تواصل معنا

هل سيتم التحول نحو التجارة الإلكترونية عبر الهواتف الذكية؟

Is-Mobile-The-Future-of-Ecommerce-Conversions_ar

مدفوعات

هل سيتم التحول نحو التجارة الإلكترونية عبر الهواتف الذكية؟

مضى أكثر من عقد من الزمن على دخول الهواتف الذكية على حياتنا ويبدو أن التحول نحو الاعتماد عليها بشكل أساسي يومياً اكتمل تقريباً مع دخولنا في العام 2018. ومع نمو عدد الأجهزة الإلكترونية للمستهلكين، فإن انتشار الهواتف الذكية له أثر كبير على الانترنت والطريقة التي نستعمله بها.

وفي الأعوام الأخيرة، كثر الحديث بين أصحاب الشركات والأعمال حول أهمية تصميم تطبيقات الهواتف الذكية وكيف تكون مناسبة للمستخدمين. وعلى الرغم من ذلك فإن الكثير من شركات التجارة الإلكترونية كانت بطيئة فيما يتعلق بمواكبة هذا التحول ولم تحسب حساب القوة الشرائية لمستخدمي الهواتف الذكية.

ولكن في حقيقة الأمر، فإنه حتى الفترة الأخيرة هذا ما أظهرته البيانات. وذلك أن الكثير من المستهلكين يستعملون الأجهزة المحمولة (الهواتف الذكية مثلاً) لإجراء عمليات البحث فحسب، أما عملية الشراء عادة ما تتم عن طريق الحاسوب وما إلى ذلك.

ولسوء الحظ فإن هذا المشهد تحول مؤخراً لتصبح الأولوية هي أن تركز الشركات على البيع عن طريق الهواتف الذكية. كما أن “سايبر مونداي 2017” شهد نمواً غير متوقعاً في عمليات الشراء عبر الهواتف الذكية وصل إلى 2 مليار دولار مبيعات في ذلك اليوم. وبحسب “بزنس إنسايدر” الشراء عبر الهواتف الذكية تشكل نسبة 37.6 بالمائة من تجارة التجزئة ونسبة 21 بالمائة من الإيرادات. وبمقارنة نفس الحدث هذا مع العام السابق له 2016، فإن نسبة التحول نحو الشراء عبر الهواتف الذكية ازدادت 10 بالمائة تقريباً.

تؤكد هذه الأرقام أن التجار عبر الانترنت لا يمكنهم الانتظار أكثر من هذا بل عليهم صب تركيزهم على متجر الهاتف الذكي. يقوم المستهلكون اليوم بالشراء عبر الهاتف الذكي وإن كان موقعك لا يتناسب مع واجهة استخدام الهواتف الذكية فإن زبائنك سوف يتجهون إلى متجر آخر عبر الهاتف الذكي. وفي هذا المقال سوف نسلط الضوء على حجم التحول نحو الهواتف الذكية وكذلك على أهم الأسباب التي ستجعل من الهواتف الذكية هي مستقبل التحول في التجارة الإلكترونية.

الهواتف الذكية تسيطر على مساحة الكمبيوتر الشخصي

فيما سبق كانت الناس تعتمد على استخدام الكمبيوتر الشخصي، واللابتوب، والهاتف المحمول، أم اليوم فإن الهواتف الذكية باتت تقوم بمهمات هذه الأجهزة كلها مجتمعة وبالتالي زاد الاعتماد على الهواتف الذكية حيث تلبي احتياجات المستهلكين كلها. وهذا يعني أن الهواتف الذكية هي الجهاز الأساسي عندما يتعلق الأمر بالبحث عبر الانترنت أو الشراء من خلاله.

هذه هي الأسباب الرئيسية لسيطرة الهواتف الذكية على كل هذه المساحة:

– بحلول 2019 فإنه من المتوقع أن يملك ثلث سكان العالم جهازاً ذكياً خاصاً.

– حالياً يعتمد قرابة 16 بالمائة من البالغين حول العالم على الهاتف الذكي فحسب لاستعمال الانترنت.

– مكّنت تطبيقات مثل آبل باي ومحفظة جوجل من تسهيل عمليات التحويل عبر الهاتف الذكي للمستهلك العادي. كما أن السرعة والأمان في مثل هذه التطبيقات أفضل بكثير بالمقارنة مع إدخال رقم البطاقة الائتمانية يدوياً عند عملية الشراء.

– إن شركات التجارة الإلكترونية الكبرى بدأت بتعديل منصاتها لتناسب الهواتف الذكية. واليوم تحفز شركات مثل أمازون زبائنها على شراء عبر الهاتف الذكي.

