تواصل معنا

إذا أردت النجاح فعليك تتبع مسار عملية الشراء

إذا أردت النجاح فعليك تتبع مسار عملية الشراء

التجارة الإلكترونية

إذا أردت النجاح فعليك تتبع مسار عملية الشراء

في هذا الجزء من مدونة بيفورت PayFort سوف نناقش أهمية الأستفادة المثلى من المسار الذي يسلكه العملاء بإتجاه إجراء عملية الشراء والدفع كمدخل لتحسين منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بك.

بدايةً تجدر الإشارة إلى أنه عندما يبدأ المستثمرون بتجارتهم الإلكترونية تكون لديهم رؤية بسيطة وواضحة عن تلك التجارة، علاوة عن قناعتهم أنهم يعرفون احتياجات السوق، ولديهم الخبرة اللازمة في هذا المجال. هذا المنطلق من البساطة ثبت أنه يستمر ما بين 5 إالي 10 ثوان، وسرعان ما يظهرالتعقيد الهائل في خلق تجارة الكترونية. فتتضفق مشاكل تقنية المعلومات، والتسويق، والإستضافة، ووسائل الإعلام الاجتماعية، وقوائم المخزون، وبرمجة التطبيقات و عدد أخر لا يحصى من التعقيدات غير المتوقعة.

منصة التجارة الإلكترونية هي موقع مميكناً ومعقد بشكل لا يصدق، فلأنشاء موقع يعمل جيداً هو عملية هائلة. فأنت تحتاج لاكثر بكثير من منصة عمل ناجحة، أنما تحتاج الى منصة شديدة الكفاءة، خاصة في الشرق الأوسط حيث الحصول على تمويل أمراً في غاية الصعوبة والمنافسة على حصة في السوق شرسة.

لذا حرصنا ان نساعدك على إنشاء منصة رائعة لتجارتك الإلكترونية من خلال سلسلة تدوينات عن ذلك الموضوع المهم. وسوف يركز الجزء الأول على خفض معدل عدم أستكمال العملاء لمرحلة الشراء.

مسار السداد أو الدفع

إن وظيفة موقع التجارة الإلكتروني هو أن جذب الزائرون وتحويلهم إلى مشترين، ويحدث هذا من خلال مجموعة متنوعة من الخطوات التي يمكن تلخيصهما فيما يلي:

  1. وصف الخدمات التي يقدمها الموقع
  2. الطلب من الزائرين اختيار المنتج الذين يرغبون فيه
  3. تسهيل عملية الشراء والدفع

هذه الخطوات بسيطة ومباشرة، ومع ذلك، فإن معظم المواقع تجد أن الغالبية العظمى من الزوار يخرجون من الموقع في عملية الشراء تحدث و قبل الدفع. وبعض من هؤلاء الزوار يعود مرة أخري لإستكمال عملية الشراء، ولكن الغالبية لا يعودوا.

خذ هذا المثال من متجر إلكتروني هنا في الإمارات العربية المتحدة (قمنا بإخفاء الأرقام من اجل السرية)

Conversion-Funnel

في هذا المثال زار 24649 شخص موقع المتجر الإلكتروني ولكن فقط 16 في الواقع قاموا بعملية الشراء. هذا الإنخفاض الهائل يعني أنه يجب على الموقع الحصول على الآلاف من الزوار فقط لإتمام عملية بيع واحدة.

ما الذي يجعل زوار المتجر الإلكتروني يتخلون عن استكمال عملية الشراء؟

السؤال المهم هنا لماذا أنخفض هذا العدد الكبير من العملاء بين المرحلة الأولي والثالثة؟ فهمُ الجواب على هذا السؤال أمر بالغ الأهمية بالنسبة لأية شركة تتطلع إلى التجارة عبر الإنترنت.

هناك العديد من العوامل التي قد تدفع العملاء إلي التخلي عن مشترياتهم. وتختلف هذه العوامل وفقاً لطبيعة الخدمة أو المنتح الذي يقدمه المتجر الإلكتروني، ولكن السعر، ومصداقية العلامة التجارية ، وكذلك الفصل السنوي جميعها تلعب دوراً كبيراً أيضاً في ذلك. فعلى سبيل المثال، العلامات التجارية الجديدة من المتوقع أن تشهد معدلات أعلى من التخلي لأن العملاء لا يثقون في الشركة أو لعدم الفهم الكامل للخدمات التي تقدمها تلك الشركات.

دعونا نلقي نظرة على بعض العوامل التي يمكنك أن تتحكم بها وتعدلها لزيادة كفاءة موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك.

