تواصل معنا

4 نصائح لمساعدة الرواد على إدارة وقتهم

4 نصائح لمساعدة الرواد على إدارة وقتهم

دليل

4 نصائح لمساعدة الرواد على إدارة وقتهم

إن إدارة الوقت بشكل صحيح هو أمر هام للجميع، ولكن إن كنت من رواد الأعمال فإنه أمر في غاية الأهمية بالنسبة لك. إن كنت رائداً للأعمال فإنك مسؤول عن كل جزء من جزئيات شركتك وبالتالي فإن قضاء وقتك بالشكل الصحيح يشكل الفارق بين النجاح والفشل.

من المهم أن تعرف بأن إدارة الوقت بشكل أفضل لا يعني بالضرورة أن تعمل أكثر، بل أن تعمل بطريقة أكثر ذكاءً. وفي هذا المقال سنقوم بتسليط الضوء على 4 نصائح وإرشادات تساعدك إلى إدارة وقتك بشكل أفضل.

ملاحظة: على الرغم من أن كل من هذه النصائح تناسب البعض، إلا أنها قد لا تناسب الجميع. نحن نحفز القارئ على تجربة العمل مع هذه الاستراتيجيات لمعرفة أي منها هي الأكثر مناسبة لشخصه.

1 الاستفادة من التعلم في الوقت المناسب

إن مفهوم التعلم في الوقت المناسب يدور حول استهلاك المحتوى الذي يرتبط مباشرة بالمهمة التالية التي ستقوم بمعالجتها. إن هذا المفهوم يدور حول موازنة كل ما تتعلمه مع كل ما تقوم بإنجازه على أرض الواقع. سواء كان الأمر متعلقاً بالمنشورات أو التسجيلات الصوتية الإذاعية أو الفيديوهات، فإنها كلها تحتاج إلى الانتباه، وإن كان المحتوى غير متناسب مع مهمتك فإنه في واقع الأمر مضيعة للوقت.

إن هذه الاستراتيجية لا تعني التخلي عن الأبحاث أو ملاحقة الأفكار الجديدة، إنما هي تؤكد أن تعمل هذه الأمور في وقت مناسب وتستغله إلى أقصى حد. إن مررت على محتوى مهم ويمكن استخدامه في مهمة أخرى فيجب عليك حفظه ووضعه على الجانب والعودة إليه عندما يحين وقت تلك المهمة.

2 تهدئة سرعتك في الأعمال

إن كنت من رواد الأعمال فإنك دائماً ما تملك الكثير من الأعمال التي يجب أن تقوم بها وإن لم تلزم الحذر فإنها سوف تطغى عليك في ليلة وضحاها. إن أردت الوصول إلى خط النهاية في أي مشروع فإنه عليك أن تهدئ من نفسك حيث أن الاستمرار بعمل متواصل وسريع عادة ما يؤدي إلى التعب الشديد والإرهاق.

من الوسائل الجيدة التي تساعدك على ذلك هي أن تسأل نفسك “ما هو القدر الكافي؟” للمشاريع التي تعمل عليها. إن التفكير بكثرة والعمل على الكماليات يضيع الكثير من الوقت وفي غالب الأوقات فإنه يقف في طريق النجاح. إبق كل شيء بسيطاً. ركز على العمل الجيد ومن ثم انتقل ببساطة إلى مهمتك التالية.

3 إن لم تكن أدواتك عاطلة فلا تحاول أن تصلحها

إن إيجاد استراتيجية إدارة وقت خاصة بك أمر في غاية الأهمية ولكنه كذلك قد يصرف الكثير من الوقت إلى حين إيجادها. إن تجربة أدوات مؤسساتية جديدة قد تكون واحدة من أكبر الأمور التي تضيع وقت رواد الأعمال وفي الكثير من الأحيان فإن الوقت المستغرق لتعلم كيفية استعمال هذه الأدوات لا يستحق القدر القليل الذي يتم توظفيه فيه.

إن قمت بتحديد منطقة معينة تحتاج مساعدة فيها وتعرف بأن هناك أداة معينة تناسب هذا الأمر، ففي هذه الحالة عليك استعمال هذه الأداة، ولكن إن كنت تملك نظاماً يبدو أنه يعمل بشكل جيد فلا داعي لتعقيد الأمور.

4 اعتمد إدارة الانتباه على إدارة الوقت

إن هذه الاستراتيجية تتعلق بإعادة النظر إلى الطريقة التي ندير فيها أوقاتنا. ففي عالمنا المتواصل باتت تعد الفكرة التقليدية لإدارة الوقت قديمة نوعياً وإن إدارة الانتباه هو الطريق الجديد إلى المؤدي إلى الانتاجية.

فكر فيها من هذه الناحية، إن قمت بتحديد وقت معين لمهمة معينة ولكن تفكر في أمر مختلف تماماً، فإن الوقت لن يتم توظفيه بالشكل المناسب. حاول أن تكون واعياً بالمهمة التي تقوم بإنجازها وأن تحظى المهمة منك على قدر كاف من الانتباه.

هل تملك أي نصائح إدارية غيرت من الطريقة التي تعمل بها؟ شاركنا إياها في خانة التعليقات أدناه وإن كنت تبحث عن المزيد من المقالات القيمة تابعنا على تويتر لتحصل على أحدث المستجدات من بيفورت.

Continue Reading
Nardeen Abdallah

Marketing Director - PAYFORT

اضغط للتعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من دليل

بعض من مقالاتنا قد تعجبك ايضا:

الى الأعلى