تواصل معنا

كيف تعمل بوابات الدفع الإلكتروني؟

كيف تعمل بوابات الدفع الالكتروني

دليل

كيف تعمل بوابات الدفع الإلكتروني؟

 نتعامل هنا في بيفورت مع المدفوعات على الانترنت بشكل يومي، ولكننا ننسى أحياناً أن ليس الكل يقوم بذلك. ولهذا السبب سوف نسلط الضوء في هذا الأسبوع على ماهية بوابات الدفع الإلكتروني وما الذي تقدمه لأعمالك في التجارة الإلكترونية.

إن كنت تختص في قطاع التجارة الإلكترونية فإنك بلا شك تعلم بأن استعمال التحويلات على الانترنت هي أسرع طريقة وأكثرها فعالية لتحصيل المدفوعات  والمستحقات. ومع نمو الانترنت يوماً بعد يوم، فإن التحويلات عبر الانترنت تمكّن الكل تقريباً من شراء وبيع السلع بسهولة في جميع أنحاء العالم.

إلا أن التحويلات على الانترنت يأتي معها الكثير من المخاطر الأمنية كذلك ولذلك فإن سلامة المدفوعات يعد أمراً في غاية الأهمية لتجنب الأخطاء وعمليات الاحتيال. وهنا تحديداً تأتي أهمية بوابات الدفع، حيث أنها تساعد الشركة في الاستفادة من المدفوعات الرقمية وفي نفس الوقت حماية المستهلكين من التهديدات الإلكترونية.

ما هي بوابة الدفع الإلكتروني؟

إن بوابة الدفع الإلكتروني هي قطع برمجية مخصصة تمكّن وتدير عمليات الدفع للعملاء والتجار والبنوك مع ضمان سلامة هذه العمليات لكل الأطراف. وعندما يتم تطبيقها بالشكل الصحيح، فإنها تعمل بشكل سلس بين تطبيقات التجارة الإلكترونية وشبكات البطاقات الإئتمانية والبنوك.

إن بوابة الدفع هي كالحل الوسيط بين البائعين والمستهلكين وهي تضمن بأن أموال المسهلكين يتم نقلها بآمن من حساباتهم إلى حساب البائع. وهي تعتبر تماماً مثل الوسيط الثالث في متاجر التجزئة التقليدية.

كيف تعمل؟

كما ذكرنا أعلاه، فإن بوابات الدفع هي المسؤولة عن ضمان سلامة التحويلات بين المستهلكين والبائعين. وهنا نسلط الضوء على الخطوات التي تعمل بها هذه البوابات:

الخطوة 1: تبدأ أول مرحلة عندما يقوم المستهلك بتقديم طلب شراء على الموقع الإلكتروني من خلال زر الشراء النهائي.

الخطوة 2: يقوم البائع بنقل بيانات المستهلك بأمان إلى بوابة الدفع ومن ثم يتم تحويل المعاملة إلى البنك المسؤول عن القيام بالتحويل.

الخطوة 3: بعد أن تتم الموافقة على البيانات، يتم بعدها إما القبول أو الرفض للمعاملة (إذا ما لم تتوفر الأموال الكافية في حساب العميل) من قبل بنك المستهلك أو العميل.

الخطوة 4: من ثم تقوم بوابة الدفع بنقل هذه الرسالة إلى البائع.

الخطوة 5: يقوم البنك بإجراء المعاملة ودفع المبلغ من قبل بوابة الدفع، ومن ثم تقوم بوابة الدفع بتسوية المعاملة والدفع مع البائع.

خصائص إضافية

بالإضافة إلى المساعدة في تحصيل الأموال، توفر بوابات الدفع للبائعين خصائص إضافية تساعدهم في تطوير أعمالهم. وهذه الخصائص تشمل التقارير المفصلة وإدارة المخزون من السلع واقتراحات لتحسين الأداء. تضع بوابات الدفع القدرة على التحكم في المدفوعات بين يديك، مما يساعدك بالتحكم أكثر بنمو وتطور أعمال شركتك.

هل يعرف فريق عملك كيف تتم عمليات الدفع في شركتك؟ هل تستعمل بوابات الدفع الإلكترونية من أجل إجراء المعاملات؟ شاركنا رأيك في خانة التعليقات أدناه واحرص على متابعتنا في بيفورت على تويتر للحصول على أهم المستجدات.

إبدأ الأن و إنطلق بمتجرك الالكتروني اليوم!

تقرير-وسائل-التواصل-الاجتماعي

Continue Reading
اضغط للتعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من دليل

بعض من مقالاتنا قد تعجبك ايضا:

الى الأعلى