– العديد من الأماكن العمومية باتت توفر الانترنت (واي فاي) المجاني. هذا الأمر، بالإضافة إلى اشتراك الكثير من المستهلكين بخدمات الانترنت عبر الهاتف الذكي، فإن الكثير من الناس حول عالم باتوا متصلين بالانترنت في أي وقت وأي مكان.

كيف يمكنك إجراء التحول نحو الهواتف الذكية

بناء على ما ذكرناه سابقاً، فإنك لو كنت تقوم على أعمال شركة تجارة إلكترونية فعليك أن تتخذ قراراً. هل ستقوم بإجراء التحول نحو الهواتف الذكية؟ أم أنك ستتخلى عن هذه الخطوة؟ في حقيقة الأمر، إن أردت الاستمرار في المنافسة فإنه عليك مواكبة هذا التوجه.

قد يبدو من الصعب أن تقوم بإجراء تعديل كبير على أعمالك، ولكن يمكنك دوماً أن تبدأ ببناء موقع بسيط يتجاوب مع المستخدمين. فعلى الرغم من أن تغيير الموقع بشكل كامل ليست بالمهمة السهلة، يمكنك على الأقل أن تقوم بعمل هذه التعديلات البسيطة للتحول نحو الهواتف الذكية.

– أن تكون خريطة الموقع متناسقة وواضحة. يجب أن تكون أقسام الموقع وخانة البحث والقيام بعملية الشراء ظاهرة على الموقع ومن السهل الوصول إليها. عادة ما يكون مستخدمي الهواتف الذكية يرغبون في توفير الوقت وبالتالي لو أرادوا أن يقوموا بالشراء الفوري يجب أن تكون كل هذه الأمور مهيئة لهم دون عوائق.

– تطبيق خيارات دفع متناسقة مع الهواتف الذكية بحيث تعتمد على بيانات المستخدم ومعلومات البطاقة الائتمانية. إن كتابة البيانات عبر الهواتف الذكية قد تستغرق الكثير من الوقت وبالتالي عليك اختصارها قدر المستطاع.

– اعتماد خيار ملئ البيانات التلقائي قدر المستطاع، حيث يمكن للمتسوقين الدخول لحساباتهم بسرعة وبالتالي تزيد معدلات التحول والشراء عبر الهواتف الذكية. إن تبسيط عملية تسجيل الدخول في الموقع قدر المستطاع أمر في غاية الأهمية، كما يمكنك أن تسمح للمستخدمين من دخول الموقع عبر فيسبوك.

– الاستمرار في متابعة ومواكبة أحدث التوجهات مهما كانت. احرص على استغراق الوقت في معرفة رغبات زبائنك وتلبية هذه الرغبات. لو كان الشراء عبر الهواتف الذكية مشابه للشراء عبر الكمبيوتر الشخصي فإن هذا يعني أن الشركات التي تقوم بتعديل موقعها بحيث يناسب مع الهواتف الذكية قدر المستطاع هي التي ستنجح في هذا القطاع المليء بالمنافسة.

 

هل يتناسب عمل موقعك للتجارة الإلكترونية مع الهواتف الذكية؟ هل تجد أن التسوق عبر الهواتف الذكية مهم لشركتك؟ شاركنا في خانة التعليقات أدناه أو على تويتر @PAYFORT وللمزيد من المحتوى المميز احرص على متابعة أحدث إنفجورافيك لدينا من بيفورت حول الدفع بالتقسيط.

المصادر

  • http://www.businessinsider.com/cyber-monday-was-a-mobile-reckoning-for-retailers-2017-11
  • https://www.ofcom.org.uk/home
  • https://www.smashingmagazine.com/2013/05/recommendations-mobile-commerce-websites/
Continue Reading
2 تعليقان

2 Comments

  1. مصطفي الملاح

    أبريل 3, 2018 at 9:35 م

    نحن نعمل علي برمجة تطبيقات التجارة الاليكترونية للهواتف الذكية للاندرويد و الايفون مع امكانية الدفع بالبطاقة الائتمانية يمكنك التواصل معنا لمزيد من التفاصيل http://www.Xapps.co

    • Dalia Gammal

      Dalia Gammal

      أبريل 5, 2018 at 11:32 ص

      عزيزي

      شكراً على تواصلك معنا وعلى عرض الخدمات الثمينة

      كل شيء يتم داخلياً لدينا

      شكراً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من مدفوعات

بعض من مقالاتنا قد تعجبك ايضا:

الى الأعلى