تواصل معنا

شريكنا لهذا الشهر: إنستاشوب

رائد أعمال الشهر: إنستاشوب

شريكنا لهذا الشهر

شريكنا لهذا الشهر: إنستاشوب

نرحب بكم مرة أخرى في مقالنا الدوري في بيفورت عن رائد أعمال الشهر. نقوم في كل شهر بتسليط الضوء على أفضل رواد الأعمال والشركات الحديثة التي تحقق نجاحاً كبيراً. وهذا المقال يسلط الضوء بدوره على عالم الأعمال في الوطن العربي، وماهي الطرق التي سلكها أبرز رواد الأعمال للنجاح في هذا العالم وتحقيق رؤيتهم من حلم إلى حقيقة.

في هذا الأسبوع تحدثنا مع جون تسيوريس، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة إنستاشوب (InstaShop)، لنتعرف على الأمور التي أدت إلى تحقيق النجاح عبر تطبيق على الهواتف الذكية للتسوق المنزلي في دول مجلس التعاون الخليجي.

John_InstaShop

يمتلك جون شهادة جامعية باختصاص الهندسة المكيانيكية باللإضافة إلى شهادة MScBA في الإدارة العامة. وبعد حصوله على شهادته التعليمية، قام بقيادة الجهود العالمية للتتطور في Philips CL لمدة عامين وعمل على تأسيس قسم التسويق الحديث في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمجال الإضافة. كما أن جون يمتلك خبرة واسعة وعالمية في ريادة الأعمال، حيث أنه أسس تطبيق صوتي للتواصل الاجتماعي قبل عمله على تطبيق إنتساشوب.

يملك جون رؤية إيجابية فيما يخص المنطقة ومجال تطوير التطبيقات، كل ذلك وأكثر في نص حوارنا معه فيما يلي:

ما الدافع وراء عمل إنتساشوب؟

لقد فكرت في مشروع إنتساشوب لفترة من الزمن. وكوني شاب يافع وأعمل لساعات طويلة، شعرت بأنه من المهم أن تتوفر خدمة توصيل طلبات منزلية سريعة، حيث قد توفر هذه الخدمة الكثير من وقتي وتساعدني في توفر الوقت لعمل الأمور التي أرغب بعملها.

لقد كنت أطلب بعض الأمور الأساسية من المتجر المحلي عبر الاتصال الهاتفي، ولكن للأسف في الكثير من الأحيان كانت تجربتي سيئة في ذلك، حيث كثيراً ما تصلني الطلبات الخاطئة والأسوأ من ذلك كله أنه في بعض الأحيان لم تصلني أي من الطلبات.

إن هذه الفجوة بين الخدمة التي كنت أتوقعها والواقع المر هو الدافع الأساسي وراء إنتساشوب. بعد ذلك وجدت أنه يمكننا تطوير هذه الخدمة بشدة من خلال استخدام التقنية الحديثة.

ما هي المشاكل التي تقوم بحلها؟

إن إنتساشوب عبارة عن خدمة توصيل إحتياجات منزلية بسرعة فائقة. لقد بدأنا عملنا في يونيو 2015، ومع الكثير من الجهد والعمل الجاد، نجحنا في عمل منتج يؤثر بشكل إيجابي وأساسي على حياة كل من يستخدم التطبيق. إن تجربة المستخدم داخل التطبيق بسيطة وسهلة وهي تسمح للمستهلكين بأن يحصلوا على حاجياتهم المنزلية دون أي صعوبة أو مشاكل.

PAU_6411_(2)

عندما يقوم المستخدمون بعمل الطلب يتم تخيرهم بالدفع نقدا أو بالبطاقة الائتمانية، مما يزيد من الليونة في طريقة سير أعمالنا. من الخصائص الأخرى التي يوفرها التطبيق هي خيار “إعادة الطلب” أو “الأكثر تفضيلاً” والتي تقلل من الوقت اللازم إلى تكرار نفس الطلب. فكل هذه العملية يمكن إجرائها عبر نقرات سريعة جداً.

لقد قمنا ببناء الشركة حول تساؤل “كيف يمكنك ان تحصل على طلبك الصحيح أمام منزلك في الوقت المناسب؟”. إن تطبيق هذا الأمر يبدو للوهلة الأولى أمر في غاية السهولة، ولكن في الحقيقة هنالك الكثير من التحديات المتعلقة بالطلب وتوصيل الطلب. إن وظيفتنا في إنتساشوب هو أن نوفر هذا العناء على المستهلك وأن نقوم بالتعامل مع هذه الأمور بنفسنا، لتتم العملية بكل سلاسة.

