تواصل معنا

كيف توفر تجربة مثالية لعمليات الدفع في مواقع التجارة الإلكترونية

كيف توفر تجربة مثالية لعمليات الدفع في مواقع التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية

كيف توفر تجربة مثالية لعمليات الدفع في مواقع التجارة الإلكترونية

من المعروف أن شركات التجارة الإلكترونية تحاول دوما تطوير نفسها وموقعها لمواجهة المنافسة الشرسة. ومنذ بضعة أسابيع تحدثنا عن أهمية خدمة العملاء للنجاح في هذا المجال. وفي هذا الأسبوع نصب تركيزنا على كيفية تطوير عمليات الدفع في مواقع التجارة الإلكترونية بحيث لا يغادر الزوار الموقع دون شراء أي شيء.

نقدم لك هنا بعض النصائح التي ستساعدك في تطوير هذا الأمر على موقعك الإلكتروني.

تسهيل العملية وطلب البيانات الهامة فقط

Checkout-Banners-10

من الضروري تبسيط شكل صفحة الدفع وتوضيح كل الأمور فيها حتى يسهل على المستخدم إجراء العملية بدون أية مشاكل. ولتكون هذه العملية بهذه البساطة حاول أن تكون البيانات المطلوبة من المستخدم قليلة بقدر المستطاع، واطلب اللازم منها فقط.

ومن الطبيعي أن يفقد المستخدم اهتمامه في حال واجهته أي تعقيدات أو عوائق في هذه الصفحة. كن حريصاً على إخلاء الصفحة من الأمور الغير ضرورية مثل مواقع الانترنت، ووفر تصميم يكون بسيطا قدر الإمكان.

التعريف بوقت العملية

Checkout-Banners-11

ستستغرق عملية التعريف بالبيانات والدفع عددا معينا من الخطوات، بناء على نوع المنتج الذي تطرحه. وعلى كل حال فإنه بالنسبة لمعظم المستخدمين وخصيصا المستخدمين الجدد، فإنهم قد يتخوفون من الوقت الذي ستستغرقه منهم عملية الدفع هذه.

إضافة فيديو أو مؤشر توضيحي للوقت اللازم أو المتبقي للانتهاء من العملية سيقلل من احتمال أن يغير المستخدم رأيه في القيام بالعملية، خصوصا إذا كانت العملية تحتاج أكثر من خطوة واحدة فقط.

من الجدير التنويه إلى أنه إذا كان المؤشر يدل على أن العملية ستسغرق الكثير من الوقت وأن المستخدم ما زال أمامه الكثير من الخطوات لاتممامها، فإنه على الغالب سيغير رأيه في إجراء عملية الشراء. وبالتالي قم بتصميم وتقديم هذا المؤشر بشكل مدروس.

تنويع خيارات الدفع

Checkout-Banners-12

إجبار المستخدمين على الدفع عن طريق البطاقات الإئتمانية قد يؤثر على عدد الزبائن في الموقع. من المهم في عالم التجارة الإلكترونية اليوم طرح كل خيارات الشراء المتوفرة في الإنترنت للمستخدمين.

طرق الدفع الإلكتروني من مثل (محفظة جوجل، باي باي، آبل باي) منتشرة في شتى أنحاء العالم اليوم وإهمالك لها يعني إهمالك لمقدار كبير من الأرباح المحققة.

منح خيار “التصفح كزائر”

Checkout-Banners-13

على الرغم من أهمية تجميع بيانات الزوار بالنسبة للعاملين على الموقع، فإن إجبار الزوار على فتح حساب في الموقع قد يقلل من اهتمامهم فيه. ولعل الفرق بين كسب الكثير من الزبائن أو خسارتهم يحدده ما إذا أتيحت لهم الفرصة بتصفح الموقع كزوار فقط ودون الحاجة إلى تسجيل حساب فيه.

واحتمال استمرار عودة الزائر إلى الموقع يقل إذا كان فتح الحساب إلزامياً. اقترح على الزائر التسجيل في الموقع فقط بعد إتمامه لصفقة الشراء.

التوصيل المجاني

Checkout-Banners-14

تشير الدراسات بأن أكثر من 50% من عمليات الشراء يتم إلغاءها بسبب تكاليف التوصيل إلى المنزل أو عنوان المستخدم. وأفضل طريقة لتجنب هذا الأمر هو بكل بساطة توفير خدمة التوصيل المجاني.

وإذا أردت أن توفر خدمة التوصيل المجاني لبعض البضائع فقط (التي يصل سعرها إلى أكثر من 50$ مثلاً) أو توفر هذه الخدمة على منتجات معينة، فإنه من الضروري تجنب مفاجئة المستخدم بأن التوصيل غير مجاني في آخر لحظة.

