تواصل معنا

6 شائعات غير صحيحة عن متاجر التسوق الإلكتروني

6 شائعات غير صحيحة عن متاجر التسوق الإلكتروني

دليل

6 شائعات غير صحيحة عن متاجر التسوق الإلكتروني

هل انت مستعد لتخوض في عالم التجارة الإلكترونية؟ قد تكون تعمل على تجهيز موقعك الإلكتروني، ولكن قبل أن تبدأ، تأكد من أنك لست منخدعاً بالمعلومات الخاطئة عن هذا المجال والتي قد تؤثر سلباً على مستقبل عملك.

إنها ليست بالمهمة الصعبة

لعل هذا أول انطباع خاطئ وهو منتشر عند العديد من رواد الأعمال. ولكن أي عمل تبدأ به مهما اختلف المجال فإنه يحتاج إلى الكثير من الجهد. ومحاولة سلك الطرق الأكثر سهولة قد لا تكون الفكرة الأفضل في هذه الحالة. يحتاج الخوض في مجال التجارة الإلكترونية إلى مقدار كبير من التحفيز والتركيز والعمل الجاد شأنه شأن التجارة التقليدية، وبالإضافة إلى وجود خطة عملية وخطة تسويقية للمشروع المعين. فلا تقم بدخول هذا المجال دون الاستعداد له بشكل تام وإلا فستفشل محاولتك.

جهز الموقع وهو سيجذب الزوار بمفرده

إن عمل وتجهيز موقع إلكتروني مصمم بطريقة جميلة وأنيقة ليس كافياً وحده لكسب المبيعات أو حتى جذب الزوار بسهولة. لا يمكنك أن تعمل هذه الحركة ثم تنتظر أن تحصل على الأرباح، فإن هذا الأمر غالبا لن يحدث، بل يحتاج إلى بعض المساعدة. إن التسويق هو جزء أساسي لنجاح موقعك للتجارة الإلكترونية. في البداية، عليك أن تتعلم كيفية تحسين محركات البحث (SEO). وهذا الأمر سيساعدك على انتشار موقعك بين محركات البحث المختلفة بشكل أكبر، حيث إن لم يحقق موقعك انتشاراً كبيراً على محركات البحث فلعله من الصعب جذب الزوار الذين يبحثون على بضائع توفرها على موقعك في الأساس.

ومن الخيارات الأخرى التي يمكنك أن تطورها هي حملات الدفع بنقرة واحدة (PPC)، والتي هي في الأساس عبارة عن إعلانات مبوبة من جوجل، وهي تظهر على رأس الصفحة، وسيتم الدفع عن كل نقرة عليها. وهذا الأمر هام جداً لنشر صفحتك خصيصاً في الفترة الأولى. كما أنه عليك أن تتواصل وتبني علاقات مع كل من عملائك والمؤسسات التجارية ومستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي وحتى الحسابات المتوفرة على الانترنت. عليك بكل بساطة أن تتأكد من نشر اسمك بين الناس.

تحسين محركات البحث سهل وغير مكلف

في الحقيقة إن هذا الأمر ليس صحيحاً. ولو كان صحيحاً لما استطاع العاملين في هذا المجال من كسب أي ربح يذكر. وفي الحقيقة فإن هذا المجال شديد المنافسة، حيث تعمل العديد من الشركات على محاولة وجودها وحدها كأول اسم على محركات البحث المختلفة. كما أن المحتوى الذي توفره موجود بين عالم رقمي ممتلئ بشكل كافي، ولتنفرد في هذا العالم فإنه ليس بالأمر السهل. وتحديداً إذا كانت هناك حاجة إلى استراتيجية متواصلة من التواصل الفعال وزيادة المحتوى وبناء الروابط وذلك لجعل اسمك منتشر في عالم السوق الرقمي، وللمزيد عن هذا الجانب اطلع على 6 خطوات لتنفيذ خطة تطوير محركات بحث ناجحة.

جني المال على الانترنت سهل للغاية!

جني المال على الانترنت أمر مستحيل!

