تواصل معنا

صاحب المشروع لهذا الشهر: شركة صورلي

Entrepreneur of the Month: Sawerly

شريكنا لهذا الشهر

صاحب المشروع لهذا الشهر: شركة صورلي

نحن الان في أواخر شهر فبراير وهذا يعني أن الوقت قد حان للتعريف بصاحب شركة آخرى في العالم العربي. هذه المرة توجهنا إلى المملكة العربية السعودية لنتحدث مع حسين عطار الرئيس التنفيذي لشركة صورلي  Sawerly. 

ودار حديثنا حول تمويل المشروع وكيفية النجاح في السوق السعودي.

ما الذي ألهمك لتبدأ مشروع شركة صورلي؟

جاءت فكرة الشركة من خلال المشاركة في ستارت أب ويك إند Startup weekend  في جدة حيث طرح شريكي في التأسيس محمد فكرة محرك بحث التصوير الفوتوغرافي. في هذا الوقت لم تكن أفكاري قد تخطت المراحل اللأولى لذلك انضممنا معاً لاستكمال المنافسة. في نهاية المسابقة لم نفز ولكن تلقينا قدراً كبيراً من ردود الفعل الإيجابية التي أقنعتنا أن نعطي المزيد من الوقت لهذا المشروع والانضمام في نهاية المطاف إلي  Flat6Labs.

العثور على مصور فتوغرافي في المملكة العربية السعودية يعد مشكلة كبيرة ، فمعظم الناس يميلون إلى الاعتماد على أسلوب الإحالات. ولاحظنا أيضا أن الكثير  منهم يبحثون عن المصورين ومصوري الفيديو على المنتديات وفي نهاية المطاف يصابوا بالإحباط ويتركوا فكرة البحث. ولمواجهة تلك المشكلة قمنا بتطوير نظام للمزايدات حيث يمكن للمستخدمين نشر طلباتهم والمصورون ومصوري الفيديو يمكنهم التواصل معهم من أجل انجاز ما يطلبون. فلدينا الآن أكثر من 500 مصور ولقد تم حجزأكثر من 300 حدث لإلتقاط الصور.

نحن موجدون الآن في السعودية فقط ، ولكن نأمل أن نوسع الخدمة في أسواق جديدة. وعندما نقوم بذالك سوف ننظر لمشاكل محددة يمكن أن نقدم حلول لها. على سبيل المثال، في المملكة العربية السعودية هناك طلب كبير على صور لنماذج محلية، ونحن نقدم خدمة أختيارالصور من المخزون المتوفر لدينا.

كيف أمّنت الاستثمار في صورلي؟[PYF] Blog Post 11_AR_quote1

البحث عن مستثمرين أمراً صعباً جدا في المملكة العربية السعودية، ولا سيما إذا كانت شركتك ذو طبيعة تكنولوجية حيث لا يوجد هناك العديد من المستثمرين. فبدأنا رحلة للبحث عن مستثمرين كرمي السهام، لذلك في كثير من الأحيان يلقبني زملائي برجل ال 1000 رمية!

كانت استراتيجيتنا تتمثل في حضور العديد من الأحداث والمسابقات للمبتدئين في المشروعات كلما امكن، لأنه حتى إن لم تفز فهي فرصة كبيرة لإقامة شبكة من العلاقات. فلقد ذهبنا إلى عرب نت، ومؤتمر المستثمرون في الشرق الاوسط وشمال أفريقياMENA، ومنتدى معهد ماسوشيستس للتكنولوجيا-المنافسة في المنطقة العربية ، ومؤتمر القمة في تركيا ومسابقة الدخول في حلبة المنافسة Get in the Ring .

وفي نهاية المطاف استطعنا أن نقيم علاقة مع QB.co حيث التقينا معهم في
حدث نظمته مجموعة عقال (عقول وأموال)، وكانوا نمط المستثمرون الذي نبحث عنه وقدموا لنا الدعم التقني الذي كنا نحتاج اليه.

ما النصيحة التي تقدمها إلى الشركات الناشئة التي تتبع هذا الطريق؟

إذا كنت تخطط لحضور مناسبات مثل التي تنظمها  مجموعة عقال وSIRB تحتاج ليكون لديك (منتج ولو بسيط قابل للتطبيق او الاستخدام) وتكون قادر على الإجابة على بعض الأسئلة الصعبة بأرقام حقيقية.

وإذا كنت تعتقد إنك لن تتمكن من إعطاء إجابات جيدة التنظيم فيجب عليك الانتظار حتى تتمكن من ذلك قبل الحضور.

ما هي مفاتيح النجاح في المملكة العربية السعودية؟

إذا كنت تحاول أن تبدأ شركة تكنولوجية فأول شيء هو الحصول على فريق للعمل وشريك مؤسس، فذلك من شأنه أن يساعدك حقاً حيث سوف سيتمكن كل فرد من تعويض نقاط ضعف الآخرين.

وتحتاج أيضا أن تدرك بأنه ليس كل ما يطبق في بلدان أخرى يطبق في السعودية. فبعض الناس ينظرون إلى شركة أمريكية ويريدون مجرد عمل نسخة عربية منها – فهم يفترضون أن العملاء السعوديون هم نفس هولاء الموجودون في أمريكا، وهذا بالطبع ليس صحيحاً. فعملية الاختبارهنا تعد أمراً بالغ الأهمية، وإلا فإنك قد تستثمر في منتج ثم تجد أنه لا يوجد مستخدمون له.

وينبغي أيضا أن ينتبه أصحاب المشاريع لمخاطرالعمل والدفع أجلاً. فإنه من السهل جدا أن تفلس الشركات الصغيرة فقط بسبب تأخر العملاء في الدفع.[PYF] Blog Post 11_AR_quote2

في رأيك ما الذي سوف يؤثر على نمو التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية؟

نحن نواجه بعض التحديات الكبرى هنا. فالدفع يمثل دائما مشكلة كما أن الدفع نقدا عند التسليم يخلق العديد من المخاطر، وأتمنى أن يختار الناس الدفع باستخدام طريقة أخرى جديرة بالثقة. ونحن أيضا ليس لدينا نظام مناسب لعناوين البريد لذلك يمكن أن تكون تكلفة شحن المنتج مرتفعة جداً.

ولكن هناك بعض التطورات الإيجابية جدا. فانستقرام يعطي الشركات فرصة للترويج للمنتجات الجديدة التي يتناولها ويشتريها المستخدمين . ونحن نشهد أيضا نمو مجتمع من الشركات الإلكترونية التي من شأنها أن تساعد على دعم النمو في المستقبل.

فضلاً أطلع على نشاط شركة صورلي وتأكد من متابعة ْ HusseinAttar  @ . وإذا كان لديك أي أسئلة تواصل معه على تويتر أو من خلال التعليقات أدناه! ايضا تأكد من الإطلاع علي الشركات التي تم تناولها في الاصدرات السابقة شركة نبش Nabbesh من الإمارات العربية المتحدة وشركة الوفيات Wafeyat من مصر.

Continue Reading
Dalia El Gammal

Marketing Specialist PAYFORT

اضغط للتعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من شريكنا لهذا الشهر

بعض من مقالاتنا قد تعجبك ايضا:

الى الأعلى