كيف يتم ذلك؟

يمكن للمستهلكين عبر إنتساشوب الحصول على كل ما يرغبون به من الطلبات والحاجيات، وذلك يشمل المأكولات والأدوات المنزلية من أقرب سوبرماركت منهم، وذلك عبر استخدام التطبيق ومن ثم الانتظار إلى أن يتم التوصيل في فترة ما بين 30 إلى 60 دقيقة، وذلك مبني على اختلاف المكان والبعد عن المتجر.

office_team

إن التطبيق مصمم على مبدأ توفير الراحة بكل أشكالها للمستخدمين. بعد أن يتم تحميل التطبيق، يمكن للمستهلكين تحديد موقعهم ومن ثم البدء في اختيار المستلزمات المنزلية التي يرغبون بطلبها. وفي النهاية، عندما يقومون بتحديد الطلب، كل ما عليهم فعله هو اختيار طريقة الدفع ومن ثم يتم توصيل الطلبية إلى موقع المستخدم في غضون ساعة من الزمن.

ما هو السوق الذي تستهدفونه؟

إن مستخدمي التطبيق هم من سكان دبي والذين يقدرون وقتهم بشدة بسبب عيشهم حياة مرتبطة بضيق الوقت بسبب العمل وما إلى ذلك، وبالتالي هم يفضلون ألا ينظروا في السوبرماركت لفترات طويلة من أجل شرائهم بعض الاحتياجات المنزلية أو حتى إضاعة الوقت لشرح نوع هذه الطلبات من خلال الاتصال عبر الهاتف.

إن المستخدمين لديهم اهتمام بالتقنية ويفضلون استعمال التطبيقات بدلا من المواقع التقليدية. وهم يقدرون قيمة الوقت ويفضلون قضاؤه في أمور أكثر أهمية وذات فائدة، بدلاً من إضاعة الوقت بالتبضع في المتجر المحلي.

إن إنستاشوب توسع نطاق أعمالها بشكل متسارع وتوفر نفسها للمزيد والمزيد من المستخدمين. عندما بدأنا في هذا التطبيق، كنا نغطي منطقة دبي مارينا فقط، والآن نحن نخدم أكثر من 80 منطقة، وأكملنا آلاف من الطلبات وقمنا بالمحاظفة على نسبة 75% من المستهلكين، حيث يستخدمون التطبيق مرة بعد الأخرى.

ما الذي يميزكم عن المنافسين في المنطقة؟

إن سوق الطلب من المتاجر لا يزال في مرحلة النمو والتطور في المنطقة، و لم يصل إلى مستوى التنافس الجاد حتى الآن. عندما دخلنا في هذا القطاع، كان هناك بعض الشركات العاملة فيه قبلنا، ولكننا استطعنا أن ندرس السوق ونوفر الحلول عبر تطبيقنا لتكون خدمتنا أكثراً شمولاً من الخدمات الأخرى.

friday_coffee_at_the_office

ومنذ إنطلاقنا تم دخول المزيد من الشركات التي تقدم ما نقدمه في السوق، وبالتالي نحن نملك منافسين مباشرين، ولكنا ما يميزنا ويضعنا في مقدمة هذه الشركات هي طريقة تنفيذنا لأعمالنا. نحن نقف بقوة وراء ما نؤمن به ونطور من أعمالنا بناء على احتياجات السوق. ونحن نبقي أعيننا مفتوحة على توجهات السوق ولكننا دوما نركز على العملاء في المرتبة الأولى والطريقة التي يمكننا أن نحسن خدمتنا لهم، بناء على ردودهم وآرائهم.

ما هو الوقت المستغرق منذ تكون فكرة المشروع إلى العمل عليه وإطلاقه في السوق؟

تم إطلاق إنتساشوب كمنتج بسيط جداً، حتى اننا لم نملك تطبيق يعمل بالكامل عند دخولنا في السوق عبر أول شراكة مع سوبرماركت. ومع مرور شهر من الزمن نجحنا في تطوير تطبيق بسيط وسهل الاستخدام ويسمح للمستخدمين من القيام بالطلبيات.

ومنذ ذلك الوقت اختلفت واجهة عمل التطبيق بشكل كبير. تم إضافة الكثير من الخصائص إلى التطبيق، من مثل إمكانية تحديد موعد طلبات بشكل أسبوعي، والدفع عبر الانترنت، ومتابعة حالة الطلب الذي يقوم به المستخدم، بالإضافة إلى الكثير من الخصائص الأخرى.

ومنذ شهر يونيو في 2015، نجحنا في تحويل شركتنا إلى أن تصبح من أبرز الشركات الرائدة التي تغطي احتياجات سوق المستلزمات والتوصيل المنزلي في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي. قمنا بالتعاون مع أكثر من 130 سوبرماركت وسلسلة متاجر وعملنا شركات في العديد من المدن في المنطقة.

