تواصل معنا

ما هي موجة أو تقنية إنترنت الأشياء

0115_The_Consumer_Internet_of_Things_ar

المواضيع الشائعة

ما هي موجة أو تقنية إنترنت الأشياء

لا تزال انترنت الأشياء من أكثر الأمور التي تتم مناقشتها في عالم التجارة، ولكن مع تحولنا نحو الاندماج التام فإن هذا المصطلح بات غير كافياً لوصف هذا التوجه. في العام 2018، هناك جانببين من “انترنت الأشياء” (IoT) يتطوران جنباً إلى جنب في الاقتصاد العالمي. والجانبين هما شبكتا انترنت الأشياء الصناعية وانترنت الأشياء للمستهلكين.

في قطاع التصنيع، فإن التواصل بين الآلات تطور كثيراً في العقود الماضية، مما مكّن أجهزة الاستشعارات وأجهزة التحكم والأنظمة الحاسوبية من التواصل بسلاسة عبر حلول الأتمتة المتكاملة.

فعلى سبيل المثال، لو انخفضت مستويات المخزون في المجمع التجاري لمصنع ما، فإن المستشعارات يمكنها أن ترسل المعلومات إلى شبكة الشركة لإعادة تعبئة هذا المخزون. إن هذه العملية يمكنها أن تتم دون الاعتماد على العنصر البشري وهي تمكن المصانع من العمل بإستمرار دون أي انقطاع.

على الرغم من أن الأمور بدأت بانترنت الأشياء الصناعية، فإن انترنت الأشياء للمستهلكين وصلت لمستويات تواكب هذا التواصل الإلكتروني. في هذا الأسبوع سنسلط الضوء على انترنت الأشياء للمستهلكين وأهميتها للشركات وتطبيقها في أعمالك.

ما هي انترنت الأشياء للمستهلكين؟

تعتمد انترنت الأشياء للمستهلكين على العديد من تقنيات انترنت الأشياء الصناعية، حيث أنها إطار يغير من طريقة تفاعل الشركات مع المستهلكين وتجبرهم على إعادة النظر في ماهية عمليات البيع والشراء. هذا النموذج الجديد يمكن كل شيء، من ماكينات القهوة إلى الغسالات والسيارات والساعات الذكية، من أن تصبح نقاط تواصل مع المستهلكين.

في محور هذا الموضوع فإن انترنت الأشياء للمستهلكين ستقوم بتقديم عصر جديد من الفرص المخصصة للمستهلكين حيث تمكن الشركات من أن تضع حوافز الشراء في أوقات مثالية، وذلك عندما يكون المستهلك في أقرب نقطة للقيام بعملية الشراء.

فعلى سبيل المثال، لو كانت شركتك تبيع أجهزة تنظيف الصحون الأوتوماتيكية، فإنها ضمن انترنت الأشياء للمستهلكين تعد متصلة بالانترنت بحيث تراقب عدد مرات الغسيل التي يقوم بها المستهلك. وبعد ذلك، عندما تنفذ مادة تنظيف الصحون من الجهاز فإنه يقوم تلقائياً بإعلام المستهلك بذلك. والأمر لا يقتصر على ذلك، بل إن هذا الجهاز يمكنه من خلال انترنت الأشياء للمستهلكين بأن يقوم بعملية شراء المزيد من المادة المنظفة بقدر الحاجة المطلوبة للتأكد من أن المستهلك ليس بحاجة إلى إجراء كل هذه الخطوات بنفسه.

وبذلك فإن انترنت الأشياء للمستهلكين هي تقنية تمكن الأجهزة من متابعة نفسها وإرسال التقارير اللازمة للمستهلكين، وفي بعض الأحيان بأن تتخذ قراراتها بنفسها بناء على التقارير الصادرة من الجهاز.