كلنا نعلم عن الإعلانات التي تعدنا بطرق خيالية لجني الأموال، وكل هذا فقط عن طريق البقاء في المنزل. وبلا شك فإن معظم هذا الإعلانات تبدو خيالية بشكل كبير حتى تكون حقيقية. احتيالات “هل تريد أن تصبح غنياً” على الانترنت تعد بسيطة للغاية وهي لا تجذب إلى أولئك الذين لا يملكون أي خيار آخر، ولذلك احرص على الابتعاد عن هذه الاحتيالات.

ولكن يمكننا جميعا أن نتعلم الدروس من الشركات التي تعمل بجد والتي قامت ببناء موقعها الإلكتروني وحققت به نجاحاً هائلاً. وهذه الشركات تعد دليلاً على أن تجهيز موقع إلكتروني أمر مجد ومربح، والذي يعد حجتنا أمام من يدعي أن جني الأرباح عن طريق الانترنت أمر مستحيل. هناك آلاف من الأشخاص الذين يكسبون رزقهم عن طريق الانترنت فحسب.

إذا بالتأكيد هو أمر ممكن، ولكن عليك أن تكون مستعداً. إن بداية تجارة على الانترنت يجب أن يتم بحرص كما لو أنك تؤسس شركة في العالم الحقيقي، ولا تعتبر هذه التجارة على الانترنت مجرد طريقة لتكسب المال بشكل سريع. بل إن الصبر هو مفتاح الفرج.

لست بحاجة إلى استراتيجية

هذا أمر خاطئ! فكما أشرنا سابقاً، عليك أن تتصرف بأعمالك على الانترنت كما انها شركة في الواقع الملموس. والاستراتيجية أمر أساسي، فهي تحدد أهداف شركتك، توجهها وكيفية تحقيق التوسع والنمو والنجاح. ولذلك يجب أن تكون لديك خطة منذ البداية، حيث تحدد ما هو سوقك المستهدف، ومن هم عملائك المستهدفين، وما الذي يجذبهم تجاهك وما الذي ينفرهم عنك. يجب أن يكون موقعك مبني ومصمم على أساس احتياجات وتوجهات عملائك لتوفر لهم تجربة يريدون تكرارها. احصل على بعض الأفكار من 12 استراتيجية للنمو بالتجارة الإلكترونية الخاصة بك من فوربس.

قنوات التسويق الشاملة(Omnichannel)  ليست ضرورية

لا يمكنك تجنب هذه النقطة. كل المستهلكين في عصرنا هذا يتوقعون منك توفير تجربة قنوات التسويق الشاملة. وإن بناء سمعة جيدة لموقعك بين عملائك أمر هام وليس سهل التحقيق، وكل هذا قد يتغير إذا ما مر العميل بتجربة استخدام سيئة.

كثير ما يبدأ المستهلكون اليوم تجربة شرائهم على جهاز معين، ومن ثم يقومون بالخطوة النهائية من جهاز آخر. وفي عالم التجارة الإلكترونية، فإنه لا يوجد بديل عن قنوات التسويق الشاملة(Omnichannel) . ولحسن الحظ فإن معظم منصات التجارة الإلكترونية اليوم توفر تجربة عميل سهلة وسلسة عبر معظم قنواتها حيث تكون مناسقة مع طريقة عمل الموقع، والذي يجعل عمل موقع تجارة إلكتروني مع قنوات تسويق شاملة أمر سهل للغاية. ولذلك لا توجد أي حجة لعدم اعتماد قنوات التسويق الشاملة! وكن على ثقة بأن عملائك سيشكرونك على هذا الأمر.

إن العديد من هذه الشائعات منتشرة منذ بداية عصر التجارة الإلكترونية. ولكن اليوم فإن منصات التجارة الإلكترونية متوفرة للجميع وبسهولة وبذلك صارت بين متناول أيدي الجميع. وإن التخلص من هذه الشائعات وتصحيح الطريقة التي تجري بها عملك أمر أساسي من اجل أن تحقيق أرباحاً عن طريق الانترنت.

هل تعتقد أن جهاز لأن تحول عملك إلى العالم الرقمي؟ ابدأ هنا.

Continue Reading

المزيد من دليل

بعض من مقالاتنا قد تعجبك ايضا:

الى الأعلى