تواصل معنا

دليل للمدراء التنفذيين عن خدمة جوجل لتحليل البيانات

دليل للمدراء التنفذيين عن خدمة جوجل لتحليل البيانات

التجارة الإلكترونية

دليل للمدراء التنفذيين عن خدمة جوجل لتحليل البيانات

مرحباً بكم في الجزء الثاني من سلسلتنا عن كيفية تحسين منصة نظامكم الأساسية على الانترنت. في النشرة الأولى قمنا بدراسة مسارات المبيعات وكيفية استطاعة بعض الأدوات توجيه المستخدمين الى اتخاذ قرار الشراء.

جاء الان الوقت للحديث عن الأداة المفضلة لدينا لتحليل البيانات، الا وهي حزمة جوجل للتحليل . وسنتحدث أيضاً عن الأسباب التي تجعلها واحدة من أهم الأدوات المساعدة في إتخاذ القرارات.

منصات التحليل هي عبارة عن برامج تتّبع ما يحدث عندما يأتي أحد المستخدمين إلى موقعك. هذه البرامج تسمح لك بمعرفة من أين جاؤا هؤلاء المستخدمين؟ وما هي الفترة التي قضوها على الموقع؟ وما هو المحتوى الذي نظروا إليه؟ وما هو الشيء الذي اشتروه؟ ومتى غادروا الموقع

كل هذا يعتبر كنز مليء بالمعلومات من منظور المسوقين والمطورين وخبراء إستخدام الواجهات التسويقية

هذه المعلومات مهمة جداً لكبار رجال الأعمال أيضاً، وإن كنت تقوم بإدارة شركة للتجارة الالكترونية فلا تستطيع ان تتخلي عن تلك التحليلات لسبب واحد بسيط هو أن وظيفتك هو إتخاذ القرارت وسوف تساعدك عملية تحليل بيانات الموقع في القيام بذلك بشكل أكثر فعالية

الفشل السريع

واحدة من العبارات المتكررة في وادي السليكون في هذه الأيام هي: الفشل السريع. مثل جميع الكلمات المبتذلة، فقدت هذه الكلمة معناها، مع ذلك، فإن هناك حقيقة ورائها:

إن كنت تريد النجاح في العالم المتطور للتجارة الالكترونية فإنك تحتاج إلى تجربة العديد من الأشياء للوصول إلى تلك الأساليب التي تعمل في صالحك.

222

أفضل المواقع للتجارة الالكترونية تعمل وكأنها تجارب علمية مستمرة. تحاول هذه المواقع دائماً تجربة أشياء جديدة وترصد النتائج، وثم توسع نطاق الأساليب التي نجحت، وتتخلص من التجارب الفاشلة.

هذه العملية لا تنجح بدون البيانات التي تسمح لك بتحديد سواء ان كانت التجربة ناجحة أو فاشلة. وإذا كنت تقوم بإدارة موقعك الخاص للتجارة الالكترونية، فإن منصة جوجل اناليتكس الخاصة بك ستكون أفضل مصدر للبيانات.

وأيضاً، يمكن أن يساعدك جوجل اناليتكس في معرفة التجارب التي عليك تنفيذها. البحث في البيانات قد يساعدك على فهم أو إيجاد سلوك للمستخدمين، وهذا قد يؤدي للوصول الى فكرة، وتتحول هذه الفكرة الى حملة إعلانية ثم تحول عملك الى عمل مزدهر وناجح.

ومن المهم للغاية معرفة أن جوجل اناليتكس ليس الأساس الوحيد عند اتخاذ القرارات التجارية الهامة، ولكنه مهم جداً في المساعدة لإتخاذ القرارات الكبيرة.

إتخاذ القرارات من خلال البيانات.

كيف يستطيع جوجل اناليتكس المساعدة في إتخاذ قرارات معينة؟ لدينا هنا بعض الأمثلة لقرارات صنعت بناءً على بيانات من جوجل اناليتكس.

جوجل اناليتكس هي المنصة الشائعة في تحليل البيانات، ولذلك استخدمناها في هذه الأمثلة.

أياً من الأسواق علينا استهدافه أولاً؟ الكويت ام الأردن؟

إن العالم العربي هو مجموعة من الأسواق التي تدخلها شركات التجارة الالكترنية واحدة تلو الأخرى. إذا افتتحت شركة في دبي أو السعودية، عندها يجب عليها تحديد الأسواق التي تريد استهدافها في أثناء توسعها بين دول مجلس التعاون.

إن إختيار السوق التالي الذي تريد استهدافه مهم للغاية أيضاً.

جوجل اناليتكس تستطيع مساعدتك في إتخاذ هذا القرار، من خلال توفير نظرة ثاقبة عن كيفية تعامل المستخدمين الآتين من أسواق مختلفة مع موقعك، والأهم من ذلك، كيفية تعاملهم مع بضاعتك.

1

في المثال أعلاه، يمكننا أن نرى تقسيم المستخدمين حسب الأسواق-  الأردن والكويت – وسلوك المستخدمين في كل بلد.

إن كان الرئيس التنفيذي لهذه الشركة يقرر بين استهداف سوق الأردن او الكويت، فان نظرة سريعة إلى البيانات ستساعد في إتخاذ هذا القرار.

