تواصل معنا

شريكنا لهذا الشهر: جليسة

رائد أعمال الشهر: جليسة

شريكنا لهذا الشهر

شريكنا لهذا الشهر: جليسة

 مرحبا بكم في دفعة أخرى من سلسلة رائد أعمال  الشهر حيث نتحدث إلى بعض من رواد الأعمال في المنطقة والحصول على أفكارهم حول ما يلزم للنجاح في العالم العربي.

هذا الأسبوع نحن ندردش مع انجلا سولومن من جليسة لمعرفة ما يلزم لاقتحام رعاية الطفل وحل واحدة من المشاكل الأكثر شيوعا في المنطقة. العثور على جليسة الأطفال.

Angela Solomon

ما هو الدافع وراء تأسيس جليسة؟

ولدت فكرة تأسيس “جليسة” عندما اضطرت إحدى صديقاتي أن تلغي موعد التقائنا على العشاء بسبب غياب مربية الأطفال الخاصة بها. وجدنا أن وجود مربية تعتني بالأطفال وتكون موثوقة ليس بالأمر السهل خصوصاً للأهالي الذين لا يستطيعون الاعتماد على بعض أفراد العائلة في المساعدة بالإعتناء بالأطفال. وبعد ذلك بقليل، تقابلنا أنا وحسان وستيفاني وعملنا مع فريق لتطوير الشكل المبدئي لجليسة. ومن حينها، تطورنا إلى ما وصلنا إلى اليوم!.

ما هي المشاكل التي تحلونها؟

نحن نحل مشكلة يعاني منها الأهالي وهي إيجاد مربية أطفال موثوقة ويمكن التعامل معها بسهولة ويكون الوصول إليها سهلاً. من المهم جداً أن يتمكن الأهالي من الذهاب إلى أعمالهم، وكذلك الانخراط في حياتهم الاجتماعية والخاصة دون الحاجة إلى الخوف من عدم تواجد أطفالهم بالقرب منهم. فنحن نساعد بالاعتناء بالحالة الصحية والنفسية وحتى الاجتماعية لكل من الأهالي والأطفال.

كثيراً ما يعتمد الأهالي على أفراد العائلة في المساعدة في تربية أطفالهم أو حتى في الأعمال المنزلية، ولكن أحيانا لا يكون أفراد العائلة هؤلاء متوفرين. ولقد قمنا بعمل إحصائية في الصيف الماضي ووجدنا أن 71% من العائلات الذين يبحثون عن المربيات يفعلون ذلك عن طريق التحدث مع معارفهم. وهذا الأمر جيد ولكنه جيد نسبياً، فليس الاعتماد على ما يقوله الغير هو دائماً أفضل خيار وهذا الأمر لا يوفر راحة عند الأهالي. ولذلك قمنا بتأسيس جليسة.

كيف تعمل جليسة؟

نحن نسهل على الأهالي عملية إيجاد مربيات الأطفال، والتعرف عليهم ومن ثم حجزهم عن طريق الانترنت. بعد كل حجز جديد يقوم الأهالي بتقييم للمربية تقييماً معيناً كذلك.

نحن نركز جداً على مأهولية المربيات وأن يكونوا تابعين للمواصفات العالمية ومناسبين لجميع المهام التي قد تطلب منهم.

jaleesa_babysitter_charlotte

لقد قمنا بتحديث موقعنا مؤخراً وهو www.jaleesa.co والآن يوجد الكثير من المربيات الرائعات اللواتي يبحثن عن عمل في كل من بيروت ومناطق محيطة بلبنان.

ما هو السوق الذي تستهدفونه؟

نحن نريد بناء مجتمعاً من كل من العائلات ومربيات الأطفال. نحن نسعى إلى الوصول إلى كل العائلات في المناطق المكتظة بالسكان، وممن يملكون أطفال تحت سن 10 سنوات، وبدخل متوسط إلى عال نسبياً. يمكننا كذلك أن نوفر عناية مخصصة للأطفال وحتى التعليم البسيط لأطفال المدارس. كما أننا نملك برنامجاً لتدريب على تنمية الأطفال، حيث يتم تدريبهم مع مختصين بالعناية بالأطفال، مما يضمن أن مربياتنا يكونوا على علم بما هي النشاطات التي يفضلونها الأطفال على اختلاف أعمارهم.

