمين بشكل مستمر. وتعد هذه استراتيجية ممتازة، ولكن عندما يتم تطبيقها بالشكل الخاطئ فإنها تملك بعض الآثار السلبية.

وفي هذا الأسبوع نسلط الضوء على أكثر الأخطاء الشائعة التي تقوم بها شركات التجارة الإلكترونية عندما تطلب آراء المستخدمين، وكيفية تجنب هذه الأخطاء.

  1. طلب الآراء قبل وصول المنتج

قد يستغرق توصيل الطلبات بعض الوقت وهذه الفترة هي أًصعب حالة يمر بها المتسوق بعد عملية الشراء. وبالتالي من الأفضل أن تعطي الزبون بعض الوقت حتى يصله المنتج ومن ثم يكتب رأيه فيه.

وقد تبدو هذه الخطوة كشيء بديهي، ولكن عندما تستعمل طلب الآراء بشكل أوتوماتيكي، فإن البريد الإلكتروني قد يصل إلى الزبون قبل أن تصله السلعة نفسها. وإن طلبت رأيه بالمنتج قبل وصوله إليه، فإنك ستخسر رأي الزبون بالمنتج، والأسوأ من ذلك أنك قد تجعل الزبون يظن أن المنتج تأخر عن موعد توصيله المحدد.

ولتجنب هذه المشكلة، لا تطلب آراء المستخدمين بالمنتجات بعد حوالي 7 أيام من يوم ارسال الشحنة. وبدلا من ذلك، قم بإرسال بريد إلكتروني في وقت محدد من كل أسبوع فقط للزبائن الذين وصلتهم الشحنة أو المنتج الذي قاموا بشرائه.

  1. طلب الآراء قبل تجربة المنتج

في بعض الأحيان، يشتري الزبائن المنتجات في غير موسهما أو يحجزون خدمة بشكل مسبق فقط لتوفير القليل من المال. وهذا التوجه معتاد من قبل المستهلكين، ولكن إن كانوا قاموا بهذا الشيء فإنه يعني أن شهوراً ستمر قبل أن يقوم المستخدم بتجربة المنتج أو الخدمة. وبالتالي فإن هذه الحالة صعبة ولكن هناك بعض الطرق للتعامل معها والتأكد من الحصول على الرأي الإيجابي من الزبون.

أول هذه الطرق هي تسجيل منبه يذكرك بإرسال طلب رأي المستخدم عندما يحين الوقت المناسب. والطريقة الثانية هي أن تطلب رأي الزبون بالمتجر نفسه بدلاً من المنتج فقط، حيث يمكنك أن تطلب رأيه بطريقة الخدمة على موقعك وعملية إجراء الطلبات، أو رأيه حول تجربة المستخدم وما يتعلق بالتوصيل والتغليف أو أي شيء ترغب برأي المستهلك حوله.

  1. طلب الآراء على عمليات الشراء المتكررة

لا شك أن المستخدمين يرغبون بالتحدث عن آرائهم وتجاربهم، ولكنهم لا يحبذون أن يتم تذكيرهم بذلك بعد كل عملية شراء، وخصيصاً عندما تكون عمليات الشراء كثيرة ومتكررة. وإن كنت تبيع منتجاً أو خدمةً يتم طلبها بشكل مستمر، فإنه من الأفضل أن لا ترسل البريد الإلكتروني للتذكير حول رأي المستخدم بشكل أوتوماتيكي.

إن المنتجات مثل أدوات العناية الشخصية، والفيتامينات، وما إلى ذلك من السلع يتم طلبها كل شهر أو في بعض الأحيان أكثر من مرة في كل شهر، وبالتالي فإن طلب رأي المستخدم في كل مرة حولها قد يضر بأعمال شركتك.

وبدلاً من ذلك، اطلب رأي المستخدم بالمنتجات هذه فقط عند أول عملية شراء، ولو لم يقم المستخدم بنشر رأيه حولها بعد بضع عمليات شراء، يمكنك حينها أن ترسل طلباً آخراً لرأيه بهذه المنتجات.

  1. طلب الآراء من المستخدمين الذين نشروا آرائهم

لا أحد يرغب في تكرار عملية قام بها من قبل، وهذا الأمر ينطبق على حياتنا العملية وكذلك على عالم التجارة الإلكترونية. إحدى أسرع الطرق لاستفزاز المستخدمين هي أن تطلب منهم رأيهم في منتج كانوا قد كتبوا رأيهم فيه قبل ذلك.

ولتجنب هذه المشكلة، عليك أن توفر نظاماً يتابع المستخدمين الذين قاموا بنشر آرائهم وبالتالي يتم استثنائهم من لائحة المستخدمين الذي سوف يتم إرسال إليهم البريد الإلكتروني للتذكير بنشر الآراء. وهذا الأمر يناسب تحديداً الشركات الكبرى التي تسعى بتقديم أفضل خدمة وتجربة ممكنة للعملاء والزبائن.

  1. عدم تقديم المكافآت للحصول على رأي المستخدم

تتردد الكثير من الشركات من تقديم المكافئات للمستخدمين الذين ينشرون رأيهم بالمنتج، ولكن الواقع هو أن هذا الأمر يجب القيام به عندما يقوم المستخدم بنشر رأي إيجابي حول السلعة التي يقوم بشرائها.

ولا تخطئ فهم هذه النقطة، فإن المستخدمين الذين حظوا بتجربة مميزة سينشرون رأيهم بلا أي مقابل في معظم الأحيان، ولكن عندما لا يقوم البعض بنشر هذه الآراء فإن هذه الطريقة يمكن تطبيقها حينها.

لو كانت شركتك تسعى إلى تقديم تخفيض بسيط على المرة التالية التي يقوم بها الزبون بعملية شراء، فإنك ستشهد ارتفاعاً ملحوظاً في عدد الآراء التي يتم نشرها على موقعك. الكل يرغب في أن يتم تقدير جهده وكذلك هو الحال بالنسبة للزبائن، وبالتالي فإن تقديم تخفيض أو مكافئة معينة يمكنها ان تساعدك في بناء علاقة قوية طويلة الآمد في شركتك مع الزبائن.

هل يسمح موقعك بنشر آراء الزبائن؟ هل تحرص على تجنب الوقوع في أي من هذه الأخطاء الشائعة؟ شاركنا رأيك في خانة التعليقات أدناه وأخبرنا عن الاستراتيجيات التي تفضل تطبيقها في هذا المجال. وإن كنت تبحث عن المزيد من المحتوى المميز، توجه إلى منشورنا السابق حول 3 نصائح لتسهيل عملية الدفع على عملائك.

المصادر

Continue Reading
Dalia El Gammal

Sr.Marketing Specialist PAYFORT

Click to comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

More in دليل

To Top