المستخدمين في الأردن يقضون وقت أكثر على الموقع، ويتصفحون الموقع أكثر، وهم أقل عرضة لغلق الصفحة. نسب الشراء منخفضة في السوقين لأنه الشركة ما زالت غير معروفة، ولكن تشير الاحصائيات لسلوك المستخدمين في الأردن الى الإيجابيه مما يعني أن الشركة لديها جاذبية أكبر في الأردن. ومن جهة أخرى، فإن الاحصائيات لسلوك المستخدم  في الكويت سلبية.

وهذا يدعم حجة استهداف سوق الأردن الآن،وترك سوق الكويت لوقتٍ لاحق.

كيف ينبغي علينا أن تسويق وتسعير بضاعتنا؟

لتبيع منتجاتك عليك أن تسوقها بشكل جيد والأهم من ذلك تسعيرها بشكل مناسب. ينبغي على الشركات أن تجرب وتختبر مختلف أنواع التسويق لإيجاد أفضل طريقة لتسويق منتجاتها.

اختبار البدائل يعني أن تُظهر للمستخدمين نسختين أو أكثر للموقع بحيث يتطلع مستخدمين مختلفين علي إصدارات مختلفة للموقع بشكل عشوائي. ومن ثم يمكنك استخدام التحليلات لمراقبة كيفية أداء كل إصدار على المقاييس الرئيسية مثل معدل التحويل ومعدل التردد
2

إذا استخدمت هذا الأسلوب على صفحات المنتجات، بامكانك أن تختبر مختلف الأنواع من الرسائل الموجهة للمستخدمين وأسعار مختلفة لفهم كيفية بيع منتجاتك.

إن القيام بهذه العملية سهل جداً، فقط إضغط على علامة ‘سلوك المستخدم’ ثم إضغط على ‘التجارب’. هناك معالج للإعدادات سيوجهكم ويساعدكم خلال العملية برمتها.

يمكنك أيضا استخدام او تطبيق هذه العملية على تصاميم الواجهة الأمامية لموقعك، والعديد من التحديات التجارية الأخرى

كيف ينبغي علينا أن نخصص ميزانية التسويق لدينا؟

قال جون وناماكر: “إن نصف المال الذي أنفقه على التسويق يذهب سدى، ولكن المشكلة هي، أنا لا أعرف أي نصف منهما”. جون كان يعيش في القرن التاسع عشر، وعلى الأرجح لم يكن لديه برنامج جوجل اناليتكس حتى يقرأ البيانات.

إضغط على ‘acquisition’ وستجد أشياء كثيرة ستساعدك على فهم المسار الذي يتخذه زوار موقعك. وهذا يسمح لك بتحديد ما هي القنوات التي -سواء كانت SEO، SEM أو وسائل التوصل الاجتماعية-  تجلب الزوار لموقعك الالكتروني، وما هي جودة هؤلاء الزوار.

3

تم أخذ البيانات أعلاه من “مصادر التحركات علي الانترنت”. يرينا هذا المثال بيانات مثل من أين أتوا الزوار للموقع وكم مرة حققوا غايتهم سواء في الشراء او الاستعلام عن احتياجاتهم. يرينا أيضاً بيانات عن الوقت الذي قضوه هؤلاء الزوار في الموقع

نستطيع أن نرى أن ٦٩٪ من الزوار جاءوا من القنوات المدفوعة ‘SEM’،  في حين بقية الزوار جاءوا من محركات البحث، ولم يدخل أي زائر الموقع بشكل مباشر. ان نسب عائدات الاستثمار من المستخدمين في الموقع كلها فوق ال١% ما عدا نسبة الاعلانات المدفوعة، ألا وهي ٠٫٣٢%

يمكن الاستنتاج من هذا ان الموقع ينفق الكثير على الاعلانات المدفوعة مع أن نسبة عائدات الاستثمار قليلة جداً. في هذه الحالة، ينبغي على الشركة أن تبدأ التدقيق في الاعلانات المدفوعة والنظر في نقل الميزانية إلى المناطق الأخرى التي لديها نسب عالية للعائدات.

إستخدام برنامج جوجل للتحليل بشكل إسبوعي

عندما تكون رئيس تنفيذي لشركة، قد لا يكون لديك الوقت للجلوس كثيراً أمام منصة جوجل للتحليل ، لكن مع ذلك، فإنه من المهم أن تفهم آثرها كأداة للأعمال. فيجب أن يكون لديك فريق عمل ممتاز للاستفادة من البيانات التي تجمعها لك جوجل ، ومعرفة الاسئلة التي يجب الاستفسار عنها يضمن لك الاستخدام الامثل لمثل هذه الاداة

هناك وسيلة ممتازة لتحقيق هذا ألا وهي وضع موعد في جدول الاجتماعات إلاسبوعية للتحدث عن اخر التطورات في تحليل البيانات. وهذا سيضمن أن جميع الشركاء سوف يتفهموا البيانات، وكيفية استخدامها، وتوجيه جهودهم لنمو موقع الشركة

والأهم من ذلك، يجب أن تفهم كيف ستساعدك خدمة جوجل للتحليل في إتخاذ القرارات. وإلا سوف يكون لديك معرفة وفهم أقل عن اداء الموقع الخاص بتجارتك الالكترونية

في الشهر المقبل سوف نقدم لكم مقال جديد عن أدوات أخرى جديدة يمكن أن تساعدك في فهم عملك بشكل أفضل. لا تنسى التسجيل معنا حتى لا يفوتك شيء.

Continue Reading
Dalia Gammal

Marketing Specialist PAYFORT

اضغط للتعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من التجارة الإلكترونية

بعض من مقالاتنا قد تعجبك ايضا:

الى الأعلى