شهادات إثبات المصداقية والأمن الإلكتروني

Checkout-Banners-15

يتخوف الكثير من الناس وخصيصا في منطقة الشرق الأوسط من إجراء عمليات الدفع عبر الانترنت. وإن لم يكن لديك إثبات بأن الموقع آمن على الانترنت فهذا سيزيد من تخوف الزائر من القيام بأي عملية شراء.

وبالتالي يجب أن تبين الصفحة بأن الموقع آمن ومصدق من مصادر رسمية للقيام بعمليات التجارة الإلكترونية دون أية مشاكل. وقد يساعد الزائر في كسب هذه الثقة إذا قمت بإضافة آراء الزوار الآخرين أو بيع المنتجات مع الضمان الخاص بها.

المنتجات المقترحة

Checkout-Banners-16

على الرغم من الآهمية المذكورة آنفاً بأن تكون الصفحة مبسطة وخالية من الزوائد الغير لازمة، من الضروري أن توفر الصفحة للمشتري عروضا عن منتجات أو بضائع متعلقة بتلك التي يتوجه إليها المستخدم.

وأفضل طريقة للقيام بهذا الأمر هي توفير مساحة صغيرة لبعض المنتجات المتعلقة والمقترحة وتمكين شرائها من خلال زر واحد باسم “الإضافة إلى سلة الشراء”. وعلى هذه الاقتراح ألا يكون متداخل مع عملية شراء المنتج الأساسي بشكل يؤثر سلبي عليه، بل أن يكون مجرد أمر إضافي أو خدمة ثانوية.

وإذا تمت هذه الخطوة بالشكل الصحيح، فإن إقتراح المزيد من المنتجات قد يزيد من اهتمام المستخدمين بحيث يستمرون في التبضع على الموقع لوقت أطول وبالتالي تزداد المبيعات.

عمليات ما بعد الشراء

Checkout-Banners-17

قد تظن أن ما عليك تقدميه للمستخدم ينتهي بمجرد قيامه بشراء لمنتج معين، ولكن بالنسبة للمشتري، فهو قد يحتاج إلى تنويه معين بأن عملية الشراء قد تمت بشكل نهائي. وبالتالي كن حريصا على إخبار المستخدم بهذا الأمر عن طريق التأكيد بأن العملية قد تمت بنجاح وبشكل نهائي. وأفضل طريقة لذلك هي إرسال رسالة لما بعد الشراء تشكر بها المستخدم على قيامه بالشراء، وهذه بدورها تزيد من ثقة المستخدم في الموقع وتقلل من المخاوف لديه.

إضافة: النشر ووسائل التواصل الاجتماعي

Checkout-Banners-18

في عالمنا الدائر حول وسائل التواصل الاجتماعي، يكثر اهتمام الناس بنشر ما يقومون به ومن ضمن ذلك بالطبع عمليات الشراء عبر الانترنت، وبالتالي فإن السماح للمستخدمين بنشر ما قاموا بشرائه عبر وسائل التواصل الاجتماعي أمر مهم وكذلك هو بطريقة ما إعلان مجاني للموقع.

الكثير من الناس والعاملين في مجال التجارة الإلكترونية يظنون أن بمجرد وصول المستخدم إلى صفحة تفاصيل المنتج فإنه سيقوم بشرائه. ولكن للأسف هذا مختلف عن الواقع ومن الضروري جدا الاهتمام بهذه الصفحة كونها في الحقيقة الحاجز الأخير الذي عليك تجاوزه، وليست الخطوة الأخيرة. قم بتجربة أشكال وتصاميم مختلفة لصفحة الشراء وحاول تطبيق النصائح المذكورة أعلاه قدر المستطاع، لأنها بالتأكيد ستعود عليك بفوائد كثيرة.

يبحث عن الإلهام ؟ لقد أعدت قالب لمساعدتك على البدء في تصميم صفحة الخروج الكمال.

Payment_Page_Design_Template

حمل الشكل

هل سبق وأن تراجعت عن القيام بعملية شراء بسبب تصميم وشكل الصفحة الرديء؟ شاركنا بقصتك في خانة التعليقات في الأسفل أو تواصل معنا على تويتر على صفحتنا @PAYFORT.

Continue Reading
2 تعليقان

2 Comments

  1. sami hani

    نوفمبر 26, 2015 at 12:20 م

    Hello, is it available to pay by bitcoin?

    • Payfort

      نوفمبر 26, 2015 at 1:39 م

      This is just a PSD Template Sami, while bitcoin is not in the mena region but you can anyway adjust the checkout page based on what payment options you offer. thank you 🙂

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من التجارة الإلكترونية

بعض من مقالاتنا قد تعجبك ايضا:

الى الأعلى