التسجيل:

التسجيل (إنشاء حساب) هو الحاجز الرئيسي الذي غالباً ما يسبب في تخلي العملاء عن مشترياتهم. معظم الشركات تطلب هذا بدافع الضرورة . ومع ذلك، يجب تجربة أين يجب وضع هذه الخطوة، لأن التسجيل المبكر يمكن أن يعيق العملاء.

واجهة موقع Cleartrip تضمن للمستخدمين عدم التشتت كلما تحركوا في مسار الموقع.

تعد واجهة الموقعك الالكتروني في غاية الأهمية لأن أي تجربة طويلة أو مربكة ستجعل الزبائن واجهة المستخدم:

المحتملين يبتعدون عن الموقع. تأكد من أن موقعك الالكتروني غني بالمعلومات، سهل في التصفح، وجذاب.

تسليط الضوء على نقاط القوة الخاصة بك:

تأكد دائماً أن تسلط الضوء على أي من العوامل التي تجعلك فريداً. في الشرق الأوسط هناك شركات متعددة في معظم قطاعات التجارة الإلكترونية التي تقدم منتجات مماثلة. يجب التأكد من أن العملاء يعرفون ما الذي يجعلك فريداً ، سواء كان ذلك في خدمة العملاء أو عروض رائعة.

بناء المصداقية:

يجب أن تثبت الشركات الجديدة انها ليست مجرد موقع آخر سيختفي في وسط الليل، وخاصة في الشرق الأوسط حيث يشعر بعض العملاء بالقلق من اعطاء معلومات بطاقات الائتمان الخاصة بهم عبر الإنترنت. فمن المرجح بشكل كبير أن يقوم زوار المتاجر الإلكترونية من الشراء من العلامات التجارية التي يثقون بها. ولبناء نوع من المصداقية لدي العملاء يجب عرض قائمة موظفيك وخبراتهم على الموقع.

الدفع السلس:

العديد من العملاء يتخلون عن مشترياتهم في الخطوة الأخيرة. للحد من هذا عليك أن تجعل أستمارات الدفع بسيطة وان تتكون من صفحة واحدة فقط – عليكم أيضاً أن تجعل الدفع سهلاً بقدر الامكان لتيسّر علي العملاء إتمام عملية الشراء و أعطائك المال.

الأدوات هي القوة

الإجراءات السابقة ما هي إلا عدد قليل من الأشياء التي يمكنك القيام به لتحسين كفاءة موقعك الخاص. وعملية التحسين هي عملية مستمرة ومن الممكن القيام بها فقط إذا كان لديك الأدوات والبيانات الصحيحة. فالأدوات التي تحتاجها هي خدمة جوجل للتحليل Google Analytics و KiSSmetrics (المستخدمة في المثال أعلاه)،و هناك مجموعة من الشركات الأخرى التي تقدم خدمات وأدوات مماثلة. استخدام هذه الأدوات يمكّنك من جمع البيانات الضرورية لإتخاذ قرارات مستنيرة لتحسين موقعك الإلكتروني، ومن ثم يمكنك الحصول علي كل درهم، وريال و جنيه مصري من زوار موقعك.

فدعني أسألك الأن

هل تستخدم حالياً أي من الأدوات لتحسين موقعك للتجارة الإلكترونية؟ ومالذي يصلح لعملك من تلك الأدوات؟

ترقبوا الإضافة القادمة في هذه السلسلة في نوفمبر. سوف نغطي طرق التحليل الإلكتروني وكيف يمكن أن تساعدك على فهم كلفة الاستحواذ علي العملاء. إذا كنت تريد معرفة المزيد عن بيفورت PayFortاتجه إلى الموقع الرئيسي وتواصل مع فريقنا.

Continue Reading
Dalia Gammal

Marketing Specialist PAYFORT

2 تعليقان

2 Comments

  1. Faisal Albakran

    يوليو 3, 2017 at 1:29 م

    That is a very interesting article. I always tell that to my friends when I give feedback about a certain online store.

    However, one of the points that is highlighted in the article shows the importance of the website design or the front side of the website, therefore I noticed that on your article many spelling mistakes in Arabic which could effect the quality of your preventatives.

    I can help you with that. contact me when you need.

    Thank you
    Faisal Albakran

    • Amira Abou Shousha

      Amira Abou Shousha

      يوليو 5, 2017 at 7:30 ص

      Greetings Faisal- Thank you very much for taking time to review our blog.
      your input and the feedback from all of our readers is vitally important to us and we always want reader’s expectations to be met upon all the time. Per your comment, we have reviewed the article again and made the amendments needed thank you very much for catching this and will take this as a great chance to get more details on which topics you are interested to read more about it and would you prefer arabic or english to read.
      Happy to hear from you again and you can always reach us through social@payfort.com
      thank you
      Amira Abou Shousha

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من التجارة الإلكترونية

بعض من مقالاتنا قد تعجبك ايضا:

الى الأعلى