تواصل معنا

أربعة طرق لخفض نسب عمليات المبالغ المستردة

أربعة طرق لخفض نسب عمليات المبالغ المستردة

دليل

أربعة طرق لخفض نسب عمليات المبالغ المستردة

سواء كنت تتعامل في شركتك بالدفع عبر الموبايل أو أنك منصة للتجارة الإلكترونية وتقبل الدفع الإلكتروني، فإنه من الضروري أن تعرف أمراً هاماً لتكون على استعداد لمواجهته. إن كنت لا تعرف ما هو رد المبالغ المدفوعة أو “Chargebacks”، فإن هذا الأمر هو عبارة عن عملية غش حيث يقوم العميل بتحميل رد المبلغ المدفوع على البائع، أي عندما يقول المستخدم إنّ الشحنة لم تصل ويطالب باسترداد أمواله في حين تكون المنتَجات قد وصلت إليه في الحقيقة. في هذه الحالة يتم إعادة المال للعميل بشكل تلقائي ويتبقى عليك فيما بعد أن تحاول استردادها عن طريق إثبات أن المعاملة تمت في الحقيقة وأن العميل استلم السلعة.
في الحقيقة، لا يوجد أمر يمكنك فعله لتمنع من مخاطر حدوث هذا الأمر، ولكن هناك بعض الأمور التي تساعدك في تقليل نسبة هذه المخاطر. في هذا الأسبوع سنسلط الضوء على 4 أمور يمكنك فعلها لتقلل من حجم هذه المخاطر على أعمالك.

1) استعمل اسماً سوف يتعرف عليه زبائنك على الفاتورة

استعمل اسماً سوف يتعرف عليه زبائنك على الفاتورة
إن بيانات بطاقتك الائتمانية هي الاسم الذي يظهر على فواتير البطاقة الائتمانية الخاصة بزبائنك أو فواتيرهم الإلكترونية، وبالتالي عليك التأكد من أن هذا الاسم يتطابق مع اسم شركتك. واحد من أكبر أسباب حدوث هذه المشكلة للعاملين في التجارة الإلكترونية هو أن المشتري في الكثير من الأوقات لا يربط الاسم بالشركة.
إن كان اسم شركتك مختلف عن اسمك الرسمي، يمكنك استعمال اسماً يظهر على موقعك بخصوص بيانات البطاقة الائتمانية. ولكن لمجرد نشرك لهذا الاسم على الموقع الإلكتروني لا يعني أن الزبائن سوف يقرؤوا الاسم أو يحفظونه أو أن يتذكروا الاسم عندما يظهر في فواتير حسابهم.

2) كن متوفراً للإجابة عن الأسئلة

كن متوفراً للإجابة عن الأسئلة
على الرغم من أن عدداً قليلاً من الزبائن فقط سوف يطلبون باسترداد أموالهم عندما لا يتعرّفون على تكلفة أو اسم ما، إلا أن معظم الزبائن سوف يقومون بعملية البحث عن الاسم. وهذا الأمر جيد بالنسبة لشركتك، إلا إن لم تكن الشركة تساعدهم في إيجاد المعلومات التي يبحثون عنها.
عليك أن تتأكد أنك تملك على الأقل طريقة واحدة يمكن من عملائك الاتصال بك خلالها إن كانت لديهم أي استفسارات. عليك أن توفر عنوان البريد الإلكتروني ورقم هاتف العمل على موقعك الإلكتروني وأن يكون لديك شخص متفرغ للإجابة عن هذه الاستفسارات.
نعلم بأن تطبيق هذا الأمر ليس سهلاً، خصوصاً بأن تتوفر للإجابة على الهاتف على مدار اليوم كشركة ناشئة، ولكن لحسن الحظ فإن العملاء يكفيهم فقط توفر بريد إلكتروني لمراسلته. إن تواجد بريد إلكتروني ليتواصل معك العملاء من خلاله سوف يساعدك في زيادة حجم مبيعاتك ويعطي شركتك سمعة جيدة، وبالتالي من المهم أن توفر هذا الأمر.

3) لا توعد بتنفيذ ما لا يمكنك تنفيذه

لا توعد بتنفيذ ما لا يمكنك تنفيذه
إن كنت من الشركات الناشئة، فقد ترغب باستعمال عبارات من مثل “اشتراك مدى الحياة” ولكن في الكثير من الأحيان فإنك تحضر نفسك للفشل عبر هذه الطريقة. وفي هذا المثال فإنك قد وعدت توفير لهم الخدمات على مدى حياتهم.
إن هذه الحالة يمكنها أن تسبب لك الكثير من المشاكل إذا رغبت بتغيير التخصص الذي تعمل به أو حتى إن أغلقت الشركة بشكل تام. وكذلك هو الحال، فإن إجراء الوعود لنتائج كبيرة عبر منتجاتك قد يؤدي إلى خيبات كثيرة بين الزبائن. ففي الكثير من الأحيان، إذا حصل أي نقصان في الخدمة فإن الزبائن سوف يشعرون بأنه تم تضليلهم وسوف يطالبون باسترجاع أموالهم.

4) كن مستعداً لإعادة الأموال

كن مستعداً لإعادة الأموال
إن هذه النقطة في غاية الأهمية، وهي أن أفضل طريقة لتقليل هذا النوع من المخاطر هو أن توفر شروط وأحكام استرداد فعّالة. ففي حقيقة الأمر، لقد تم عمل ما يسمى رد المبالغ المدفوعة من أجل حماية المستهلكين من عمليات الاحتيال التي قد تقوم بها بعض الشركات الوهمية، وبالتالي فإن رد المبالغ المدفوعة يعطي الكثير من القوة للمستهلكين لكي يستردوا أموالهم المستحقة. إن لم يكن العميل يشعر بالرضى من منتجك أو خدمتك، فإنه سوف يرغب باسترداد أمواله، وبالتالي من الأفضل أن تحدد شروط الاسترداد بنفسك.
هل تملك أي خبرة في التعامل مع تحميل النفقات؟ ماذا تفعل من أجل تقليل هذا النوع من المخاطر؟ شاركنا رأيك في خانة التعليقات أدناه وقم بمتابعتنا على تويتر لتحصل على أحدث مستجدات عالم المدفوعات.

:مصادر

Continue Reading
Dalia El Gammal

Marketing Specialist PAYFORT

المزيد من دليل

بعض من مقالاتنا قد تعجبك ايضا:

الى الأعلى