ما الذي يميزكم عن منافسيكم في المنطقة؟

لقد وجدنا أن هناك العديد من العائلات التي تريد أن تخدم مجتمعها، وكذلك هو الحال بالنسبة لنا. فنحن نعمل على شراكة مع منظمات غير حكومية ومؤسسات تدريبية لنقوم بتعيين مربيات بخبرات عالية ومن خلفيات مختلفة، وذلك مع العدل بالفرص للجميع. كما أننا نريد أن نوفر التوظيف للنساء (والرجال المؤهلين – 10% من المربيين لدينا هم من الرجال) في المناطق التي يحتاجها المجتمع. كما أننا نملك برنامجاً عائلياً يمول العناية بالأطفال ذو الخلفيات الفقيرة نسبياً.

Jaleesa's fun family events

إن مهتمنا هي أن نبني نموذجاً مع خدمة اجتماعية ترسم معالم نجاحنا. فكلما زاد عدد العائلات التي تستعمل خدمتنا، كلما توفرت المزيد من الوظائف والتدريبات التي يمكننا أن نقدمها في المجتمعات التي تحتاجها.

كم استغرقكم الوقت حتى نجحتم في تطبيق فكرة المشروع على أرض الواقع وإطلاقه في السوق؟

لقد قمنا بإطلاق منصتنا إلى السوق بوقت سريع لأننا كنا بحاجة إلى الاستثمار في فهم الحاجة إلى هذا الأمر وتوفير خدمة تناسب السوق. ولذلك بدأنا بالعمل معاً في صيف 2016 ومع حلول شهر سبتمبر حصلنا على حجزنا الأول. ومنذ ذلك الحين، فقد طورنا وحسنا من عمليات التدريب التي نقدمها واستثمرنا كثيراً في تطوير منصتنا على الانترنت. نحن نأمل بأن كل ما زاد استعمال العائلات لجليسة كلما تطورت خدماتنا أكثر وأكثر.

ما هي العوائق والصعوبات التي تواجه جليسة؟

نحن فريق يحب مواجهة الصعوبات وحلها وبالتالي نحن نتعامل مع جميع التحديات كشركة ناشئة ومليئة بالطاقة الإيجابية وإمكانية إنجاز المهام الصعبة. واحدة من الأمور التي يمكنها تسهيل علينا أعمالنا هي توفر قوانين انترنت أكثر تمكننا من توقيع عقودنا عبر الانترنت كما في مناطق أخرى من العالم. ولكننا نعمل على ذلك على قدم وساق!

ما الدور الذي أدته وسائل التواصل الاجتماعي في نمو أعمالكم؟

لقد كان ما يقوله الأفراد عنا هو من أكثر ما زاد من ثقتنا بين الناس، وبالتالي كان لوسائل التواصل دوراً في غاية الأهمية في نمو أعمالنا. نحن فرحون كثيراً لمشاهدة اهتمام الكثير من العائلات بما نقدمه وذلك من خلال النقاشات على منصات مثل فيسبوك وإنتسغرام وما غيرها الكثير.

ما هو الدعم الذي تطلبونه وتتمنونه من المجتمع؟

نحن نشجع الأهالي، خصوصاً ممن لهم خبرة في التعامل مع التقنية الحديثة، بالتوجه إلى موقعنا الجديد www.jaleesa.co ويخبرونا بآرائهم بخدماتنا عبر موقعنا.

Jaleesa's fun family events

ما هي النصائح التي تقدمونها لرواد الأعمال الجدد في المنطقة؟

نحن لا نزال في بداية مشوارنا، ولكننا نشعر أنه تم قبولنا في سوق وعالم الأعمال بشكل عام. إحدى النصائح هي التعاون والتشارك مع رواد أعمال آخرين، خصوصاً ممن يملكون خبرة في عالم الأعمال. نحن مقرنا هو UK Lebanon Tech Hub، ونحن محاطون بالشركات الناشئة في كل مراحلنا، فعندما نحتاج إلى نصيحة أحدهم (مجرد نصيحة بسيطة وقيمة)، يكون دوماً من الجيد التوجه لهؤلاء الرواد الذي يملكون خبرة واسعة في ريادة الأعمال.

ترغب في معرفة المزيد عن جليسة؟ اطلع على صفحتهم على الفيسبوك أو إنستجرام على jaleesakids ، وإذا كان لديك أسئلة لانجلا لا تتردد في التواصل على حساب تويتر الخاص بها!

تقرير-وسائل-التواصل-الاجتماعي

Continue Reading
Dalia El Gammal

Marketing Specialist PAYFORT

اضغط للتعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من شريكنا لهذا الشهر

بعض من مقالاتنا قد تعجبك ايضا:

الى الأعلى