تواصل معنا

صاحب المشروع لهذا الشهر: شركة الوفيات

صاحب المشروع لهذا الشهر: شركة الوفيات

شريكنا لهذا الشهر

صاحب المشروع لهذا الشهر: شركة الوفيات

يبدو وكأنه هناك موقع للتجارة الالكترونية يتأسس كل يوم، خاصةً هنا في الشرق الأوسط. ولذلك سنقوم كل شهر بإنشاء ملف تعريفي لإحدى الشركات المبتكرة، وسنقوم بإجراء مقابلات معهم ونروي لكم قصتهم على صفحة بيفورت بلوق.

موضوعنا الأول هو عن شركة “الوفيات“، الوفيات شركة مصرية تتيح للمستخدميها أن يقرأوا ويشاركوا إعلانات النعي على الانترنت وان يقدموا تعازيهم. لقد قبلوا مؤخراً من قبل شركات “٥٠٠ ناشئ” في الولايات المتحدة، التي قدمت لهم إمكانية الحصول على شبكة ضخمة من المستشارين، ناهيك عن ١٠٠٬٠٠٠ دولار أمريكي نقدا.

وتحدثنا أيضاً مع مؤسسي الشركة نسمة الفار، عمر حمدالله، ويوسف السماع عندما كانوا في الولايات المتحدة مع “٥٠٠ ناشئ”.

ما الذي ألهمكم لبدء/إفتتاح شركات الوفيات؟

يوسف: قبل عام ونصف، توفي عم لصديقٌ لي. بعد ذلك بدأنا بتحضير وتنظيم الأعمال التقليدية مثل الدفن ونشر النعي في الصحف المحلية.

القيام بذلك كان في غاية الصعوبة، ويكلف ما يقارب من ٥٬٠٠٠ دولار أمريكي. كان لابد من وجود طريقة أفضل، خاصةً مع نمو الانترنت في المنطقة.

إن موقعنا يتيح لمستخدميه أن ينشروا إعلانات النعي بكلفة أجزاء مما يكلف وضع الإعلان في الصحف. وهذه الاعلانات تستضاف على موقعنا ثم ترسل إلى المشتركين ال8500 الذين يقرأون الاعلانات كل يوم.

نحن نعمل ببطء على تغيير سلوك المستخدمين واخذ هذا الجزء من عملية الحداد إلى الانترنت.

كيف أمنتم الاستثمار؟

نسمة: لقد التقينا بالمستثمرين في المناسبات والأنشطة التي تجمع بين رجال الأعمال والمسثمرين. إن “كايرو انجل” هي التي تتولى هذه المناسبات مرتين في كل عام. قدمنا لهم الفكرة وأعجبتهم، وسرعان بعد ذلك بدأنا في المفاوضات الرسمية.

وفي حدثٍ آخر مماثل، التقينا ب”٥٠٠ ناشئ”، والباقي تعرفونه.

عمر: رأى المسثمرون أننا كنا نتعامل مع مشكلة مألوفة بحلٍ جديد. وكان هذا هو مفتاح نجاحنا في جمع المال لبدء المشروع.

Image_ar

كيف قمتم في تسويق موقع الوفيات؟ ما هي القنوات التي اثبتت نجاحها في عالم التسويق؟

نسمة: لقد جربنا التسويق التقليدي، من حيث النشرات الإعلانية والملاحق الصحفية، ولكنها كانت مكلفة للغاية ويستحيل تتبعها. لذلك تخلينا عن هذا النوع من التسويق وركزنا كلياً على التسويق من خلال الانترنت.

الPPC و ال SEO قد تكون فعالة جداً لبعض الشركات، ولكن لا أحد يبحث عن مؤسسة مثل مؤسستنا، بحيث لم يكن هناك نسبة بحث عالية عن إعلاناتنا أو الصفحات المقصودة. ولكن من جهة أخرى، فإن فيسبوك والشراكات مع مواقع أخرى ساعدتنا بشكل ممتاز، وهذا كان السبب الرئيسي للنمو.

عمر: ورأينا نجاحاً كبيراً مع برامج إحالة الأصدقاء. فقد كانت بسيطة واحتوت على مستوى عالٍ من المشاركات.

ماذا برأيكم سوف يكون السبب في حد النمو في العالم العربي؟

يوسف: من الواضح أن الدفوعات هي مشكلة كبيرة. إن الناس يخشون أخذ المجازفة في الدفع عبر الانترنت – ولا يمكننا أن نوفر خاصية الدفع عند الاستلام مع منتجاتنا، وهذا ما يقلقنا في هذا السوق.

نسمة: التمويل هي القضية الاخرى. دائما ما تجد المال لمساعدتك للوقوف على قدميك، بعد ذلك هناك فجوة في جمع التمويل وأنت تتسلق درج النجاح.

إنه من الصعب للغاية أن تجد مستثمرين يضعون مبالغ طائلة من المال، ولهذا السبب نرى الكثير من الشركات الناشئة تفشل.

وماذا تعتقد سوف يدفع النمو؟

يوسف: يبدو أنه تم تحقيق كل إحتياجات سوق الولايات المتحدة. هنالك تطبيق أو موقع لكل شيء.

ولكن في إقليمنا لا يزال هناك الكثير للقيام به، والكثير لتحقيقه. هناك طلب على أشخاص مثلنا للقيام بخلق منتجات لحل المشاكل اللتي نوجهها.

هناك مجالٌ واسع للابتكار والنمو والنجاح.

هل لديكم سؤال لنسمة أو عمر أو يوسف؟ أترك تعليقك هنا وسوف يردون عليك، أو اتصل بهم من خلال حسابهم في تويتر NesmaElFar @Hamdallation @Yousefelsammaa@.

Continue Reading
Dalia Gammal

Marketing Specialist PAYFORT

اضغط للتعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من شريكنا لهذا الشهر

بعض من مقالاتنا قد تعجبك ايضا:

الى الأعلى