تواصل معنا

توجهات التجزئة خلال عيد الفطر

توجهات التجزئة خلال عيد الفطر

التجارة الإلكترونية

توجهات التجزئة خلال عيد الفطر

مع اقتراب نهاية شهر رمضان المبارك، ومع ترقبنا لقدوم عيد الفطر، فإن الشركات في المنطقة تقوم بالترقب أيضاً لتحضر أعمالها للإقبال الكبير على التسوق في هذه العطلة.

في فترة العيد، يقوم الملايين بالتوجه إلى المراكز التجارية لعمل عمليات الشراء للملابس والأطعمة كذلك من أجل الاحتفال بانتهاء شهر الصوم. وبحسب بحث من العام الماضي، فإن الخبار يشيرون إلى أن حجم شراء المستهلكين يتزايد بنسبة 30% في فترة إجازة العيد.

وفي مقال هذا الأسبوع سنسلط الضوء على أهمية فترة العيد فيما يخص قطاع التسوق، وما هي القطاعات التي سوف تشهد إقبالاً متزايداً في هذه الفترة.

الإنفاق خلال العيد

من المثير للتعجب عند البعض هو أن المستهلكين يزداد استهلاكهم طيلة فترة شهر رمضان. ومن هذا المنطلق فإن كل التوجه الاستهلاكي يتجمع مع بعضه البعض في فترة عيد الفطر تحديداً. ففي هذه الفترة، يزداد الإنفاق على الطعام والمنتجات الاستهلاكية والهدايا والسفر.

وتقوم المحلات التجارية في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي وكافة الدول العربية بالحفاظ على أفضل منتجاتها وبضائعها على يومي العيد، كما أن الكثير من المتاجر تقوم بزيادة ساعات عملها لتخدم أكبر قدر ممكن من الزوار والمستهلكين. كما أن الكثير من المطاعم المحلية والفنادق تقوم باستقبال الزوار عبر عمل عروض مثل 2 في 1 وما إلى ذلك.

يتوقع الخبراء تزايداً ملحوظاً في الإنفاق على محلات الأطعمة والمشروبات، ولكن الزيادة الأكبر متوقعة لمحلات الملابس وحتى الإنفاق على السفر. وعلى الرغم من الحجم الهائل من المقبلين على السفر في المنطقة، فإن الشركات بشكل عام تتوقع تزايداً ملحوظاً في فترة العيد.

لماذا الملابس والسفر؟

لمعرفة ما هو السبب في تزايد الطلب على هذين التوجهين في فترة عيد الفطر، فإنه عليك التركيز على أمرين، أولهما هي أهمية العيد وشعائره للمسلمين والثاني هو حالة الطقس في المنطقة.

الملابس

يقوم العديد من المسلمين مع اقتراب العيد في كل عام بشراء الملابس للاحتفال بالعيد. وتعد هذه من سنن النبي (ص)، حيث كان يفضل ارتاد ملابس جديدة في فترة عيد الفطرة.

Eid Shopping

وهذا الأمر يعني أن الكثير من الناس يتوجهون لشراء الملابس الجديدة وأن قطاع تجارة الملابس عليه أن يخدم هؤلاء المستهلكين. كما أن الكثير من المتاجر تقوم بربط الملابس التي تعرضها بالتقاليد لتجذب أكبر قدر ممكن من الزوار.

السفر

يعد السفر كذلك من أهم القطاعات التي تشهد إقبالاً خلال العيد، ولكن السبب في ذلك مختلف عن سبب شراء الملابس. إن السبب الرئيسي للسفر مرتبط بأخذ الإجازات بعيداً عن العمل وحالة الطقس الحارة كذلك. وفي هذا العام، فإن العيد يلازم انتهاء العام الدراسي مما يضاعف من العوامل التي تدفع الناس إلى السفر.

Eid Travel

ويقول متحدث من دناتا بأن أكثر فترة تشهد ازدحاما في السفر تبدأ يوم الأحد 18 يونيو وتستمر في الصيف إلى يوم الثلاثاء 15 أغسطس.

هل أنت مستعد للإقبال المتزايد للمستهلكين في العيد؟ هل ستقوم بإنفاق المال على الملابس والسفر في هذا العام؟ شاركنا أجوبتك في خانة التعليقات أدناه أو تواصل معنا عبر تويتر. وإن كنت تبحث عن مقالات أخرى لتقرئها، تابع مقالنا الأخير عن رائد أعمال الشهر. فهو يعطي رؤية هامة عن كيفية النجاح في عالم الأعمال في الوطن العربي.

المصادر:

Continue Reading
Dalia Gammal

Marketing Specialist PAYFORT

المزيد من التجارة الإلكترونية

بعض من مقالاتنا قد تعجبك ايضا:

الى الأعلى