تواصل معنا

شريكنا لهذا الشهر: تجول

رائد أعمال الشهر: تجول

شريكنا لهذا الشهر

شريكنا لهذا الشهر: تجول

تواصلنا مؤخراً مع محمد شبيب، المؤسس والرئيس التنفيذي لمنصة «تجوَل» الإلكترونية بمناسبة مقالنا الشهري عن رائد أعمال الشهر. محمد شبيب هو شخص إداري يملك خبرة عالمية، وقد عمل في العديد من الشركات الناشئة الناجحة في أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفرقيا منذ آواخر تسعينات القرن المنصرم، وكذلك انضم إلى McKinsey & Company في عام 2004 حيث عمل على مشاريع كبرى مع شركات Fortune 500 في كل من أوروبا والشرق الأوسط. في عام 2011، انتقل إلى دبي ليدخل في تجربة أخرى في ريادة الأعمال مع Sukar.com والتي انتقل منها بنجاح إلى Souq.com في عام 2012. إن محمد شبيب هو رئيس وحدة الأعمال الرقمية في مجموعة الطيار وهو المؤسس والرئيس التنفيذي لمنصة تجول، وهي الجناح التقني المختص بالسفر من مجموعة الطيار.

Muhammad Chbib

محمد شبيب هو ألماني من أصول سورية ويملك اهتماماً واسعاً بريادة الأعمال. كما أنه أب وزوج متحفز لتدريب وتحفيز رواد الأعمال الشباب. يتقن شبيب اللغة العربية والألمانية والإنجليزية والفرنسية وهو شخص يملك الكثير من الطاقة الإيجابية والقيادية الفريدة.

تابع كامل المقابلة أدناه للتعرف على الأمر الذي دفعه لعمل خدمات سفر محلية وكيف استطاع النجاح في هذا السوق.

ما هو الدافع وراء تأسيس تجول؟

إن الشرق الأوسط يحتوي على أفضل شركات الطيران في العالم والتي توفر خدمات السفر للدول القريبة والبعيدة فيما يتناسب مع نمط حياة سكان المنطقة والمقيمين هنا. بناء على هذا، وجدنا أنه لا توجد وكالة محلية على الانترنت لخدمة المسافرين في هذه المنطقة. كان الحافز هو توفير خدمات محلية وملئ هذا الفراغ عبر منصة متكاملة لتنافس بها الشركات العالمية، ولكنها تتجاوز في نفس الحين الخدمات المحددة والمنتجات المعروفة للمسافرين.

ما هي القضايا التي تعالجونها؟

نحن نتفهم عملائنا واحتياجاتهم، وذلك من الوجهات المناسبة للعطلات العائلية والتي تخضع لشروط السياحة الحلال، إلى الشواطئ والفلل الخاصة لعملائنا من محبي الخصوصية في السفر. ونحن بذلك نسعى بأن نكون أكثر من مجرد منصة للمقارنة بين أسعار حجوزات السفر وأسعار الفنادق، ولكن أن نكون شريك السفر الأساسي في الشرق الأوسط. نحن على دراية بأن الأمن والسلامة هي أكثر ما يهم المسافرين في هذه المنطقة، وبالتالي قمنا بإدخال تأمين سفر وتوفير طرق دفع متطورة على موقعنا الإلكتروني. كما أننا نعلم من هم زبائننا من المسافرين وما هي وجهاتهم المفضلة، وأهم المواسم السياحية كذلك. وبالتالي نمزج هذه المعرفة مع العديد من العروض وباقات السفر لنجعل عطلاتهم ليست فقط ممكنة من الناحية المادية ولكن متناسبة مع رغباتهم كذلك.

كيف يعمل تجول؟

لقد تم عمل تجول لتلبية كل احتياجات المسافرين، وهو يوفر للمستخدمين امكانية حجز آلاف رحلات السفر لأكثر من مليون فندق من حول العالم. لدينا خبرة في توفير رحلة رائعة وحسب رغبات المسافرين، كما أننا نوفر خدمة مقارنة الأسعار، والتخفيضات، والعروض الخاصة للرحلات القريبة او بعيدة. كل ما عليك عمله هو تحديد المطار الذي ستسافر منه وإليه ثم سنوفر لك مقارنة للأسعار للآلاف من الخيارات المتوفرة. هل تبحث عن فندق ما؟ كل ما عليك عمله هو تحديد المكان الذي ترغب بزيارته وأيام السفر، ومن ثم سوف نقدم لكم أفضل الفنادق التي تناسبك. وكل هذه العملية إما تأخذ من وقتك دقائق معدودة، خصوصاً إذا كان لديك حساب مستخدم في تجول. إن موقعنا وتطبيقنا كذلك مصصمان بطريقة سهلة الاستخدام، وتوفر لعملائنا أفضل الأساليب لحجز رحلتهم القادمة وكذلك ما يليها من رحلات معنا.

من تستهدفون في تجول؟

حاليا فإن السوق الذي نستهدفه هو سوق منطقة الشرق الأوسط وشمال الأفريقيا، مع تركيز أساسي على منطقة دول مجلس التعاون الخليجي. ولكن بما أننا نوفر خدمات سفر إلى جميع أنحاء العالم وخدمات حجز الفنادق في أي مكان في العالم، فإننا لسنا نحصر أعمالنا في هذه المنطقة، ولكننا نفضل أن يكون تركيزنا الأول عليها. كما أننا نوفر خدمات متخصصة بحسب رغبة المستخدمين في الدول التي نعمل فيها، ونحرص كذلك على نطرح عروض خاصة في كل من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة. إن مستخدم تجول قد يكون أي شخص سواء رب أسرة سعودية يخطط لقضاء عطلة مع عائلته أو شخص أوروبي مقيم في دبي يفكر في قضاء عطلة صيفية في مكان ما. إننا نستهدف العديد من الفئات ولكن هناك نقطة واحدة تجمعهم وهي أن السفر شيء مرغوب ومحبوب لدى زبائننا.

