Connect with us

كيف تصمم صفحة الهبوط (landing page) بالشكل المناسب؟

كيف تصمم صفحة الهبوط (landing page) بالشكل المناسب؟

التجارة الإلكترونية

كيف تصمم صفحة الهبوط (landing page) بالشكل المناسب؟

هناك بعض من الأمور التي قد تحدد الرأي المبدئي للمستخدم ونظرته للموقع وهذه الأمور تتلخص كلها بصفحة الهبوط. ولذلك فإن كل من يهمه رأي المستخدم أو العميل عليه أن يعرف كيفية تصميم صفحة الهبوط بالشكل المناسب.

لنجاح هذه الصفحة عليك التركيز على أمور أكثر من مجرد تصميم جميل أو خطوات مبسطة، بل يتطلب الأمر أن تجمع على صفحة الهبوط الأمور الأكثر أهمية والمحتوى المناسب بتصميم يكون “مريح نوعياً” للمشاهد.

ما هي صفحة الهبوط؟

قبل أن نخوض في كيفية عمل وتصميم صفحة الهبوط، علينا توضيح ماذا يعنيه هذا المصطلح وما هو مكانه على موقعك الإلكتروني.

بكل بساطة فإن وظيفة صفحة الهبوط تقتصر على مهمة واحدة، وهي أن توفر للمستخدم بمعلومات محددة تساعدهم على الاستمر والخوض في الموقع. وهذا الأمر بالتأكيد يعتمد على هدف الموقع ونوعيته، فقد تكون هذه المعلومات عبارة عن سطر معين، أو إعلان مبيعات من نوع ما، أو افتتاحية بطريقة أخرى للموقع.

تصميم صفحة الهبوط ليس بالأمر السهل، ولكننا نقدم هنا بعض الخطوات التي تساعدك على المباشرة في هذا العمل لتطوير موقعك الإلكترون بالطريقة المناسبة.

الاعتماد على عناوين قوية

أي صفحة هبوط جيدة تعتمد على لغة جذابة، وهذا الأمر يبدأ بالعناوين القوية.

يجب أن يكون العنوان الذي تستعمله مرتبط بالسبب الذي دخل المستخدم به إلى الصفحة، دون أي تضليل أو إضافات لا حاجة لها.

ومن الضروري أن تبني هذا العنوان على عقلية المستخدمين أو العملاء الخاصين بك، أي أن يكون العنوان واضح المعنى ويؤدي الغرض المطلوب من خلال إيضاح الصورة أو الفكرة المطروحة.

التركيز على “الدعوة إلى إجراء معين”

بغض النظر عن أهمية العنوان الرئيسي، فإن التركيز على “الدعوة إلى إجراء معين” (Call To Action) أمر بغاية الأهمية. وباستثناء مواقع التجارة الإلكترونية، فإن الغرض من هذه الخطوة هو “تحويل” المستخدم لإجراء أمر معين.

وسوف تجد أن القيام ببعض التعديلات على العنوان وخطوة “الدعوة إلى إجراء” سيكون لها أثر كبير على موقعك الإلكتروني. وهذا الأمر يتطلب الكثير من التجارب على صفحة الهبوط الخاصة بك، وعليك أخذ هذه الأمور بعين الاعتبار عندما تقوم بتجربة “الدعوة إلى إجراء”:

– الأزرار: عليك أن تجرب الكثير من الأحجام المختلفة للخط واللون والكلمات المستخدمة والمكان المناسب. علماً أن الكلمات المستخدمة يجب أن تكون متعلقة بالغرض المطلوب وكذلك توضح القيمة المحددة.

– استمارة التسجيل: احرص على أن تكون الاستمارة مبسطة قدر المستطاع. واقتصر بطلب البيانات التي تريدها من المستخدم فقط، لأنه من المحتمل أن يتوقف المستخدم عن التسجيل إذا كانت الاستمارة طويلة نسبياً.

إيضاح القيمة المطلوبة

عندما يتعلق الأمر بصفحات الهبوط، فإنه من المحتمل أن يستمر المستخدمون في العملية إذا كانت القيمة موضحة منذ البداية. اعتمد الجمل المعبرة والصريحة ولا تخف من تكرار التذكير بالقيمة في أكثر من موضع في الصفحة والأماكن المناسبة لهذا الأمر.

