تواصل معنا

التجارة الكلية: كبار تجار التجزئة يكافحون من أجل البقاء

التجارة الكلية: كبار تجار التجزئة يكافحون من أجل البقاء

التجارة الإلكترونية

التجارة الكلية: كبار تجار التجزئة يكافحون من أجل البقاء

حتى أولئك المنغمسون في عالم التكنولوجيـا الرقميـة ، أتضح انه من الصعب مواكبة وتيرة التغير المتسارعة. فعندما تضع رأسك للأسفل وتركز في مشروع ما لبضعة أشهر وحين تفرغ منه وترفع رأسك للهواء فستجد أن المشهد كله قد تغير. فان أبل الآن تصنع ساعات …؟

فإذا كنت تعمل في مجال التجارة الإلكترونية، فأحد الاتجاهات التي تحتاج أن تكون على دراية جيدة بها هي أتجاه التجارة الكلية  Omni-commerce:  والذي يمكن تعريفه ببساطة على أنه وضع العميل في مركز الخبرة المتدفقة ذات نقاط الإتصال المتعددة.

PYF Omni-commerece-AR

فالتجارة الكلية تهتم بتقديم خبرات سلسة للعملاء، بغض النظر عن مكان تفاعلهم مع المنتج أو العلامة التجارية.

فتعمل الشركات في مجال التجارة الكلية على ربط خبرة التسوق على الانترنت مع خبرة التسوق بعيداً عن الانترنت من خلال السماح للعملاء بالتوجه إلى المتجر لاستلام المنتجات التي تم شراءها من على الانترنت. والعكس صحيحاً: إذا التقط العميل شيئا من المتجر ولكنه أصبح غير راض عنه عند الوصول إلي المنزل ، فيمكن أعادته والحصول على رصيد للشراء من متجر الشركة على الإنترنت.

ويمكن القول بأن التجارة الكلية تدفعها منتجات العلامات التجارية الكبيرة المنتشرة في تجارة التجزئة والتي تتطلع لاستخدام تواجدها الفعلي في المتاجر لرفع مبيعاتها على  الانترنت والنضال ضد المتاجر ذات التواجد الاحادي على الانترنت فقط.

ماذا يعني ذلك بالنسبة للعالم العربي؟

OmniEcommerce_MallCultureAR

التجارة الكلية سيكون لها آثار هائلة في العالم العربي، وخاصة أسواق مثل المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة التي لديها ثقافة قوية لتجارة التجزئة المباشرة بعيداً عن الانترنت. فخيار شراء المنتجات من على الانترنت واستلامها من المتجر سوف يكون جذاب للعملاء الذين يرون الذهاب إلى مراكز التسوق كحدث اجتماعي.

OmniEcommerce_SecurityAR

هذا التطور يمثل أيضا تحدياً كبيراً لتجار التجزئة على الانترنت فقط. فشركات مثل جامبوJumbo  التي يمكن أن توفر الراحة في شراء المنتج من على الانترنت واستلامه من المتجر مع ضمان المبيعات المباشرة من المتجر ايضاً، ستكسب ميزة أضافية على محلات التجارة الإلكترونية.

OmniEcommerce_IM_AR

سوف توفر التجارة الكلية فرصاً كبيرة للشركات ذات إدارات التسويق الحيوية التي يمكن أن تدمج التواصل والمبيعات عبر الانترنت بتلك التي تتم بشكل مباشر بدون الانترنت. وهذا سوف يسمح لهم بتقديم خدمة مرنة وتواصل من خلال أي قناة. بينما الشركات من ذوي إدارات التسويق الاحادية ستجد صعوبة في التكيف.

[polldaddy poll=8758404]

Continue Reading
Dalia Gammal

Marketing Specialist PAYFORT

اضغط للتعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من التجارة الإلكترونية

بعض من مقالاتنا قد تعجبك ايضا:

الى الأعلى