تواصل معنا

“رائد اعمال هذا الشهر “رايح

“رائد اعمال هذا الشهر “رايح

شريكنا لهذا الشهر

“رائد اعمال هذا الشهر “رايح

ما الحافز وراء تأسيس رايح “Raye7“؟

أتى تأسيس “رايح” بناء على سنوات من التجارب الشخصية المتعلقة بالتنقل والمواصلات في القاهرة. فكل من يقطن في هذه العاصمة يعاني من مشكلة الازدحام والعدد الهائل من السيارات في الطرقات. والكثير من الناس في القاهرة يقضون حوالي 3-4 ساعات في الطرقات بسبب زحمة السير إلى حد أن المشي على الأقدام قد يكون خيارا أفضل. وبالتالي أنا أعرف أن هذه الأزمة منذ زمن طويل يعاني منها الكثير من الناس.

وكانت عودة شقيقتي من ألمانيا هي الحافز الأول لمباشرة هذا المشروع، حيث كانت تستعمل خدمات النقل الجماعي هناك. وعندما تحدثنا في الموضوع قرننا أن نطبق هذه الفكرة في القاهرة، وهكذا بدأت قصة “رايح”.

حدثنا عن التمويل والاستثمار في “رايح”؟

بدأت “رايح” حقيقة بالاعتماد على المدخرات المالية التي كان نجمعها أن وأختي، فقد كنا مقتنعين بالفكرة إلى أقصى حد وأنها ستنجح في نهاية الأمر. وعند النظر هذا السوق وجدنا أن العديد من شركات النقل الجماعي حاولت استيراد هذا المفهوم من الدول الأخرى وتطبيقه في مصر دون العمل على تعديله ليناسب نمط حياة المصريين. والفرق أن “رايح” اعتمدت على دراسة معمقة للسوق مع تفهم لمتطلباته واحتياجاته.

وبعد مباشرة العمل على “رايح” فُزنا بالعديد من المسابقات مما ضمن لنا نوعا من التمويل الكافي للنمو. وحتى ذلك الوقت لم نقبل بحجم كبير من الاستثمار إلا أن عددا كبيرا من المستثمرين تواصلوا معنا. ولكن في ذلك الوقت كنا نصب تركيزنا على النمو بالبنية التحتية وتأسيس “رايح”.

تعد مصر سوقاً صعبة بالنسبة للخدمات الإلكترونية، فما هي خطة “رايح” التسويقية؟

مازلنا نعمل على نجاح رايح في القاهرة. والقاهرة من منظورنا هي أكبر مدينة في الشرق الأوسط وبالتالي فإن نجاحنا فيها يعني تحقيق نجاحاً هائلاً بشكل طبيعي.

وحاليا نصب جهدنا التسويقي على المبيعات، حيث وجدنا أن المقابلات وجهاً لوجه تساعد جداً في شرح ماهية عمل “رايح” وكيف يمكن للمؤسسة المقصودة الاستفادة من خدماتنا. وبالطبع لدينا اهتمام في التوسع في المجال التسويقي لبعد يمس الأشخاص ولكن حتى الآن تركيزنا على طريقة “أعمال-لأعمال”.

ومن جهة أخرى، نحن محظوظون لكون مقرنا في أكبر تجمع تجاري في القاهرة وبالتالي العديد من الشركات الكبرى لديها فكرة عن رايح. ونحن على أتم الثقة أن خدمتنا تساعد هذه المؤسسات على التعامل مع أكبر مشاكل موظفيها والنتيجة بالطبع هي أكبر دليل على ذلك. فالأزمة المرورية من أكبر المشاكل الحالية ولذلك بدأت هذه الشركات بالتعامل معنا.

برأيك، ما هو مفتاح نجاح “رايح” في مصر؟

بصراحة أنا أرى أن الخدمة حققت هذا النجاح في الأساس، حيث أننا قطعنا مسافة كبيرة في “رايح” والنتائج التي وصلنا إليها لا يستهان بها. ولكن أظن أن سؤالك يمكن إعادة صياغته ليصبح “متى تحقق رايح هدفها؟”.

ومن الصعب التأكد من هذا ولكن يمكنني القول بأن “رايح” تكون ناجحة إذا ما استطاع الناس تطبيق هذا المبدأ بنفسهم دون الاعتماد على فريق ومؤسسي رايح.

ونحن حقاً نتمنى أن تصبح رايح الخيار الأفضل للنقل الجماعي في المنطقة ومن ثم في العالم.

Google documentry

ما هي النصيحة التي تقدمها لرواد الأعمال في مصر؟

لا شك أن مصر سوق صعب لرواد الأعمال العاملين في التقنية، حيث يتفادى الناس بكثرة المنتجات والخدمات الإلكترونية، والبنية التحتية المطلوبة للنمو لا تزال قيد التطوير وبالتالي عليك البدء من نقطة الصفر. إلا أنه في الوقت نفسه هناك الكثير من الفرص ولهذا تلقى توجه من رواد الأعمال لاستغلال هذه الفرص.

ويمكنني القول بشكل عام أن التناسق هو مفتاح النجاح، فعليك أن تحدد أهدافك التجارية إذا أردت النجاح في مصر. وكذلك فإن الوعي أمر مهم كذلك، فإن الاطلاع والمعرفة بالمشاكل التي يواجهها مجتمعك أو حتى مشاكل الأفراد هي تشعل شرارة أفضل وأكثر الاعمال ابتكارا.

وختاماً، لا تقوم بتأسيس عمل ما لمجرد التأسيس، بل يجب أن يكون لديك سبب حقيقي وراء ريادة الأعمال. فالمشروع الذي تعمل عليه قد يستغرق خمسة أو عشرة سنوات من حياتك ولذلك عليك أن تكون متحمس للقيام به.

Japan

برأيك، ما الذي سيحرك عالم التقنية للنمو في العالم العربي؟

أعتقد أن حلول الدفع الإلكتروني لا تزال عائقا في مصر والعديد من دول العالم العربي. وقد واجهنا هذا التحدي عندما بدأنا التفكير بالعمل بطريقة الشركات-للعملاء، وأنا متأكد أن العديد من الشركات الأخرى تعاني من نفس هذه المشكلة.

لا يزال المجتمع هنا يتأقلم مع عالم التقنية، ومن الواضح أن الأفراد يبدون اهتماما كبيرا في التكنولوجيا إلا أنهم يملكون مخاوف بخصوص استعمال وتوظيف معلوماتهم المالية على هذه المنصات.

وأرى أن هذه المشاكل ستجد الحلول لنفسها إما عن طريق المزيد من الابتكارات التقنية أو بكل بساطة فإن الناس ستتأقلم بشكل أكبر مع مرور الوقت. وعند حدوث هذا الامر فإن السوق الأعمال في عالم التقنية في المنطقة سينمو بشكل هائل!

Have a question for Ahmed? Be sure to leave a comment or reach out on twitter at@raye7egypt.

Continue Reading
1 Comment

1 Comment

  1. أرشفة المدونة

    فبراير 28, 2016 at 1:32 م

    جيد يا غالي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من شريكنا لهذا الشهر

بعض من مقالاتنا قد تعجبك ايضا:

الى الأعلى