نحن نمتلك اليوم أكثر من 150,000 مستخدم نشط للتطبيق، وقمنا بتوصيل الآلاف من الطلبات، ونملك نسبة عالية من تكرار استخدام التطبيق من قبل هؤلاء المستخدمين. نحن نعمل بجد على النمو بهذه الأرقام وبنفس الوقت نركز على زيادة راحة المستخدم وتلبية كافة احتياجاته.

هل هناك أي من العوائق التي تواجه إنستاشوب؟

إن العمل على مشروع ريادي دائماً ما يكون مليء بالتحديات، فمن الصعب تحديد واحد من هذه التحديات فقط. ولكن يخطر في بالي أن العمل في قطاع تقليدي قد يكون من الصعب تغييره هو أحد هذه التحديات.

Souq_deal

يتم التعرف على الشركات الناشئة عادة من خلال قدرتها على الابتكار وسرعة تنفيذ أعمالها، ولكن معظم الأعمال التي نقوم بها نحن هي أمور تتم للمرة الأولى وتحتاج إلى العديد من التجارب. إن الدخول كشركة ناشئة سريعة النمو في قطاع يبطئ التطوير والتغيير فيه يعد تحدياً كبيراً بالنسبة لنا.

ما دور وسائل التواصل الاجتماعي في نمو أعمالكم؟

كان لوسائل التواصل الاجتماعي دور رئيسي في نمو اعمالنا، فقد مدت البساط لنا ليتحول المستخدمون من الطريقة التقليدية إلى التسوق من عبر الانترنت. وقد أثبت فيسبوك بأنه أداتنا الأقوى فيما يتعلق بالتواصل مع المجتمع المحلي، ونشر فكرة مشروعنا وتوصيل اسمنا إلى سكان المنطقة.

ما هو نوع الدعم الذي تتطلع إليه من المجتمع؟

كما ذكرت أعلاه فإن أكثر ما يدعمنا في أعمالنا هو رأي المستخدم بشكل عام. نحن نعتمد بشدة على آراء المستخدمين لنقوم بتطوير تجربة استخدام التطبيق وعملية الطلب بشكل عام، وهكذا نقوم بالتعرف على المشاكل وعلى الفرص المتاحة أمامنا كذلك. إن رأي المستخدم هو الأمر الذي يحدد أولوياتنا حيث أن إرضاء العميل هو هدفنا الأساسي.

ما هي نصيحتك لرواد الأعمال في المنطقة؟

أنا لم أبدأ بالعمل على تحقيق أحلامي الريادية حتى أصبحت في سن 28 عاماً، حيث أنني ممتن إلى السنوات التي سبقت هذه وكنت أعمل لحساب شخص آخر. فقد تعلمت الكثير من الأمور خلال تلك الفترة وهذه الأمور أقوم بتطبيقها اليوم في إنستاشوب.

وعلى الرغم من ذلك، فإني قد أقول لنفسي لو كنت أصغر سناً الآن، بأنه علي أن أبدأ في هذا المشوار من هذه اللحظة، وأنه ليس علي الانتظار حتى الوصول إلى سن معين. عليك أن تواجه هذه المخاوف وترفض القنوع إلى أي شكل من أشكال الراحة الجزئية التي تعتمد عليها حالياً.

إن أفضل خبرة في العمل تحصل عليها من خلال القيام بعملك الخاص ومحاولة دفع شركتك الناشئة إلى الأمام، بالإضافة إلى التعرف على كيفية عمل القطاع الذي تختص به وبناء فريق العمل. إن فكرة “العمل الآن” هي التي مكنت من عمل تطبيق إنستاشوب، فقد تم عمله من لا شيء كمجرد تطبيق بسيط جداً. وقد كان بكل بساطة عبارة عن تجربة حققت نجاحاً كبيراً جداً. قمنا نحن بعقد العديد من الاتفاقيات والشراكات بسبب أننا قررنا “العمل الآن”. وهذا الأمر أثبت أن هذا التطبيق يستحق أن نبذل له المزيد من الوقت والمزيد من الجهد للعمل على نموه بشكل ديناميكي.

هل ترغب بالتعرف على المزيد عن إنستاشوب؟ أو ربما تملك سؤال ترغب بتوجيهه إلى جون؟ قم بمشاركته في خانة التعليقات أدناه أو تواصل معه على linkedin. وإن كنت تبحث عن المزيد من القصص عن رواد الأعمال الناجحين، تابع مقالنا من الشهر الماضي هنا.

 

Continue Reading
Amira Abou Shousha

Online Marketing Manager PAYFORT

المزيد من شريكنا لهذا الشهر

بعض من مقالاتنا قد تعجبك ايضا:

الى الأعلى