ما الذي يميزكم عن منافسيكم في المنطقة؟

يمكن لتجول بكل سهولة أن تقارن بالمنافسين العالميين من ناحية التقنية التي نوفرها عبر منصتنا وتجربة العميل المريحة والعروض التي نوفرها. وفي الحقيقة، فإننا نوفر تقنية تسبق أي منصة أخرى. نحن نرى أنفسنا كشركة تقنية يمكنها بكل بساطة التواجد في سيليكون فالي أو لندن أو برلين ومع ذلك التأقلم مع السوق المحيط. ونحن فخورون جداً بأننا استطعنا أن ننقل هذه التقنية العالية والحديثة إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

Team-photos

كم استغرقتم من الوقت حتى استطعتم البدء بأعمالكم في سوق المنطقة؟

إن أولى المحادثات مع مجموعة الطيار بدأت في مارس-أبريل من العام 2015. والقرار ببدأ المشروع تم أخذه مع نهاية شهر أبريل من العام 2015. لقد بدأنا بالعمل على تطوير هذه التقنية في شهر أغسطس من 2015 ومن ثم انطلقنا بالمنصة “بنسخة بيتا” في أوائل شهر ديسمبر من 2015. ومنذ ذلك الحين، قمنا بإطلاق الموقع ونسخته على الهواتف الذكية، كما أن التطبيق مر بالعديد من مراحل التحديث والتطوير حرصاً منا على تحسين منتجنا. ونحن نأخذ بآراء عملائنا وكذلك ندخل عروضاً جديدة مثل تأمين السفر، وبذلك فإننا دائماً نوفر أفضل نسخة ممكنة من تجول.

هل توجد أي تحديات تواجهكم في تجول؟

نحن نتأثر بتوجهات قطاع السفر، ووضع الاقتصاد العالمي، وهذه من الأمور التي تتعلق بكل الشركات الناشئة بلا شك، وكذلك التطورات السياسية والطبيعية في بعض المناطق. كل شركة في العالم تواجه تحديات وكذلك هو الحال بالنسبة لتجول. نحن نحاول دائماً أن نتخطى أي عقبات تواجهنا عن طريق أسلوب عملنا الاستراتيجي ونخطط للمستقبل بشكل مستمر كذلك. وفي الحقيقة، فإننا كثيراً ما نتعلم من العقبات التي يواجهها عملائنا للعمل على تحسين تجربة سفرهم بأكبر قدر ممكن.

ما دور وسائل التواصل الاجتماعي في تنمية أعمالكم؟

لقد أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي المنصة الأساسية التي يرتكز عليها أي قسم تسويق في أي شركة. وكذلك فإن وسائل التواصل الاجتماعي هي جزء مهم جداً في أعمالنا خصوصاً بأننا نعمل في مجال السفر. إن السفر هو نمط حياة وهو مرتبط بالنسبة للكثير من الأشخاص بالتجارب الفريدة من نوعها وصنع الذكريات، وبالتالي فإن السفر مرتبط بالمشاعر. لا توجد طريقة أفضل من التعرف على مشاعر وخواطر المسافرين أكثر من التواصل معهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي. نحن نوظف مناصتنا على وسائل التواصل لنختلط مع عملائنا والمسافرين، والتعرف على رؤاهم عبر هذه الوسائط كذلك، ومن خلال ذلك نستطيع أن نسوّق إلى خدماتنا والمنتجات التي نوفرها. إن وسائل التواصل الاجتماعي كانت دوماً وسوف تبقى مفتاحاً رئيسياً لنمو أعمالنا ونحن نركز عليها باستمرار.

ما هو الدعم الذي تتوقعونه والآراء التي ترغبون بالحصول عليها من عملائكم في المنطقة؟

أي كانت نوع الآراء فهي مهمة. سواء كانت عن منتجاتنا أو عن مستوى الخدمة التي نوفرها أو عن تجربة المستخدم على موقعنا. أي كانت رؤى عملائنا فإننا نتابعها لنتعرف على ماهية التجربة التي يشعرون بها عبر موقعنا ونوظف هذه المعرفة لنحسن من تجول بأفضل طريقة ممكن.

ما هي النصيحة التي توجهها لرواد الأعمال في المنطقة؟

قم بإيجاد الاختصاص الذي يميزكم وقم بالبناء عليه. قم بتطوير شيء فريد من نوعه، أن يكون أمراً أفضل من أي منافس محتمل في المنطقة. حتى لو كانت الميزانية محدودة فإنه عليك أن تستثمر بالأفراد والعنصر البشري. إن المواهب المناسبة هي التي يمكنها أن تسبب نجاح أو فشل شركة ما، وبالتالي عليك أن توفر بيئة مناسبة وأن تواصل في قيادة أعمالك من مجرد فكرة إلى قصة نجاح.

Tajawal Team

هل ترغب أن تعرف المزيد عن تجول؟ أو ربما لديك سؤال ترغب بتوجيهه إلى محمد؟ قم بمشاركته في خانة التعليقات أدناه أو تواصل معه على linkedin. وإن كنت تبحث عن المزيد من القصص عن رواد الأعمال الناجحين، تابع هذا المقال هنا.

banner_ar (1)

Continue Reading
Dalia El Gammal

Marketing Specialist PAYFORT

اضغط للتعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من شريكنا لهذا الشهر

بعض من مقالاتنا قد تعجبك ايضا:

الى الأعلى