Connect with us

هل يمكن لمدفوعات الموبايل انعاش الدفع عند التوصيل؟

هل يمكن لمدفوعات الموبايل انعاش الدفع عند التوصيل؟

مدفوعات

هل يمكن لمدفوعات الموبايل انعاش الدفع عند التوصيل؟

لقد عادوا مرة اخرى تجار التجزئة حول العالم لتجربة نقطة أساسية في عالم التجارية الإلكترونية وهي الدفع عند التوصيل. مع انتشار التقنيات الجديدة ومحدودة التكلفة مثل الرقائق الإلكترونية للقراءة والتي يتم وصلها بالهواتف الذكية وتطبيقات حلول الدفع الذكية، فقد بات من الأسهل على الشركات أن تقبل بالمدفوعات بالبطاقات الائتمانية عندما يتم توصيل الطلبية.

تنظر بعض الشركات في عالم التجارة الإلكترونية الممتلئ بالمنافسة إلى خيارات مثل “الدفع عند الإيصال” كنقطة بيع وجذب قوية للتميز بها عن المنافسين.

عندما يتعلق الأمر بقبول الدفع عند توصيل الطلبية فهناك أرقام مذهلة تخص كل من التجار والمستهلكين على حد سواء. فمن ناحية المستهلك، فإنه يتمكن من تفحص المنتج الذي يقوم بطلبه قبل أن يقوم بعملية الدفع وبالتالي يتحقق من جودة المنتج. أما بالنسبة للتجار، فيمكنهم التأكد عبر هذه الخطوة بأن المستهلك حقيقي وليس مجرد شخصية مزيفة، و التأكد من أن الطلبية وصلت المستهلك بالإضافة إلى التأكد من أن المستهلك يملك نظرة إيجابية حيال المنتج.

في هذا الأسبوع سنسلط الضوء على عودة انتشار الدفع عند التوصيل وكيف تقرر ما إذا كانت تناسب أعمال شركتك أم لا.

تقنيات جديدة تمكّن من الدفع عند التوصيل

تقنيات جديدة تمكّن من الدفع عند التوصيل

توجد تقنيتان أساسيتان فيما يتعلق بتسهيل عملية قبول الدفع عبر البطاقات الائتمانية عند التوصيل، وهي محافظ الموبايل وأجهزة نقاط البيع في الهواتف الذكية “POS”. تعمل كلا التقنيتين على إزالة العوائق التقليدية والمتعلقة بقبول الدفع عبر البطاقات الائتمانية في العالم الحقيقي كما يمكنها أن تضمن لأي شركة من قبول الدفع عند التوصيل بشكل آمن.

تم دخول محافظ الموبايل في السوق لأول مرة في العام 2014 من خلال إعلان شركة آبل عن “آبل باي” في جميع هواتف آيفون. وفي السنوات التي تلتها دخل العديد من المنافسين في هذا المجال من خلال محافظهم الخاصة أبرزها “سامسونج باي” و “أندرويد باي” و “محفظة مايكروسوفت”. هذا النمو السريع لهذه التقنية جعلها تنتشر بين ملايين المستهلكين بسرعة فائقة لتسهيل عملية الدفع عبر البطاقات الائتمانية، كما أنها مكّنت الشركات من إعادة النظر فيما يتعلق بخاصية الدفع عند التوصيل. من خلال استخدام الشركات نفس تقنية المحفظة التي يستعملها الزبائن فإنها يمكنها الآن قبول حلول الدفع من هاتف ذكي إلى هاتف ذكي آخر في وقت التوصيل.

إلا أنه بالنسبة لبعض المستهلكين فإنه من الضروري استخدام بطاقة الائتمان الحقيقية سواء عبر الجهاز القارئ لهذه البطاقات أو من خلال كلمة الشريحة والرقم السري. ولحسن الحظ، فإن التقنية التقليدية في الدفع عبر البطاقة الائتمانية دخلت بدورها إلى الهواتف الذكية كذلك. وبفضل شركات مثل Square وNFC وMagstripe فإن قارئات البطاقات الائتمانية يمكن دمجها بحلول جديدة في الهاتف الذكي. وبالنسبة للشركات فإن هذا يعني أنه حتى دون الاعتماد على المحفظة الرقمية، فإنها يمكنها قبول مدفوعات البطاقات الائتمانية في وقت التوصيل من خلال نظام نقاط البيع المعروف.

