تواصل معنا

تسويق الشركات الناشئة: كيف تحدد ميزانيتك

تسويق الشركات الناشئة: كيف تحدد ميزانيتك

التجارة الإلكترونية

تسويق الشركات الناشئة: كيف تحدد ميزانيتك

يتطلب تأسيس شركة جديدة كثيراً من الانضباط والإبداع والحظ كذلك. وغالبا ما يواجه رواد الأعمال نفس العائق وهو التمويل، وعلى الرغم من أن الحصول على التمويل هو من أكبر التحديات في الطريق إلا أنه ليس التحدي الوحيد.
عندما يحين وقت تعيين ميزانية التسويق الداخلية للشركة ستواجه هذه المفارقة: يحب ان توسع نطاق شركتك لتحصل على الكثير من المال ولكنك لا تملك المال الكافي أساساً.
فما هي الاشياء التي يجب أن تنفق المال عليها؟ وكيف يمكن أن تحدد ميزانية التسويق فعالة للتسويق؟ وماذا يمكن ان تتوقع من كم العائدات من هذه الاستثمارات؟ لتسهيل الإجابة عن هذه الأسئلة الصعبة، قمنا بتحضير دليل وخطوات تمكنك من تحديد ميزانية التسويق المثالية للمشروع أو الشركة.
من السهل إيجاد نقطة بداية معينة إذا ما افترضنا أن أفضل طريقة لتحديد ميزانية التسويق التسويق هي حساب نسبة مئوية من إجمالي الإيرادات المتوقعة. ويفضل بأن تخصص الشركات العاملة في السوق لما بين سنة إلى خمسة سنوات حوالي 12% – 20% من إجمالي الإيرادات المتوقعة على التسويق، أما الشركات الناشئة والجديدة عليها أن تخصص ميزانية التسويق أكبر للتسويق لإثبات وجودها ونشر العلامة
التجارية بالشكل الكافي.
بعد تحديد النسبة المطلوب تركها جانبا من الميزانية التسويق، يمكنك الآن تقسيم الميزانية التسويق، حيث يجب الاخذ بالحسبان الامور التالية: كلفة الأجهزة، الإعلانات المدفوعة وتسويق المحتوى الإلكتروني. هذه العوامل اساسية وضرورية جدا للشركات الجديدة التي تطمح إلى إثبات وجودها في السوق.
وبالتأكيد يعتمد نجاح هذه العوامل بشكل جيد على الميزانية التسويق التي تقوم بتحديدها، لذا خذ هذه النصيحة بحذر.
ملاحظة: جميع الأسعار المذكورة أدناه هي بالعملة الأمريكية، الدولار.

التسويق

يعد الجانب التسويقي هو الذي يحدد صورة الشركة في السوق وأمام الناس، وهذا الأمر يشمل كل ما يتعلق بالشركة من البطاقات الشخصية إلى الموقع الإلكتروني المخصص لها. لا تنسى أن التسويق هو الوجه المستقبلي للشركة أيضاً وبالتالي هذا الجانب يحتاج إلى الكثير من الاهتمام والدفع حتى يلبي
الحاجة.
ومن الجدير بالذكر أن السعر المبدئي من أية وكالة تصميم صغيرة للتعريف والتسويق بالشركات هو حوالي 4000$ إلى 5000$. علما أن هنالك دوما بدائل بتكلفة أقل، ولكن هذه الخطوة أساسية لمستقبل الشركة وبالتالي لا يجب التفريط بها.

الموقع الإلكتروني

يخيل إلى البعض أن إنشاء وتصميم الموقع الإلكتروني أمر بسيط. إلا أنه إذا أردت تصميم الموقع بشكل جذاب ويلفت انتبها الناس فإنك قد تضطر إلى الاستعانة بالمساعدة من طرف مناسب.

بالتوجه إلى المختصين في هذه الأمور، فإن تصميم موقع إلكتروني بشكل كامل يكلف قرابة 3,500 إلى 5,000 دولار. وكذلك من الضروري تصميم الموقع بناءً على نوعية أو مجال عمل الشركة، وكذلك تحديد المحتوى الإلكتروني بناءً على ذلك.

وأخيراً كن حريصاً على تجهيز الموقع بشكل يناسب الهواتف الذكية، حيث أن محركات البحث تركز اليوم على المتصحفين عبر الهواتف الذكية بشكل أكبر بكثير مما سبق.

التواصل الاجتماعي

قد يتراءى لك بأن الطريقة المثلى للنجاح وكسب الجمهور في وسائل التواصل الاجتماعي هي أن تستخدمها جميعا من فيسبوك وتويتر وتامبلر وبينتريست ولينكد ان وجوجل بلس وسناب شات وواتساب.. إلى آخر القائمة، لكن هذا الخيار في الواقع ليس الأفضل للشركات الناشئة.

