تواصل معنا

الإمكانيات الواسعة للتجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط (الابتكار والدفع)

الإمكانيات الواسعة للتجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط (الابتكار والدفع)

التجارة الإلكترونية

الإمكانيات الواسعة للتجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط (الابتكار والدفع)

مرحبا بكم في مدونة بيفورت، زاوية صغيرة في الانترنت مخصصة للابتكارات، والتجارة الإلكترونية وبالطبع الدفع في الشرق الأوسط . سوف نتواصل من خلال هذه المدونة اسبوعياً لتغطية مجموعة من القضايا التي تتعلق بعملك

الصعود المزهل لسوق التجارة الالكترونية

يعد الشرق الأوسط من الاسواق الصاعدة بوتيرة متسارعة، وتمثل التجارة الالكترونية جزء صغير من نموه ولكنه جزء مهم. فلقد نمت تلك التجارة في العالم العربي بمقدار ٤٥%  في عام ٢٠١٣. وعلي الرغم من ذالك تعد التجارة الالكترونية متأخرة مقارنةً بالأسواق الأخرى الأكثر استقراراً. ولكن هذا الوضع يتغير بسرعة حيث أن عدد مستخدمي الانترنت الان يفوق ال ١٤١ مليون شخص. واستعمال الهواتف الذكية مرتفع بشكل مدهش في دول مجلس تعاون الخليج العربي حيث أن هناك حوالي ٢٫٩ هاتف ذكي للفرد الواحد. لذلك يمكن القول بأن الشرق الأوسط هو سوق فريد من نوعه  وواعد في نفس الوقت، وبالتأكيد سوف يساهم بمقدار كبير في الاقتصاد الالكتروني العالمي في شكل عائدات ومستهلكين ومنصات للتجارة الإلكترونية المبتكرة.

internet-users-and-smartphone_ar

للمزيد في هذا الصدد اطلع علي تقرير “حالة المدفوعات”، الذي يغطي نمو المدفوعات الالكترونية في هذا السوق.

تحديات التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط

بالطبع، ما يجعل منطقة الشرق الأوسط فريدة من نوعها ومثيرة للأهتمام يطرح أيضا تحديات كبيرة وفريدة من نوعها. مواقع التجارة الالكترونية هنا تواجه العديد من التحديات غير المألوفة على الشركات في الأسواق الأخرى . أولاً لا تزال هناك شريحة كبيرة من المجتمع لا يتعاملون مع البنوك (الأشخاص الذين لا يستخدمون المؤسسات المالية لتوفير أموالهم أو الاقتراض)، وهؤلاء يخلقون حاجز ضخم للمعاملات عبر الانترنت. ثانياً، عدم الاستقرار الإقليمي يقلل من فرص نمو وتوسع الأعمال التجارية  وهذا يخيف المستثمرين الرئيسيين .

ثالثاً، مستويات التمويل ليست عند الحد المأمول إذا أردنا تطوير اقتصاد الكتروني حقيقي في الشرق الأوسط ،علي الرغم من تزايد رأس المال. فلقد أظهرت تقارير “جمعية الأملاك الخاصة للأسواق الناشئة” أن استثمارات الملكية الخاصة في منطقة الشرق الأوسط وصلت إلي 251 مليون دولار أمريكي في النصف الأول من عام 2014 متجاوزة بذلك بالفعل 239 مليون دولار استثمرت في عام 2013.

investment_icon_ar

مجالات الابتكار والنمو

أسواق التجارة الالكترونية في منطقة الشرق الأوسط تواجه العديد من التحديات الكبيرة. ولكن هذا ليس بالضرورة أمراً سيئا، فان روح المبادرة هي التي تأخذ المشكلات المعقدة وتحلها. علي سبيل المثال فنحن نستخدم خدمة الدفع عند الاستلام والبطاقات المدفوعة مسبقاً لجذب المزيد والمزيد من العملاء لعالم التسوق الإلكتروني، بينما تستخدم مواقع مثل Dubizzle لوضع اعلانات مجانية للبيع والشراء نماذج موجودة مسبقاً وتكيفها للجمهور العربي. فلكل مشكلة هناك العديد من الشركات الحريصة على حلها. وهذا ما سوف تتناوله هذه المدونة – حل المشكلات والتواصل بين الناس حتى نتمكن من بناء اقتصاد الكتروني نابض بالحياة. سوف نستطلع أراء الخبراء وسنقوم بإجراء بحوث متعمقة تسمح لك بالإبحار في عالم التجارة الالكترونية والمدفوعات والتسويق الالكتروني في الشرق الأوسط.

تأكد من متابعتنا على تويتر لتكون على علم بكافة المستحدثات الجديدة. وإذا كان لديك أي شيء تريد منا أن نتناوله في مدوناتنا، رجاء أترك لنا تعليقك في الأسفل.

Continue Reading
Dalia Gammal

Marketing Specialist PAYFORT

4 تعليقات

4 Comments

  1. كريم

    نوفمبر 20, 2014 at 2:45 ص

    نرجوا المساعدة والإيضاح حول كيفية ان تجعل موقعك يستقبل الدفع الالكتروني أو عن طريق بيفورت او بي بال؟ شكراً

  2. فهد الحدادي

    أغسطس 9, 2015 at 8:29 م

    احصاءات مهمه وبروز المشكلات التي تعيق العمل في هذا المجال.

    اتمنى ان تصلوا الى حلول جميع المشكلات واهمها الأمان في عمليات البيع واستلام المبالغ.

    شكراً وفي انتظار الجديد منكم دائماً

  3. fouad

    يوليو 19, 2017 at 2:26 م

    سلام لم اعمل قط ببطاقة اءتمان ولا اعرف كيف اختار وكيف تصلني نظرا لصعوبات عندنا في الجزاءر لنيلها والعمل بها شكرا

    • Dalia Gammal

      Dalia Gammal

      سبتمبر 20, 2017 at 1:29 م

      عزيزي
      شكراً على تواصلك معنا
      للأسف نحن لا نوفر الخدمة في الجزائر، فقط في الامارات، مصر، السعودية، الاردن، لبنان و قطر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من التجارة الإلكترونية

بعض من مقالاتنا قد تعجبك ايضا:

الى الأعلى