تواصل معنا

خمس نصائح لتساعدك على تحسين عملية التسجيل على موقعك

خمس نصائح لتساعدك على تحسين عملية التسجيل على موقعك

دليل

خمس نصائح لتساعدك على تحسين عملية التسجيل على موقعك

لعل من أهم ما يعتمد عليه الموقع الإلكتروني هو المستخدمين، وخصوصا تلك الفئة منهم التي قامت بالإشتراك بخدمات الموقع. وإن أردت أن تبدأ ببناء هذا الجزء من موقعك بشكل جيد فإنك ستحتاج إلى تصميم استمارة مناسبة للاشتراك بالموقع.

سواء كنت تملك موقع تجارة إلكترونية أو مجرد مدونة بسيطة، فإن الهدف النهائي من جميع هذه الاستمارات هو واحد، وهو أن يقوم الزوار بالاشتراك! إن تصميم الاستمارة المثالية يتطلب الكثير من الوقت، ولكن يمكن تسهيل هذه المهمة على نفسك من خلال اتباع هذه الخطوات الناجحة والمجربة.

نقدم أدنماه 5 خطوات أساسية تساعدك على تصميم استمارة الاشتراك بالموقع.

01_tip

1. يجب على طلبك أن يكون واضحاً للمستخدم

مهما كانت الحاجة التي تريد توجيه الزوار تجاهها، فإن هذا الطلب (Call to Action) يعد أهم جزء من الإجراءات المتخذة وكذلك هو الحال بالنسبة للاشتراك بالموقع. ودون هذا الأمر، فإن الصفحة ستفشل بكل بساطة. وعلى الرغم من بساطة هذه النقطة وبداهتها، فإنك قد تتفاجئ من عدد المواقع التي تفشل في تحقيقها.

إن طلب (Call to Action) الذي يتداخل مع خلفية الصفحة يفشل في الظهور أمام المستخدمين بشكل بارز، حيث تصعب عملية تحديد هدفك للمستخدم وما الذي يريدون الاشتراك من أجله. ولذلك نذكر بعض الأمور التي تساعدك في تجنب الأخطاء المتكررة.

– تأكد من أن طلبك (Call to Action) ظاهر في تصميم الصفحة. استعمل ألوانا أكثر تفاوتا، وخطاً أكبر، ومكانا مناسباً لتحصل على أفضل النتائج.

signup-forms-0

– تأكد من أن طلبك يتناسب مع ألوان وشكل الصفحة الخاصة بك. إن استمارة الاشتراك يجب أن تظهر كجزء من الموقع وبالتالي عليك التفكير في اللغة التي ستتواصل فيها مع المستخدمين.

– اختبر طلبك من الستخدمين كل الحين والآخر. إن بعض العبارات تساعد المستخدمين إلى الاشتراك بشكل أفضل من غيرها، وكذلك الأمر بالنسبة للألوان. ولكنك لن تعرف ما هي النقاط الأنسب إلا بالتجربة.

02_tip

2. اجعل العملية بسيطة وسريعة

إن آخر ما تريده هو التسجيل والاشتراك من خلال استمارة طويلة جداً ولا تبرز لك هدفها الرئيسي بكل بساطة.

وعلى الرغم من رغبتك في تحصيل أكثر معلومات ممكنة عن المستخدمين، ولكن عملية الاشتراك الأساسية هي المكان الخاطئ لتحقيق هذا الأمر. وبدلا من ذلك، قم بالتركيز على أقل قدر ممكن من المعلومات واطلب المعلومات الأخرى عندما تكون حصلت على مستوى جيد من ثقة المستخدم.

ومن هذا المنطلق، فإنه هناك حالات معينة ستحتاج فيها إلى المزيد من المعلومات. وإن كان هذا الأمر ينطبق عليك، تأكد من تفريق أبواب التسجيل إلى صفحات عديدة حيث يظهر للمستخدم فكرة واضحة عن خطوات التسجيل هذه ومراحلها.

signup-forms-2

إن هذا الأمر يساعد على تقليل الضغط على المستخدم الذي يقوم بالاشتراك وهو كذلك مرتبط بمفهوم التلعيب (Gamification) والتي تحفز المستخدمين على الاستمرار في إجابة الاستمارة حتى الوصول للنهاية.

