Connect with us

التسويق في العيد: ما هي الطريقة الأفضل

التسويق في العيد: ما هي الطريقة الأفضل

التجارة الإلكترونية

التسويق في العيد: ما هي الطريقة الأفضل

على مدى العقود الأخيرة، تزايد الدور الكبير للمستهلك في عيد الفطر شأنه شأن الأعياد الأخرى. وفي مثل هذا الوقت من العام حيث يتزايد اهتمام المستهلكين بالتسوق، فإن العاملين في التسويق يواجهون تحدي التعامل مع هذا الأمر بالشكل المناسب.

في هذا المقال البسيط، سنقوم بتغطية أساسيات عملية التسويق في العيد لتستفيد من هذه الفرصة إلى أقصى حد، ولتتجنب من الوقوع في الأخطاء الشائعة، ولتحقق نجاحاً مبهراً من خلال عمليات التسويق الخاصة بالعيد.

الرسالة المستعملة

عيد مبارك

تعد عبارة عيد مبارك هي الأكثر استخداما في هذه المناسبة، وهي لا تقتصر على عيد الفطر كما يعلم الجميع بل على جميع الأعياد الإسلامية. وعادة ما يتم استعمال هذه العبارة في الفترة السابقة لعيد الفطر، ويبقى الحال كذلك مع دخول العيد إلى الانتهاء منه.

من الجدير بالذكر أنه عند استعمال هذه العبارة باللغة الإنجليزية فإنها قد تتغير قليلة من ناحية اللفظ فقط.

العيد في الصور

تلعب الصورة دوراً محورياً في كل ما يتعلق بالتسويق الحديث، والعيد يشمله هذا الأمر كذلك. وسوف يساعدك فهم هذه الإشارات ومعانيها في استعمالها بالشكل المناسب مع حملتك التسويقية في العيد.

الهلال

أحد أكثر الأشكال التي ترمز إلى العيد وإلى شهر رمضان وإلى الإسلام عامة هو الهلال. تبدأ صورة الهلال بالتشكل عادة مع بداية كل شهر قمري وهذا الأمر يشمل شهر رمضان، ولذلك يعد شعبان وهو الشهر الذي يليه بداية لعيد الفطر.

بسبب هذه الرابط الواضح والصريح مع احتفالات عيد الفطر، فإن الهلال هو أكثر الأشكال استعمال في الحملات التسويقية المرتبطة باحتفالات العيد.

الفوانيس

في شهر رمضان يقوم الكثير من المسلمين بقيام الليل في عمل العبادات والطاعات، ولذلك ارتبط الفانوس بقيام الليل المتزايد في رمضان، خصيصاً في مصر على سبيل المثال حيث انطلقت منها الفوانيس.

على الرغم من أن انتشار الأهلة أكثر من انتشار الفوانيس في موسم العيد، إلا أن العديد من العاملين في التسويق يستعملون هذه الفوانيس في إعلاناتهم للإيحاء بحلول العيد على الصور.

احترام الثقافة في الحملات التسويقية

يجب دوماً، كما هو الحال في مختلف الثقافات والمناطق، احترام الأديان وعادات المجتمع في الحملات التسويقية. ومن هذا المنطلق، يجب على إعلاناتك أن تكون مناسبة لموسم العطلة والعيد بطريقة تبث كامل الاحترام للثقافة العامة بين الناس.

في أي حملة تسويقية تعمل عليها عليك ألا تنسى أن عطلة العيد هي عطلة دينية ولها روابط وثيقة بمشاعر المسلمين. وإن كنت غير متأكد بخصوص أي جزء من حملتك الإعلانية، تحقق من هذا الجزء مع شخص له معرفة أو دراية بهذه الأمور.

الخاتمة

يمكنك أن تحقق نجاحا باهرا في العيد إذا قمت بحملاتك التسويقية في الشكل المناسب، وللقيام بهذا الأمر عليك التعمق في فهم موسم العيد وكيفية الاستفادة من توجهات المستهلكين فيه. نتمنى أن يكون هذا المقال قد فتح أمامك أبواب الوصول إلى جمهورك في العيد، عن طريق احترام ثقافتهم ومواكبة أعمالك وإعلاناتك لعيد الفطر بالشكل المناسب.

هل قمت بحملات تسويقية ناجحة في عيد الفطر من قبل؟ شاركنا إياها في خانة التعليقات أدناه. نقدر لك قراءة مقالاتنا في بيفورت ونتمنى لك عيداً مباركاً.

Continue Reading
Amira Abou Shousha

Online Marketing Manager PAYFORT

Click to comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

More in التجارة الإلكترونية

To Top