واضمن أن تكسب ثقة المستخدم عن طريق الإيضاح قدر المستطاع، أي أن تصرح للمستخدم ما هي كمية المال المطلوبة أو ما الوقت الذي ستستغرقه العملية.

ولا تقلل من قيمة استعمال اللغة المناسبة، حيث أنه من الأفضل المخاطبة عن طريق استعمال مصطلحات مثل “أنت وشركتك”، بدلا من “نحن” أو أنتم”، للتأثير على المستخدم بشكل أفضل.

وبالإضافة إلى كل هذا، كن صادقاً مع في كل ما تقول.

احرص على أن تكون صفحة الهبوط “نظيفة” وخالية من الأمور الغير لازمة

ليس من الضروري أن تكون صفحة الهبوط مرآة لموقعك الإلكتروني، وبالتالي عندما تقوم بتصميمها قم بالتخلص من كل الشوائب والأمور الغير لازمة. أي لا داعي أن تستخدم الروابط الإضافية أو الجانبية أو ما شابه ذلك.

ومن الناحية المثالية، فإن الزر الوحيد الذي تحتاجه هو زر التسجيل فقط، وزر “الخروج” للمستخدمين الغير مهتمين بما تعرضه. وكلا هذين الزرّين يجب أن يقوما بتحويل المستخدم إلى صفحة مناسبة على الموقع الإلكتروني.

ولكن بالطبع قد تحتاج في بعض الأحيان أن تضيف بعض الروابط الأساسية من مثل الشروط والأحكام، وسياسة الخصوصية، أو أزرار النشر على مواقع التواصل الاجتماعي. وفي هذه الحالة، اختر المكان المناسب لهذه الروابط بحيث لا تتداخل بشكل سلبي مع رؤية المستخدم في صفحة الهبوط.

استخدم نموذج أو مخطط توضيحي

إن الهدف الأساسي من صفحة الهبوط هو “تحويل” المستخدم إلى عميل. وبناء على هذا فإن طريقة تصميم صفحة الهبوط يجب أن يحوّل المستخدم إلى أن يتفاعل مع “الدعوة إلى إجراء”.

فقد توفر كل الأمور الضرورية واللازمة، ولكن إذا كان تصميم صفحة الهبوط غير واضح، فإنه قد يسبب التشويش وصعوبة التفاعل معه من قبل المستخدمين، وبالتالي تقلل من احتمال “التحويل” المطلوب. ومن هذا المنطلق فإنه عليك أن تكون حريصاً على تصميم صفحة بالشكل الذي يرغب بها المستخدم وبالتالي تسهل عليه فهمها والتفاعل معها.

الخلاصة

عند مباشرة العمل على صفحة الهبوط الخاصة بك، عليك أن تعرف أن هناك عددا قليلا فقط من صفحات الهبوط المثالية. وهذه الصفحات المثالية نتجت عن أشهر (أو حتى سنوات) من العمل والتجربة المتواصلة.

هذا الجهد وهذه الجدية في العمل يجب أن تطبقها على صفحة الهبوط الخاصة بك. وكن دائماً على استعداد لتعديل أو إعادة تصميم بعض الأمور على هذه الصفحة، فقد يفاجئك تعديل بسيط على صفحة الهبوط بكمية الإقبال الذي يضيفه على صفحتك.

هل لديك أي من الخبرات في تصميم صفحة الهبوط الخاصة بك؟ شاركنا بآرائك عنها في خانة التعليقات أدناه.

قم بتصفح موقع بيفورت إذا كنت راغباً بقراءة المزيد من المقالات المشابهة. وتابع صفحتنا على تويتر لقراءة أحدث المستجدات كذلك.

Continue Reading
Amira Abou Shousha

Online Marketing Manager PAYFORT

1 Comment

1 Comment

  1. Avatar

    طارق

    ديسمبر 6, 2016 at 10:57 ص

    جميل جدا جدا جدا انا مبتدئ وصراحة استفدت كتير من هذا المقال . ولكن ينقصنى التجربة اشعر ان مجال التسويق صعب جدا انا منذ فترة كبيره اتابع المسوقين المشهورين المحترفين ولكن مازلت غير قادر على التطبيق لا اعلم السبب هل هو نقص خبره او جراءة غير كافية او احتاج احد بجانبى يعلمنى عن قرب للاسف لا اعرف السبب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

More in التجارة الإلكترونية

To Top