بدلا من ذلك، حاول اعتماد أفضل منصات التواصل الاجتماعي والتي تناسبك بشكل كبير (من 2 إلى 3 منصة) والتي ستسهل عملية التواصل مع الجمهور. ومن الأفضل تسليم هذه المهمة إلى وكالة تسويق إلكتروني متخصصة في هذا الامر والتي عادة ما تكلف ما بين 1000 و 2500 دولار شهرياً، وبالمقابل تحصل شركتك على الدعم الكافي والمناسب على مواقع التواصل الاجتماعي.

تسويق المحتوى

ما هو المحرك الأساسي للإنترنت والمواقع الإلكترونية؟ الإجابة بالتأكيد هي المحتوى. لتكون قادراً على الدخول في المنافسة على الإنترنت عليك أن توفر على الموقع محتوى عالي الجودة ومناسب لاحتياجات السوق بحيث يصبح الزوار هم عملاء الشركة.

من المعروف أن جوجل يعتمد على المحتوى، وعن طريق محرك البحث هذا يمكن لموقعك الإلكتروني تحقيق النجاح الذي يحتاجه. وبالتالي فإنه من الضروري تخصيص جزء من الميزانية التسويق لتطوير المحتوى. وقد ترغب في الاعتماد على فريق متخصص في “إنشاء المحتوى” ليوم واحد أو فترة قصيرة، إلا أن هذا الأمر يفضل أن يستمر لمدة طويلة حتى ضمان نجاح الموقع.

ومع أن تسويق المحتوى قد لا يكلف كثيراً من المال من ميزانية التسويق الشركة في البداية، إلا أنه من الأفضل أن تخطط لتخصيص جزء لا بأس به من الميزانية التسويق فقط لتسويق المحتوى. وبالبحث عن جهة متخصصة في هذا الأمر ستجد أن السعر يبدأ بحوالي 2,000 دولار شهرياً لتشكيل خطة المحتوى والعمل عليها.

الإعلانات وتنظيم الأحداث والفعاليات

تختلف طرق الإعلان التقليدية اختلافا كبيراً عن التسويق الإلكتروني، ولكنها لا تزال ضرورية في العديد من القطاعات والمجالات. ولهذه النوعية التقليدية من التسويق، سواء عن طريق الإعلان بالمجلات أو في وسائل الإعلام المختلفة أو في المراكز العامة، فإنه عليك تخصيص ما لا يقل عن 3,000 دولار بشكل شهري من الميزانية التسويق.

ومن الضروري أيضاً لنمو الشركة توسيع نطاق العملاء، وهذا الأمر يتم عن طريق التواجد في الفعاليات المختلفة للشركات الأخرى. ولكن من الضروري أيضاً أن تحضر وتقيم فعاليات خاصة بشركتك، لتوسيع معارف الشركة ونطاق العملاء، وهذا الأمر سيأخذ أيضاً جزءاً لا بأس به من الميزانية التسويق. ولأي حدث صغير في الحجم، قم بتخصيص قرابة 5,000 دولار من الميزانية التسويق وقم بزيادة هذا المبلغ مع نمو قاعدة العملاء للشركة.

الخلاصة لتبدأ فى عمل ميزانية التسويق التسويق الخاصة بك بنجاح

على القارئ ألا ينسى أنا هذا دليل مثالي بعض الشيء ومن المتوقع دوماً أن يكون هناك تغيرات أو اختلافات في طرق تطبيق هذه الإرشادات بناء على الاحتياجات المعينة لرواد الأعمال وللسوق الذي تعمل به الشركة. وعلى سبيل المثال لا الحصر، فإنه من المتوقع نمو وتوسع قاعدة تسويق المحتوى الإلكتروني في الفترة القادمة، حيث أن 55% من الشركات (القديمة والحديثة العهد على حد سواء) تخطط لزيادة ميزانيتها المخصصة في تسويق المحتوى الإلكتروني في 2016.

كيف تقوم بالتعامل مع تحدي تحديد ميزانية التسويق شركتك؟ شاركنا بآرائك في خانة التعليقات أدناه أو تواصل معنا على مواقع التواصل الاجتماعي من فيسبوك إلى تويتر ولينكد إن.

Continue Reading
2 تعليقان

2 Comments

  1. تسويق الكتروني

    يوليو 23, 2017 at 12:40 م

    مشكورررر

    • Dalia Gammal

      Dalia Gammal

      سبتمبر 20, 2017 at 1:27 م

      عزيزي
      شكراً على تواصلك معنا
      سعداء بمتابعتك لمدونتنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من التجارة الإلكترونية

بعض من مقالاتنا قد تعجبك ايضا:

الى الأعلى