مكنت كلا هاتين التقنيتين من الحد من التكلفة ومن العائق التقني المتعلق بإدخال وقبول البطاقات الائتمانية في العالم الحقيقي. هذا لأن إدخال الدفع بالبطاقات الائتمانية عبر نقاط البيع إلى عالم الهواتف الذكية يعني أن كل الشركات باتت تنظر إلى القيمة المضافة التي توفرها حلول الدفع عند التوصيل وهي تفكر في كيفية الاستفادة من هذا الجانب.

من المستفيد من الدفع عند التوصيل؟

عندما يتعلق الأمر بتوفير إمكانية الدفع عند التوصيل فإن هذا الخيار سيجذب تجار التجزئة على الانترنت في المرتبة الأولى والذين يتعاملون بكثرة مع الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والحواسيب. وبالنسبة للعديد من المستهلكين، فإن هناك درجة من الحذر عندما يتعلق الأمر بإجراء عملية الدفع ومن ثم الانتظار حتى وصول الطلبية. هذا الحذر كثيراً ما يقف في طريق قيام المستهلكين بقرار الشراء النهائي. ولكن من خلال توفير إمكانية الدفع عند التوصيل فإن المستهلكين يتخطون هذا الحاجز ويمكنهم إجراء الدفع في لحظة وصول الطلبية.

وهي محافظ الموبايل وأجهزة نقاط البيع في الهواتف الذكية

كما أن قطاع شراء الملابس عبر الانترنت من الأسواق الأخرى الهامة فيما يتعلق بالدفع عند التوصيل. فهذا القطاع يشهد الكثير من العوائد حيث أن الكثير من المستهلكين يقومون بشراء العديد من الملابس ومن ثم ترجيع بعضها بعد تجربتها. ولكن مع توفر خيار الدفع عند التوصيل فإن هذا يعني أن المستهلك بإمكانه اتخاذ قرار الشراء أو الدفع النهائي عند وصول الطلبات ومن ثم اختيار القطع التي تناسبهم.

هو قطاع شراء الملابس عبر الانترنت.

وفي الختام فإنه من الضروري الأخذ في عين الاعتبار أهمية التعاملات المباشرة مع علامتك التجارية. هذا يعني أنه يجب عليك الاستثمار في فريق عمل مناسب ومتدرب على التعامل مع الزبائن، حيث أن الدفع عند التوصيل يمكنه أن يوصل فرصة مناسبة للتحدث مع زبائنك وأخذ وجهات نظرهم، وبالتالي كسب معلومات تحتاجها حول توجهات الزبائن.

 

الخلاصة

قد لا تناسب خاصية الدفع عند التوصيل جميع الشركات ولكن هذا لا يعني عدم دراسة تطبيق هذه الخاصية على أعمالك. من خلال تجميع الطلبات المسجلة في بضعة أيام معاً يمكنك أن تخفض من تكاليف التوصيل كما أن الأبحاث أثبتت أن معظم المستهلكين لا يمانعون الانتظار بعض الأيام الإضافية حتى وصول الطلبية إليهم، كل ذلك في سبيل وصول الطلبية بشكل مناسب.

في إحدى أكثر القطاعات منافسة اليوم فإن توفير حلول مثل الدفع عند التوصيل قد يعطي شركتك أفضلية في المنافسة تمكّنك من أن تبرز أمام المستهلكين بين جميع المنافسين والشركات الأخرى في السوق.

 

هل قمت باعتماد خاصية الدفع عند التوصيل من قبل؟ هل تظن أن التقنيات الحديثة يمكنها أن تعيد فكرة الدفع عند التوصيل إلى السوق؟ شاركنا رأيك في خانة التعليقات أدناه وأحصر على متابعتنا على تويتر. وإن كنت تبحث عن المزيد من المعلومات المتعلقة في عالم التجارة الإلكترونية تابع مقالنا السابق حول الهواتف الذكية ومستقبل التجارة الإلكترونية!

المصادر

  • http://digestafrica.com/cash-on-delivery-jumia-mobile/
  • https://www.entrepreneur.com/article/294888
  • https://delivering-tomorrow.com/wp-content/uploads/2017/11/01dhl-ecommerce-customer-needs-in-ecommerce-whitepaper-en.pdf
  • https://www.paymentvision.com/blog/2017/12/26/7-trends-that-prove-mobile-payments-are-here-to-stay-in-2018
Continue Reading
Mohamed Abdallah

Regional Marketing Manager

Click to comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

More in مدفوعات

To Top