Connect with us

هل تظن أنك لا تملك مالاً كافياً – كيف تؤسس شركة بميزانية محدودة

هل تظن أنك لا تملك مالاً كافياً - كيف تؤسس شركة بميزانية محدودة

دليل

هل تظن أنك لا تملك مالاً كافياً – كيف تؤسس شركة بميزانية محدودة

قد تمر في وضع مادي صعب نسبياً مما يجعلك في موضع الظن أنك لست قادراً على تأسيس شركة خاصة بك. ولكن في الحقيقة، فإنه هذه الأوقات الصعبة هي الأكثر مثالية لك من أجل تأسيس شركة خاصة بك وتحويل الحلم إلى حقيقة.

وفي الواقع فإن الوقت الأكثر مناسبة لتأسيس شركتك هو ليس يوم غد أو الأسبوع المقبل أو حتى العام القادم، بل هو في هذه اللحظة. هل ما تزال تراودك الشكوك؟ تابع النقاط الخمسة التالية والتي تشير إلى أن محدودية الميزانية ليست سبباً أو عائقاً أمام تأسيس الشركات.

المعرفة والتعلم (شبه) مجاني.

قبل إيجاد الانترنت ومحركات البحث، كان عالم الأعمال والنجاح به مقتصر على بعض الأفراد الذين يملكون أسرار النجاح في المجالات المختلفة. وكان حينها من الضروري دفع العديد من المبالغ المالية لحضور جلسات التعليم وحتى قراءة الكتب المتعلقة بالمجال الذي يرغب الشخص بالعمل به.

أما اليوم، فعلى الرغم من توفر هذه السبل، إلا أن الانترنت متوفر للجميع وهو يوفر كماً هائلاً من المعلومات لكل من يرغب بالحصول عليها مجاناً. وبالتالي كل ما يكلفك الأمر هو بعض الوقت لتدخل في تعلم عالم الأعمال بنجاحاته (وأخطائه الشائعة) وتأخذ الأفكار عن الكيفية التي تسري بها الأمور في قطاعات الأعمال.

تتواجد على الانترنت العديد من الدروس والمحاضرات المجانية التي تعلم كيفية بناء شركتك بجميع الخطوات اللازمة والعديد من هذه المحاضرات مجاني. أضف إلى ذلك المجتمع الذي يحيط بك والمهم بعالم الأعمال والذي يمكنك الاستفادة منه في جني كم غير متوقع من المعلومات.

توفر التخزين “السحابي” وتطبيقات الانترنت.

حتى السنين الأولى من العام 2000، كان على القائمين على تأسيس الشركات تخصيص مبالغ من المال لصرفها على التطبيقات والبرامج لتسيير أمور الشركات. وتأتي تكاليف هذه الأمور عادة على حسب نوع الشركة أو المجال الذي تخصص فيه أعمالك.

ولكن هذا الأمر تغير اليوم في عصر التخزين الرقمي والسحابي مما أدى إلى تخفيض حجم هذه التكليف. فاليوم يمكن حساب تكلفة إطلاق موقع إلكتروني وبيع منتجات عليه وتوفير الخدمات الإلكترونية وحتى إدارة حسابات الشركة بتكلفة شراء كوب من القهوة.

بعد المسافات لم يعد عائقاً.

لقد ولت أيام الحاجة إلى مكتب محلي وتواجد حقيقي لدخول سوق معين. فإن خطرت في بالك فكرة أعمال تعتقد أن سوقها هو النرويج، فبالإمكان جعلها تتحقق في الواقع وتنجح على الرغم من المكان الذي تتواجد فيه.

إن الشركات الحديثة، حتى الكبيرة منها، تعمل الآن مع موظفين من جميع أنحاء العالم. إن إمكانية الوصول إلى المستهلكين في أي مكان هي فرصة رائعة. كل ما عليك فعله هو التفكير في الأعمال حولك التي نجحت معتمدة بكل بساطة على هذا الجمهور من المستهلكين.

تسويق المحتوى لا يكلف شيئاً غير الوقت.

في عالم المحتوى الإلكتروني، لم يعد من الضروري دفع أموال كثيرة للوصول إلى أعلى المراتب في سباق المحتوى. كل ما عليك فعله  لبناء علامتك التجارية هو بعض البحث والعمل الجاد، واستخدام بعض التقنيات الحديثة من مثل تطوير محركات البحث (SEO) والتسويق على مواقع التواصل الاجتماعي.

إن اعتماد أمور مثل المنتديات والمدونات والتواصل الاجتماعي أو حتى الكلام العلني سيصل بشركتك إلى مصداقية في السوق تجعل سير الأعمال أكثر سلاسة.

إيجاد الزبائن أسهل من أي وقت سابق

حتى تحقق النجاح بشركتك عليك ببناء صلة ربط قوية مع جمهورك وكذلك التواصل مع مجموعة جيدة من الزبائن. وكما أشرنا في النقاط السابقة، فإن هذا الأمر كذلك كان أمر صعب المنال قبل انتشار الانترنت ودخول التقنية في حياتنا إلى هذا الحد.

توجد اليوم مجتمعات لكل قطاع من القطاعات وكل صنف من الأشياء، فكل ما عليك فعله هو تقديم محتوى غني وواسع وسوف تتواصل معك هذه المجتمعات بشكل تلقائي. إن لم تجد مجتمعا خاصاً مهتماً بما تطرحه، فليس من الصعب أن تخلق هذا المجتمع. إن الأدوات والمواقع من مثل (reddit) تجعلك تتواصل مع أناس على الانترنت بشكل فائق وتساعدك في بناء مجتمعات مهتمة بالأفكار التي تطرحها.

لم يكن تأسيس شركة أبداً بالأمر السهل، ولكن مع اختفاء العديد من العوائق بفضل التطور التقني، فإن عدم توفر الميزانيات الكبرى لم يعد سبباً مقنعاً بعد الآن. وبالتالي، إذا ما خطرت ببالك فكرة مشروع معين أو حتى بداية شركة ما، حاول ألا تجعل من الوضع المادي أو الميزانية المحدودة سبباً بالتخلي عن هذه الفكرة.

ما هي التغيرات التي رأيتها في عالم الريادة في السنوات 10 الأخيرة. هل توافقنا انه من السهل تأسيس الشركات اليوم؟ شاركنا رأيك في خانة التعليقات أدناه أو تواصل معنا على تويتر للحصول على أحدث أخبار بيفورت.

Continue Reading
Mohamed Abdallah

Regional Marketing Manager

More in دليل

To Top