انترنت الأشياء للمستهلكين دخلت حيز الاستعمال
تعد سامسونج أحد المصنعين الذين دخلوا بقوة في مجال انترنت الأشياء للمستهلكين عبر العديد من منتجات الشركة المنزلية الجديدة. إحدى أولى هذه المنتجات هي الثلاجة الذكية والتي تضم تطبيقات متنوعة يمكنها الاتصال بالعديد من الخدمات عبر الانترنت المنزلي. إن استعمال هذه الثلاجة يمكن المستهلكين بالقيام من عمليات الشراء للمأكولات المنزلية عبر تطبيقين شهيرين (وهما Instacard و Groceries من ماستركارد) في اللحظة التي تفرغ الثلاجة من لوازم الطعام.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الثلاجة توفر كاميرا ذكية للمستهلكين يمكنهم من خلالها التعرف على المنتجات الموجودة في الثلاجة. هذا يعني بأنه لو كان المستهلك في المتجر ولم يذكر ما يلزمه من حاجيات للثلاجة، فإنه يمكنه أن يستخدم الكاميرا عبر تطبيق على الهاتف الذكي والتحقق من الأمر عن بعد.

الاستعداد للآلاف من قنوات البيع الجديدة

من وجهة نظر العلامة التجارية إلى تجربة المستهلك، فإن البيع من خلال قنوات البيع المتعددة يوفر تحديات كثيرة، ففي السنوات القادمة يجب على الشركات من أن تجد طريقة يمكن لأنظمتها دعم مئات من القنوات الجديدة والفريدة.

وتحديداً في المراحل الأولى من انترنت الأشياء للمستهلكين، فإن هذا نوع من المعاملات سوف يجعل من أنظمة التجزئة والتحويلات أكثر تعقيداً. لقد كانت التحديات على الشركات في البداية مقتصرة على التجزئة والانترنت والتواصل الاجتماعي والهواتف الذكية ولكن الأمر الآن سيشمل الأجهزة المتصلة بالانترنت مع آلاف المستخدمين الذين يقومون بالتسوق من خلالها.

إن التحدي الرئيسي للشركات الحديثة هو أن توفر منصة تجارة يمكنها مواكبة قنوات البيع الجديدة دون معاناة عمليات التكامل الهائلة في الماضي.

الخلاصة

في العام 2018 والسنوات القادمة، ستدخل المزيد من أجهزة المستهلكين إلى حيث انترنت الأشياء وهذا الكم من الأجهزة سوف يغير من طريقة تعامل الشركات فيما يتعلق بقنوات البيع المتعددة للمستهلكين. والآن يجب على الشركات أن تقوم بالنظر إلى الكيفية التي يمكن لأجهزتها أن تواكب كل رغبات المستهلك ومن ثم البحث على فرص البناء على ذلك من خدمات مناسبة عبر أجهزتها.

إن قمت بالاستثمار الصحيح فيما يتعلق بمنصة التسوق أو التجارة من خلال تسهيل عملية إضافة قنوات البيع، لن يقف أمامك شيء فيما يتعلق بمواكبة جميع رغبات المستهلكين عبر انترنت الأشياء.

 

هل شركتك مجهزة لمواكبة التحول نحو انترنت الأشياء؟ ما هي المنتجات التي تفكر في إضافتها إلى منصتك الإلكترونية وكيف تتوقع أن تؤثر على سلوك المستهلك لديك؟ شاركنا رأيك في خانة التعليقات أدناه وتابعنا على تويتر، وإن كنت تبحث عن المزيد من المعلومات حول انترنت الأشياء تابع هذا المقال حول أبرز التوجهات التقنية في العام 2018!

المصادر

  • https://www.i-scoop.eu/internet-of-things-guide/what-is-consumer-internet-of-things-ciot/
  • https://www.iotforall.com/consumer-iot-vs-industrial-iot/
  • https://phys.org/news/2017-06-consumer-internet.html
  • https://www.intel.com/content/dam/www/public/us/en/documents/white-papers/how-iot-engages-consumers-benefits-business-paper.pdf

S-Banner_SOP_2017_ar

Continue Reading
Amira Abou Shousha

Online Marketing Manager PAYFORT

2 تعليقان

2 Comments

  1. Mr

    أغسطس 4, 2018 at 4:34 م

    المقالات مفيده وتجميله 👍

    • Dalia El Gammal

      Dalia El Gammal

      أغسطس 5, 2018 at 3:38 م

      شكراً على هذا الرأي الرائع

      تابعنا للمزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من المواضيع الشائعة

بعض من مقالاتنا قد تعجبك ايضا:

الى الأعلى