تواصل معنا

6 نصائح لتحسين استطلاعات رأى العملاء

6 نصائح لتحسين استطلاعات رأى العملاء

دليل

6 نصائح لتحسين استطلاعات رأى العملاء

إن استطلاع آراء العملاء يعد خطوة مهمة تساعدك على التعرف على المجال الذي تعمل به بشكل أفضل وتوجهات زبائنك المستهدفين بشكل خاص. وعندما يتم إعداد هذا الاستبيان بالشكل الصحيح، فإنه يمكنك من جمع كم هائل من البيانات بشكل سريع ويمكنك كذلك من امتلاك نظرة ثاقبة عن السوق الذي تستهدفه بأعمالك.

ولسوء الحظ، لا يعد إعداد هذه الاستطلاعات دوما بالمهمة السهلة أو البسيطة. فهي تحتاج إلى تخطيط محكم وفهم واضح للأهداف المراد تحقيقها. إن محاولة عمل إحصائية دون امتلاك خطة واضحة غالباً ما يؤدي إلى عدم الاستفادة من الوقت والموارد.

سنقوم اليوم بمشاركتكم ستة نصائح يمكنك استعمالها للتأكد من أن استطلاع راى الذي تقوم بإعداده سيحقق لك اهدافك المطلوبة.

Keep It Simple

1. الاختصار – أن تكون الأسئلة قصيرة وبسيطة

إن هذا المبدأ هو أمر أساسي في عالم الأعمال والرياضة وحتى في الحياة اليومية. إن الاختصار في الاستبيان يلعب دوراً أساسياً في تحقيق استبيانك غاياته المطلوبة والأهداف المحددة.

عندما يتعلق الأمر بالأسئلة الفردية حاول أن تطرح سؤالك بأقل عدد ممكن من الكلمات. قد يتطلب منك هذا الأمر بعض التدريب ولكن هذه الأسئلة ستحسن من عمليات الاستبيان. وبالنسبة للاستبيان ككل، فنفس المبدأ يمكن تطبيقه كذلك، كلما قل الكلام في السؤال الواحد كلما تحقق نتائج أفضل في الاستبيان.

فكر في الأمر بنفسك، هل ترغب بقضاء وقتك في إجابة استبيان من 50 سؤال؟

One Question

2. اطرح كل سؤال بمفرده

كلنا نعرف تلك الاستبيانات التي تجمع العديد من الأسئلة في آن واحد من مثل: “كيف وصلت إلى موقعنا الإلكتروني؟ هل أعجبك التصميم؟ لم نعم أو لا؟” وهذا خطأ شائع وسيؤثر سلباً على نتائج الاستبيان الخاص بك.

إن كنت تريد أجوبة دقيقة، عليك أن تعطي فرصة للقارئ بأن يفكر في كل جواب بمفرده دون تشتيت انتباهه. حاول أن تسهل من هذه العملية على القارئ بحيث يكون كل سؤال منفصل على الاخر بشكل تام.

Consistant

3. توحيد خيارات الإجابة

إن خيارات الإجابة قد تصبح معقدة بعد حين إذا لم يتم الاستمرار في طرح نفس الخيارات. وعلى سبيل المثال، إن استعملت خيارات الإجابة من 1 إلى 5 من أوافق ولا أوافق، فلا تبدلها فيما بعد بإجابات بنفس التصميم تعني “الأكثر أهمية” والآخر “الأقل أهمية”.

إن مثل هذه التغييرات من “إيجابي” إلى “سلبي” في منتصف الاستبيان قد تحدث تشويشاً للمجيب عن هذه الأسئلة وبالتالي قد يقع الاختيار على الإجابات الخطأ دون قصد.

Yes No Questions

4. استعمل أسئلة يمكن الإجابة عنها بنعم أو لا

إن كنت تطرح سؤالاً يملك إجابة بسيطة، كن حريصاً على كتابته بصيغة يمكن الإجابة عنه بنعم أو لا. فقد أظهرت دراسة من “سورفي مونكي” أن هذا النوع من الأسئلة السهلة هو أفضل طريقة لبدء الاستبيان وجعله أكثر سهولة ويزيد من احتمالية رغبة القارئ في متابعة كل الأسئلة حتى النهاية.

Avoid Assumptions

5. تجنب الافتراضات

إن لم تكن تعمل على استبيان موجه لجمهور محدد ولغرض مناسب، عليك بتجنب الأسئلة التي تفترض أن القارئ لديه المعرفة عن موضوع معين.

إن مثل هذه الافتراضات قد تدخل فيها مصطلحات خاصة بالمجال الذي يدور حوله الاستبيان. وكقاعدة عامة، تجنب كل هذه المصطلحات والمسميات والأمور المختصة التي قد لا يعرفها الكثيرون.

Incentivise

6. حفز الناس على المشاركة بالاستبيان

إن كنت تعاني من صعوبة في توجه الأفراد للاستبيان، قد يكون من الضروري أن تطرح نوع من التحفيز أو العمولة للمشاركين في الاستبيان. يمكن أن يتم هذا عن طريق عرض بسيط مثل تخفيض على متجر معين، أو هدية مجانية، أو حتى احتمالية الفوز بشيء معين قد تزيد نسبة المشاركة بحوالي 20%.

قبل أن تقوم بإطلاق هذه الحملة التحفيزية، تأكد من إمكانية شركتك على تحمل نفقاتها المادية. فأنت لا تريد أن تعمل استبياناً يكلفك أكثر ما تستفيد من بياناته ونتائجه.

هل تستعمل الاستبيانات في أعمالك؟ هل تملك أي نصائح ترغب بمشاركتها مع جمهور بيفورت؟ شاركنا إياها في خانة التعليقات أدناه أو تواصل معنا عبر تويتر. وإن كنت تبحث عن المزيد من المقالات الرائعة تحقق من أفضل المقالات في عام 2016 هنا!

Continue Reading
Dalia Gammal

Marketing Specialist PAYFORT

المزيد من دليل

بعض من مقالاتنا قد تعجبك ايضا:

الى الأعلى