تواصل معنا

توظيف الدردشة الروبوتية في التسويق

توظيف الدردشة الروبوتية في التسويق

دليل

توظيف الدردشة الروبوتية في التسويق

تنتشر الدردشة الروبوتية (Chatbots) بشكل متسارع في عالم التسويق الإلكتروني، وهناك احتمال كبير أن تكون قد تعاملت مع هذا البرنامج في الأشهر الستة الأخيرة.

يقوم مبدأ الدردشة الروبوتية على تقديم شعور للمستخدم بأنه يتعامل مع شخص حقيقي على الانترنت، دون الحاجة إلى الاتصال على الهاتف أو التفاعل مع المؤسسة المرغوبة على مواقع التواصل الاجتماعي. وعلى الرغم من أن هذه التقنية لا تزال حديثة العهد، إلا أنها تلقى حجماً هائلاً من الإقبال من قبل المستخدمين على الانترنت، وهي تحسن من تجربة المستخدم بالإضافة إلى أنها تحقق المبيعات للشركة.

نسلط الضوء في هذا الأسبوع على الخدمات التي تقدمها الدردشة الإلكترونية إلى التسويق الإلكتروني وعلى كيفية تغيير طريقة تعاملك مع المستهلكين بأربعة حيثيات.

Chatbots Always On

العمل المتواصل

لعل من أكثر الجوانب السلبية التي تجدها في شركتك هو صعوية وصول العملاء إليك في غير أوقات العمل الرسمية، إلا أن معظم هؤلاء العملاء لهم أعمالهم الخاصة بهم في وقت الدوام الرسمي وهم بحاجة إلى التواصل معك بعد مرور هذه الفترة.

على الرغم من أن هذا التطبيق الإلكتروني لا يغني عن الإنسان، إلا أنه يمكن أن يوفر نقطة تواصل ممتازة مع العميل. وإمكانية التواصل هذه في كل الأوقات تمكن شركتك من التسويق لنفسها بشكل أكبر وبشكل فعال لجميع العملاء.

02_Strip-ar

التواصل البسيط والتلقائي

قد يبدو التسويق عن طريق الدردشة الروبوتية غريباً في بادئ الأمر، إلا أنه عند النظر إلى النتائج فإنك ستقدر قيمة هذه التقنية الحديثة.

تمكنك هذه التقنية من تسويق شركتك بشكل أفضل على الرغم من نقاط التواصل المحدودة من خلال الدردشة الروبوتية. وهي على كل حال توفر تجربة مستخدم جيدة مما يؤثر على أرباح الشركة بشكل جيد وملحوظ.

04_Strip-ar

متابعة سلوك المستخدمين

يمكن برمجة الدردشة الإلكترونية على متابعة سلوك المستخدمين واستفساراتهم، بالإضافة إلى توجهاتهم في الشراء. ومع الحصول على هذه المعلومات فإن الشركة بإمكانها تحسين طرق تسويقها لمنتجاتها بالشكل الذي يطلبه الجمهور.

كما أن برنامج الدردشة الإلكترونية يقوم بتحسين سلوكه بشكل تلقائي كلما ازدادت تعاملاته مع الزبائن، حيث يقوم بحفظ الأسئلة المتكررة والأمور الشائعة ويجيب عنها بالطريقة المناسبة. وهذا الأمر يتناسب مع أي خطة تسويق بالشركة حيث يقوم بزيادة حجم المبيعات ويحفز المستهلكين على شراء منتجات أخرى كذلك.

Monitor

تحويل البيانات إلى إعلانات مخصصة

إحدى أهم جوانب هذا البرنامج كذلك هو إمكانية تحديد بيانات المستخدم (من مثل الاسم) عند بداية المحادثة.

هذا الأمر يفتح أبواب لعرض إعلانات مناسبة للمستخدم خلال المحادثة. فعلى سبيل المثال، عندما يتم تقديم الخدمة المطلوبة للمستخدم، يمكن للروبوت أن يقوم بطلب الانتظار من المستخدم لدراسة بياناته. وبعد ذلك، يمكن للروبوت أن يقوم بتقديم إعلانات مخصصة للمستخدم بالشكل الذي يناسبه، مع إضافة حتى اسم المستخدم على الإعلان.

هذه الأداة تعمل بشكل فعال جداً عندما يكون هناك تعامل سابق بين البرنامج والمستهلك. يمكنك كذلك جمع البيانات التي تخبرك بأوقات نشاط المستخدم المعين على الموقع وتخصيص إعلانته له في هذا الوقت تحديداً. كما يمكنك أن تتعرف على مشترياته السابقة وتقديم عروض أو خصومات على السلع المتعلقة والتي قد يرغب بها.

الخاتمة

من الضروري أن تعرف كيف ومتى تستخدم هذا البرنامج، حيث أنه قد لا يناسب كل المواقع وبالتالي يجب استخدامه بحذر. ولكن في حال تم تفعيله بالشكل الصحيح، فإنه سيحقق فوائد كبرى لكل من المستهلك والشركة على حد سواء، بالإضافة إلى بناء ثقة المستهلك بالموقع.

ما هو رأيك بالدردشة الروبوتية؟ هل سبق أن استعملت هذا البرنامج للتسويق أو تعاملت معه في إحدى المواقع؟ شاركنا تجربتك في خانة التعليقات أدناه وتواصل معنا على كل من فيسبوك و تويتر و لينكدإن.

Continue Reading
اضغط للتعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من دليل

بعض من مقالاتنا قد تعجبك ايضا:

الى الأعلى