03_tip

3. استعمال الاستمارات والنوافذ التي تظهر فجأة

إن نقل المستخدم إلى صفحة جديدة قد يبدو كنوع من الالتزام الصعب من جهة المستخدم. ولذلك يمكنك استعمال نافذة تظهر فجأة وهي بدورها ستساعدك على تحقيق نفس النتيجة، حيث تشير هذه النافذة إلى أن “الاشتراك بالموقع ليس بالأمر الصعب، ولست بحاجة لمغادرة هذه الصفحة للقيام بالاشتراك”.

signup-forms-3

تساعد هذه النوافذ على شد الانتباه كذلك وخصوصاً في صفحات التي تملك خلفيات مليئة بالطلبات أو الأقسام المختلفة. وإنها تعمل كذلك على تقليل مخاطر عدم التفات المستخدم إلى عميلة التسجيل ومغادرة الموقع دون الاشتراك.

04_tip

4. قيادة المستخدم خطوة تلو الأخرى

إن من الأمور المخيبة للأمل هو القيام بإجابة استمارة معينة ثم بعد اختيار زر التالي، تحصل على رد بأنك أجبت بطريقة خاطئة، بعد أن تكون قد ملأت جميع خانات البيانات. وأنت لا تريد أن تقدم هذه التجربة للمستخدمين. ولذلك كن حريصاً على وضوح هدفك في كل خطوة من خطوات التسجيل.

إن قمت بتسجيل الخانات بأسماء مثل “المستخدم” وخانة “كلمة السر”، إلا أنه في خانة المستخدم لا يمكنك استعمال الأحرف الخاصة، ولكن يمكنك بالمقابل استعمالها في خانة كلمة السر، فإنه عليك أن توضح هذا الأمر للمستخدمين وأن تقوم بذلك قبل أن يباشر المستخدم إلى الخطوة التالية.

signup-forms-1

توجد طرق مختلفة لتحقيق ذلك ومن أفضلها أن توضح التعليمات في الخانة الغير مملوءة أو تظهر إشارة استفهام بجانب الخانة لتقوم بتوضيح البيانات المطلوبة.

05_tip

5. توفير اشتراك خاص لمستخدمي الهاتف الذكي

في العام 2015، تغلب التصفح من خلال الهاتف الذكي على جميع الأجهزة الأخرى، وقد أضحى الطريقة الأولى لتصفح الانترنت. وعلى الرغم من أهمية توافد المزيد من الزوار إلى موقعك، إلا أن التصفح عبر الهاتف يعد محدودا نسبياً (الشاشة أصغر، واللمس بدلاً من استعمال الفأرة، والبطئ في الاستخدام) بالمقارنة مع التصفح من خلال الحاسوب.

signup-forms-4

عندما تقوم بتصميم استمارة التسجيل تأكد من تصميم استمارة خاصة لمستخدمي الهاتف الذكي. ركز على المعلومات التي سوف تحتاجها في المستقبل، ووفر إمكانية التسجيل من خلال الفيسبوك أو وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى، وتأكد من أن الاستمارة تستعمل أزرار لوحات التحكم المعترفة والمناسبة.

signup-forms-5

هل لديك أي نصائح لتحسين عملية التسجيل في المواقع؟ شاركنا إياها في خانة التعليقات أدناه. وإن كنت تبحث عن أهم المستجدات، قم بالاشتراك بنشرة بيفورت الأخبارية. سوف يصلك مقالاً بشكل أسبوعي وستكون على اطلاع مستمر بأخبار بيفورت.

Continue Reading

المزيد من دليل

بعض من مقالاتنا قد تعجبك ايضا:

الى الأعلى